الجنيه يتراجع قليلاً اليوم بعد انكماش الاقتصاد البريطاني في الربع الرابع والهبوط الحاد لمخرجات البناء

تحليل أسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١٥ فبراير ٢٠٢٤

يتعرض الجنيه الإسترليني لبعض الخسائر أمام الدولار الأمريكي وذلك مع تعرضه لخسائر بنسبة 0.1% عند حوالي الساعة 7:20 صباحاً بتوقيت غرينيتش. في ذات الوقت، يستمر اليورو في التقدم أمام الجنيه ويضل إلى أعلى المستويات منذ حوالي عشرة أيام وذلك مع مكاسب بحوالي 0.14%.

جاءت خسائر الجنيه اليوم أمام العملات الرئيسية مع انكماش الاقتصاد البريطاني في الربع الرابع الأخير والهبوط الحاد لمخرجات البناء.

فيما قد تشكل بيانات اليوم المزيد من الضغط على صناع السياسة النقدية في بنك إنكلترا لخفض سعر الفائدة قريباً في مقابل تدفق البيانات الاقتصادية القوية من الاقتصاد الامريكية والتي بددت الأمل بخفض الفيدرالي للمعدلات في مارس المقبل.

في حين أن هذا التفاوت المتوقع في سرعة خفض الفائدة في كلا الاقتصادين قد يشكل المزيد من الضغط على الجنيه للتراجع. حيث شهد الربع الرابع انكماشاً في مخرجات كافة القطاعات الرئيسية سواء من الخدمات أم الإنتاج أو البناء علاوة على انخفاض عام في الانفاق من كل من الاسر والحكومة وصافي التجارة.

وفقاً للبيانات الأولية، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي على نحو أسرع من المتوقع بنسبة 0.3% خلال الربع الرابع مقارنة مع الربع الذي سبقه. في حين قد حول عكس النمو الذي سجله في الربع الثالث إلى انكماش غير متوقع بنسبة 0.2% في الربع الرابع مقارنة مع الربع نفسه من العام الذي سبقه. لكن على أساس شهري فقد انكمش بنسبة أقل من المتوقع عند 0.1% في ديسمبر.

أما في العام 2023 بأكمله، فقد تفادى الاقتصاد البريطاني الانكماش وسجل نمواً بنسبة 0.1% مقارنة مع العام 2022.

كان قطاع البناء القطاع الأكثر تراجعاً وذلك مع التراجع الحاد للأعمال الجديدة والتي تعرضت للضغط بشكل أساسي بسبب انكماش مخرجات المساكن الخاصة بنسبة 8% خلال الربع الأخير مقارنة مع الربع الثالث وذلك تكون قد تراجعت لخمسة أرباع متتالية. في المقابل، على مدار العام 2023 بأكمله فقد نما قطاع الانشاء بنسبة 2%.

علاوة على ذلك، فقد انكمشت مخرجات الخدمات لثلاثة أرباع متتالية وذلك بضغط تراجع مبيعات الجملة والتجزئة والخدمات المقدمة للمستهلك والتعليم ايضاً.

في حين أيضاً قد انكمشت مخرجات الصناعات التحويلية والإنتاج الصناعي في الربع الأخير إلا أنها قد تسارعت بشكل أسرع من المتوقع وعلى نحو ملحوظ في ديسمبر بشكل خاص.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...