حيتان البيتكوين عند ذروة نشاطها: ماذا بعد؟

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٠ فبراير ٢٠٢٤

استمر سعر البيتكوين في التداول فوق مستوى 51000 دولار بعد اتجاه صعودي استمر أسبوعًا ليبدأ تعاملات اليوم الثلاثاء عند 51957 دولار. حيث حفز  هذا الارتفاع حركة تداول الحيتان في أحداث مختلفة ، مما دعم قوة أسعار بيتكوين.

فقد رفعت شركة بلاك روك مقتناياتها من البيتكوين إلى أكثر من 6 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي ، وارتفعت تعاملات المحافظ الكبرى على صناديق التداول الفورية للبيتكوين للمستثمرين الذين يمتلكون اكثر من 1000 قطعة بيتكوين إلى 10 مليار دولار خلال الأسابيع الخمسة الأخيرة، مما يبرر حركة الصعود الهائلة مؤخراً.

فمع ارتفاع عملة البيتكوين إلى ما يتجاوز مستوى 52000 دولار في الأيام الخمسة الماضية، كان هناك ارتفاع كبير في معاملات الحيتان التي وصلت إلى أعلى مستوى لها منذ يونيو 2022.  لكن انخفض سعر البيتكوين بشكل طفيف يوم السبت الماضي بعد ارتفاع استمر أسبوعًا. وفي حال استمر السعر فوق مستوى 51000 دولار أعتقد أنه يمكن أن يرتفع إلى 55000 دولار ثم أعلى مستوى سابق له على الإطلاق عند 69004 دولار.

خاصة بعد أن وصلت القيمة السوقية للعملات المشفرة إلى 1.99 تريليون دولار، وفقًا لتقديرات CoinMarketCap، بزيادة 10٪ في أسبوع واحد. لذا أعتقد إن زخم الصعود لايزال واضح وقوي، فعلى مدار الـ 24 ساعة الماضية، ارتفعت عملة البيتكوين بنسبة 1.4٪، متجاوزة إيثريوم (+4.4٪) وسولانا (+3.5٪). ولم يتمكن كل من BNB (-0.6%) وXRP (+0.9%) من مواكبة ارتفاعات السوق الحالية.

كما سجلت بورصةCoinbase أرباحًا صافية قدرها 273 مليون دولار في الربع الرابع. وقالت الشركة في رسالة إلى المستثمرين إن الرقم للعام بلغ 95 مليون دولار من إجمالي إيرادات قدرها 3.1 مليار دولار. وقد عملتCoinbase كأمين حفظ لجميع صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية تقريبًا والتي حصلت على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات في يناير الماضي.

ومن وجهة نظري فإن كمية السيولة الحالية في الأسواق بالاضافة إلى تسعير السوق المسبق للموافقة على صناديق تداول الاثيريوم الفورية تدعم قوة ارتفاع السوق الحالية في المدى المتوسط كما حدث قبل موافقات صناديق الاستثمار في البيتكوين.

خاصة بعد أن قدمت شركة الاستثمارVanEck اقتراحًا إلى هيئة الأوراق المالية والبورصة لإطلاقEthereum-ETF الفوري. لتنضم إلىFranklin Templeton وGrayscale وBlackRock وInvesco لطلب الموافقة على المنتجات المتداولة في البورصة القائمة علىEthereumوأعتقد أن الهيئة التنظيمية ستقوم بتسجيل الموافقة على هذه المنتجات في شهر مايو المقبل .

ومن وجهة نظري يحدث هذا كله على بعد قرابة الـ 60 يوم من حدث التنصيف المنتظر للبيتكوين والذي يمكن أن يكون تأثيره مختلف هذه المرة، خاصة مع التقديرات الي ترجح أن حوالي 15-20٪ من إجمالي قوة الحوسبة لشبكةBitcoin  ستكون غير مربحة بعد التنصيف في أبريل. بالاعتماد على حسابات سعرBTC البالغ 45000 دولار ورسوم معاملة قدرها 15٪.مما يستدعي الحذر عند شراء البيتكوين في المدى القريب.

ومن وجهة نظري، فإن جاذبيةUSDT الخاصة بـTether مقارنة بالعملات المستقرة الأخرى من المرجح أن تتضاءل لأن اللوائح والقوانين المستقبلية في الولايات المتحدة ستتطلب قدرًا أكبر من الشفافية والامتثال لمعاييرKYC/AML الجديدة. حيث سيتم تنسيق اللوائح الخاصة بالعملات المستقرة عالميًا من خلال مجلس الاستقرار المالي ضمن مجموعة العشرين.ومن الممكن أن تساعد شعبية العملات المستقرة المرتبطة بالدولار الأمريكي في الحفاظ على مكانة الدولار باعتباره العملة الاحتياطية العالمية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...