اليورو عند أدنى المستويات منذ ثلاثة أشهر مع المزيد من الأرقام الضعيفة من اقتصاد الإقليم

تحليل أسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٦ فبراير ٢٠٢٤

يستكمل اليورو تراجعه لليوم الثالث على التوالي أمام الدولار الأمريكي وذلك مع خسائر بنسبة 0.1% عند حوالي الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت غرينيتش. كما يتجه اليورو لعكس مكاسبه التي سجلها أمام الجنيه الإسترليني خلال الجلسات الثلاثة السابقة وذلك مع خسائر بنسبة 0.21% في ذات التوقيت.

جاءت خسائر اليورو اليوم مع تسارع انكماش الأنشطة الاقتصادية عبر الإقليم وهذه المرة في أنشطة الانشاء ومبيعات التجزئة.

كما أدت الأرقام الضعيفة لاقتصاد الإقليم إلى إيقاف مكاسب اليورو أمام الجنيه اليوم والذي يستفيد من الانكماش الأقل من المتوقع والأبطأ منذ أربعة أشهر لأنشطة الانشاء في المملكة المتحدة.

حيث شهدنا اليوم قراءة شهر يناير لمؤشرات مديري المشتريات الانشائي لدول منطقة اليورو والصادرة عن HCOB / S&P Global. فيما أشارت التقارير إلى أن ظروف الطلب الضعيفة أدت إلى أكبر تراجع لأنشطة الانشاء منذ العام 2020. في حين كان التراجع الأكبر في قطاع الإسكان، كما شهدنا المزيد من الانخفاض الحاد في الانشاءات التجارية والاعمال الجديدة. في المقابل، سجلت إيطاليا المزيد من النمو في أنشطة الانشاءات ولكن بوتيرة أبطئ من ديسمبر الفائت.

كما سجلت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو انعكاساً أسوء من المتوقع وذلك مع انكماش بنسبة 1.1% في ديسمبر الفائت على أساس شهري وهذا ما يمثل أسرع وتيرة منذ قراءة ديسمبر من العام 2022. أما على أساس سنوي فقد انكمشت المبيعات بنسبة 0.8% وهو ما كان أقل بقليل من المتوقع.

في المقابل من ذلك، سجلت المعنويات في قطاع الانشاء في المملكة المتحدة أعلى مستوياتها منذ عامين وذلك على الرغم من الضعف في المخرجات والاعمال الجديدة في القطاع، وذلك وفق تقرير S&P Global. في حين أشار التقرير إلى أن هذا القطاع يعول على تحسن الظروف المالية والآفاق الاقتصادية للأفضل لدى العملاء لدفع الطلب للارتفاع.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...