توقعات مستقبل البيتكوين: حدث جديد قد يقلب الموازين!

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

22 يناير 2024

انخفض سعر البيتكوين طوال الأسبوع الماضي ليفتتح تداولات اليوم الاثنين عند 40936 دولار. حيث يحاول أكبر أصل من حيث القيمة السوقية للحفاظ على قوته عند 41000 دولار، وإذا فشل الأصل في الثبات أعلاه، فمن المحتمل حدوث المزيد من التصحيح الهابط في سعرالبيتكوين.

ومن وجهة نظري من المحتمل أن الحيتان في مجال العملات المشفرة، قد استعدت لتغيير اتجاه البيتكوين. ويتجلى ذلك من خلال الانخفاض المفاجئ في الزخم وزيادة احتياطيات العملات المستقرة في البورصة. فمع صدور الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة الأسبوع الماضي، يترقب المستثمرون حدثين رئيسيين، النصف الرابع لبيتكوين وموافقة صندوق ETFالفوري على اثيريوم. في حين أن الأخير سيستغرق بعض الوقت، مع الأخذ في الاعتبار الموقف المتشدد لهيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية (SEC) فيما يتعلق بتصنيف اثيريوم وبناء صناديق فورية متداولة لها على غرار البيتكوين.

وفي حدث التنصيف يتم تخفيض مكافآت Bitcoin blockchainإلى النصف مرة واحدة كل أربع سنوات أو بعد تعدين 210.000 كتلة. وحتى الآن، خضعت عملة البيتكوين لثلاث عمليات تنصيف، مما أدى إلى خفض مكافأة الكتلة من 50 إلى 6.25 بيتكوين. من المتوقع أن يحدث النصف الرابع في 24 أبريل 2024، مما سيؤدي إلى خفض مكافأة المُعدِّن لكل كتلة إلى 3.125 بيتكوين.

ونظرًا لتوقعات هذا الحدث السلبي لصدمة العرض في السوق، ترتفع الاستثمارات ويتم ضخ سيولة عالية عمومًا قبل الانخفاض إلى النصف “التنصيف”، مما يتسبب في ارتفاع كبير في الأسعار. وبالنظر إلى أنبيتكوين قدأنهت تقريباً سوقها الهابطة في عام 2023 وبدأت موجة صاعدة، فمن المرجح أن يؤدي حدث النصف هذا إلى دفع سعر العملة المشفرة إلى المزيد من الارتفاع في المدى المتوسط.

وللتوضيح صدمة العرض السلبية ببساطة، هي عندما يبقى الطلب على حاله أو يزداد، ولكن العرض ينخفض. حيث يؤدي هذا إلى ارتفاع الطلب على الأصل الأساسي، والمعروف أيضًا باسم القيمة السوقية. مما يجعل هذا الحدث مهم جداً للأسواق خلال الفترة المقبلة.

أيضاً باعت Grayscale، إحدى أكبر شركات إدارة الأصول المشفرة وأحد مصدري صناديق Bitcoin Spot ETFs، 60,000 BTC. في حين يبدو لي أن بيع الشركة لكمية كبيرة من الأصول سيزيد من ضغط البيع على بيتكوين، وأعتقد أنه من المحتمل أن تكون أنشطة جني الأرباح التي قام بها مستثمرو المحافظ الكبيرة “الحيتان” قد أدت إلى انخفاض سعر بيتكوين بعد الموافقة على الصناديق المتداولة، وهو سبب رئيسي في انخفاض البيتكوين الأخير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...