معهد CRMI التابع لمجموعة “شديد كابيتال” يطلق مع ESA و IRM-لندن برنامج إعداد دفعة ثانية من محترفي قطاع التأمين لنيل شهادة في إدارة المخاطر

أعلن معهد إدارة مخاطر الشركات (CRMI) التابع لمجموعة “شديد كابيتال القابضة” ومعهد إدارة المخاطر (IRM) في لندن والمعهد العالي للأعمال (ESA) في بيروت عن إطلاق برنامج إعداد دفعة ثانية من متخصصي التأمين وإعادة التأمين لنيل الشهادة المشتركة التي توفرها المؤسسات الثلاث في إدارة المخاطر، في ضوء النجاح الذي حققه البرنامج في سنته الأولى.

ويشكّل معهد إدارة مخاطر الشركات (CRMI) الذراع التعليمية لمجموعة “شديد كابيتال” المالية التي تستثمر بشكل رئيسي في قطاع التأمين وإعادة التأمين في الشرق الأوسط وأفريقيا. ويهدف المعهد الذي نشأ من شراكة المجموعة مع معهد إدارة المخاطر (IRM) اللندني إلى تمكين المحترفين الماليين وغير الماليين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإلى تعزيز ثقافة إدارة المخاطر وحوكمة الشركات والامتثال، وإضفاء الطابع المنظم عليها من خلال الدورات والشهادات المعتمدة.

وقالت المسؤولة في CRMI اليس طبّاع إن هذا المعهد يسعى منذ تأسيسه عام 2020 “إلى إنشاء مراكز للتميز في تعليم إدارة المخاطر وحوكمة الشركات والامتثال وفي بناء القدرات في هذا المجال للقطاعين التأميني والمالي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”. وأضافت: “هدفنا الأوسع نطاقاً هو تمكين المؤسسات والمحترفين في المنطقة من اتباع السبل المناسبة لتحويل المخاطر إلى مكاسب”.

وأشارت طبّاع إلى أن “نجاح برنامج إعداد الدفعة الأولى من حَمَلَة هذه الشهادة في إدارة المخاطر لمحترفي التأمين وإعادة التأمين لم يكن سوى نقطة انطلاق في هذا الاتجاه، وهو باكورة سلسلة من البرامج والمبادرات التعليمية المتخصصة التي ستنفّذ تباعاً”.

أما رئيسة قسم التعليم التنفيذي في المعهد العالي للأعمال (ESA) ساندرا عبود فرأت أن “رغبة المؤسسات والأفراد في تحقيق نمو مستمر لا يتجاوزه الزمن تتطلب عنصرين متلازمَين هما إدارة المخاطر واستمرارية الأعمال، يُشكّلان وجهين لعملة واحدة”.

واضافت عبود: “إن أهمية شراكتنا مع معهدَي CRMI وIRM في لندن لإتاحة الحصول على هذه الشهادة لا تقتصر على الجانب المتعلق بالتعليم وتبادل المعرفة، بل هي نموذج ينبغي اتباعه في المؤسسات التي ترغب في إزالة الحواجز العازلة القائمة فيها بين العناصر التي تصنع االتغيير وتلك التي تحدّ منه، ونحن فخورون بأن نراها تؤتي ثمارها مع النجاح الساحق الذي حققته الدفعة الأولى”.

ويعمل المعهد العالي للأعمال (ESA) الذي تأسس عام 1996 بموجب اتفاق بين حكومتي فرنسا ولبنان على إعداد قادة المستقبل من رؤساء تنفيذيين ومديرين في لبنان والشرق الأوسط بواسطة برامج دولية حصرية قائمة على تجارب عالمية.

وتمزج برامج ESA الذي تتولى إدارته غرفة التجارة والصناعة في باريس “إيل دو فرانس” بين التجربة العملية الميدانية والمعرفة الأكاديمية الشاملة لتحقيق هدفه المتمثل في توفير الأدوات المعرفية اللازمة للرؤساء التنفيذيين والمديرين ليصبحوا قادة جيلهم ويتمكنوا تالياً من تحقيق تغيير إيجابي في المجتمع.

وتعليقاً على إطلاق الدفعة الثانية من CRMI، أعرب مدير التدريب وتطوير الأعمال في IRM سانجاي هيماتسينغاني عن اعتزازه “بتجسُّد الرؤية المشتركة مع CRMI وESA في منصة تعليمية قوية لأوساط الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وذكّر بأن معهد إدارة المخاطر (IRM) في لندن “قام وتَوسَّعَ على قاعدة أن إدارة المخاطر هي مبدأ عمل أساسي ينبغي أن يكون في متناول المحترفين خارج نطاق الوظائف والأقسام المتخصصة”. وشرحَ أن “إتاحة تعليم GRC (إدارة المخاطر وحوكمة الشركات والامتثال) للجميع هو الخطوة الأولى في هذا الاتجاه”، ورأى في “تنوع الدفعة الأولى من الشهادة المشتركة دليلاً على ذلك”.

ويُعَدّ IRM -لندن أبرز هيئة عالمياً في مجال إدارة مخاطر المؤسسات ويوفر تأهيلاً وتدريبًا يحظيان بتقدير عالمي، ومعلومات عن السوق للقطاعات العامة والخاصة وغير الهادفة للربح حول العالم. وهو يضع كذلك المعايير والقواعد المهنية المطلوبة اليوم للمتخصصين في إدارة المخاطر في بيئة أعمال باتت أكثر تعقيداً وصعوبة. ويتعاون المعهد مع عدد من المؤسسات الشريكة البارزة في المجالين التكنولوجي والأكاديمي، ومنها “لكسيس نكسيس” (LexisNexis) الفرنسية الرائدة في مجال المعلومات القانونية وSword GRC التي توفر برامج معلوماتية رائدة لإدارة المخاطر وكلية Judge Business School لإدارة الأعمال في جامعة كامبريدج البريطانية، وجامعة وارويك البريطانية، وسواها.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...