اليورو يعود إلى المكاسب اليوم على الرغم من أرقام الإنتاج الصناعي المختلطة في ألمانيا

تحليل أسواق لليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٧ فبراير ٢٠٢٤

استطاع اليورو استكمال مكاسبه صباح اليوم أمام الدولار الأمريكي على الرغم من البيانات السلبية وسجل ارتفاعاً بنسبة 0.11% عن حوالي الساعة 7:10 بتوقيت غرينيتش وبلغ بذلك مستوى 1.07675 وهو الأعلى منذ يوم الاثنين. إلا أن بقي متماسكاً في ذات الأثناء أمام الجنيه الإسترليني بالقرب من مستوى 0.85380.

جاءت مكاسب اليورو على الرغم من الانكماش الأكبر من المتوقع لمخرجات الإنتاج الصناعي في ألمانيا على أساس شهري في مقابل تباطؤ الانكماش على أساس سنوي ونمو ملحوظ لمخرجات الصناعات من خارج قطاع الطاقة.

فيما تأتي تحركات اليورو امام الجنيه الإسترليني مع المزيد من أرقام السوق العقاري الإيجابي وذلك مع تسارع وتيرة نمو أسعار المنازل في المملكة المتحدة.

في التفاصيل، فقد سجل الإنتاج الصناعي في ألمانيا انكماشاً بأسرع وتيرة منذ مارس الفائت وذلك بنسبة 1.6% على أساس شهري في ديسمبر الفائت وهو ما كان بعيداً عن التوقعات وبنسبة 3.13% وهي ما تمثل أبطء وتيرة منذ سبتمبر الفائت، وذلك وفقاً لمكتب الإحصاء الفيدرالي (Destatis).

أما في محصلة العام 2023، فقد تراجع الإنتاج الصناعي بنسبة 1.5% مقارنة مع العام 2022 وذلك بقيادة انكماش مخرجات قطاع الطاقة بنسبة 15%.

في حين كان الضغط الأكبر على الصناعات التي تعتمد على الطاقة بشكل كثيف ومخرجات توليد الكهرباء وذلك إضافة إلى انخفاض ملحوظ في الصناعات الكيمائية والانشائية.

في المقابل، فقد سجل ديسمبر نمواً للإنتاج الصناعي باستثناء صناعات الطاقة والبناء وذلك بنسبة 1.5% على أساس شهري وذلك إضافة إلى نمو ملحوظ لإنتاج السلع الرأس مالية والوسيطة والمركبات.

أما في المملكة المتحدة، فقد تسارع نمو أسعار المنازل لأعلى مستوى منذ يونيو من العام 2022 إلى 1.3% في ديسمبر على أساس شهري وهو ما كان تغلب على التوقعات إضافة إلى نمو بأسرع وتيرة منذ نوفمبر من العام 2022 وذلك بنسبة 2.5% على أساس سنوي وذلك وفقاً لمؤشر Halifax لأسعار المنازل.

تأتي أرقام السوق العقاري اليوم في المملكة المتحدة اليوم استكمالاً لسلسة البيانات التي تشير إلى تماسك هذا السوق وتحديداً سوق الإسكان على الرغم من ظروف الائتمان والظروف الاقتصادية الصعبة، وهي التي بدورها قد تشجع صناع السياسة النقدية على التمسك بموقفهم المتشدد تجاه عدم خفض سعر الفائدة في وقت قريب.

حيث شهدنا الأمس أيضاً أبطء انكماش لأنشطة الانشاء في المملكة المتحدة منذ أربعة أشهر وذلك مع قراءة شهر يناير لمؤشر مديري المشتريات الانشائي والتي جاءت أفضل من التوقعات أيضاً.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كركي : تمديد استفادة السائقين العموميين  من تقديمات الضمان حتى 30/6/2024

في شهر أيّار من العام الماضي، وبناءً على قرار معالي وزير الداخلية والبلديات، أعطى مدير ...

حبيب يهنّئ القائم بالأعمال الكويتي ويشكره على دعم الصندوق العربي

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب القائم بأعمال السفارة الكويتية في ...

نشاط لـ Green USEK في المدرسة الأنطونية عجلتون للتوعية حول التنوّع البيولوجي وأهمية الطيور

نظّمت Green USEK في جامعة الروح القدس- الكسليك نشاطًا فريدًا من نوعه يتعلّق بالتوعية حول ...