توقعات سعر البيتكوين وسط حالة من الفوضى في الأسواق؟!

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٦ فبراير ٢٠٢٤

بدأت أسعار البيتكوين تعاملات اليوم الاثنين عند 51350 دولار ، ومع فقدان حركة أسعار البيتكوين للتقلبات الكبيرة، أصبحت الأسواق في حالة من الفوضى الواضحة، وهنا أعتقد أن الانهيار الذي تحدثت عنه في مقالات سابقة قادم بالنسبة لـ BTC، أو على الأقل حركة سعرية لإعادة الضبط على المدى القصير، إذا صح التعبير. لكن هذا لايعني استبعاد تأثير التماسك المستمر والذي يمكن أن يؤدي إلى تحرك سريع نحو الاتجاه الصاعد إلى المستوى الرئيسي التالي عند 60,000 دولار، وفي ظل هذه الفوضى دعنا نستكشف ما يمكن أن يحدث بعد ذلك مع  سعر البيتكوين.

في الوقت الحالي يتم تداول سعر البيتكوين بين مستوى المقاومة الأسبوعي 52062 دولار ومستوى الدعم 45156 دولار بعد ارتفاعه بنسبة 37٪ في آخر 28 يوم. ونظرًا لطبيعة هذه الحركة، يبدو لي أن الارتداد أصبح قريباً. وما يدعم هذا السناريو هو وجود فراكتل سعري هبوطي ويفترض هنا حدوث سيولة كبيرة خلال الأسبوعين المقبلين.

ومن وجهة نظري، أحدثت الموافقة على صناديقSpot BTC ETF في الولايات المتحدة تحولًا أساسيًا عالميًا  في السوق الرقمية. فعلى الرغم من المشاعر الإيجابية فيما يتعلق بتحسن اعتماد البيتكوين. قام أكبر مصدر لصناديقBitcoin ETF  في كندا من حيث الأصول الخاضعة للإدارة  Purpose Bitcoin ETFببيع كميات كبيرة من البيتكوين خلال أسبوع.لذا أصبح شراء البيتكوين الآن أكثر تركيزًا في الولايات المتحدة منه في مناطق أخرى مثل كندا وألمانيا والسويد، والتي شهدت شراءًا حذرًا للبيتكوين مؤخراً.

وهنا أصبحت الولايات المتحدة تتفوق على كندا في حصة سوقBitcoin ETF بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة على صناديق بيتكوين المتداولة في البورصة. وأثبتت نفسها كدولة أولى بأصول مجمعة بقيمة 34.78 مليار دولار عبر 10 صناديق بيتكوين متداولة في البورصة. وتمثل الولايات المتحدة الآن 83.3% من سوق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية العالمية البالغة 41.74 مليار دولار .

لكن على الرغم من كل هذا لا أعتقد حدوث المزيد من الزخم الصعودي في عملة البيتكوين في المدى القريب.  فقد قامت شركة Blackrockبتوسيع وجودها بشكل كبير في مجال العملات الرقمية، حيث جمعت ما يقرب من 110,000 عملة بيتكوين لصندوق Ishares Bitcoin Trust (IBIT)المتداول في البورصة.

وسط توقعات بأن يصل سعر البيتكوين إلى 100 ألف دولار بحلول يونيو من هذا العام وخلال وبعد حدث التنصيف المنتظر. ولا ننكر أن قطاع العملات المشفرة المدعم بالذكاء الاصطناعي طفرة ملحوظة، حيث تمت إضافة أكثر من 10 مليارات دولار إلى قيمته السوقية في 17 يومًا فقط. وسط تزايد الترقب لحدث النصف الخاص بعملة البيتكوين، والذي أدى تاريخيًا إلى تقلبات الأسعار بما في ذلك الانخفاض قبل الحدث وهو ما سيحدث الآن من وجهة نظري.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع حدث ما يثير الدهشة والفوضى في السوق الرقمية بنفس الوقت، حيث ظهرت رسائل بريد إلكتروني يُزعم أنها من مطورBitcoin بالاسم المستعار ، ساتوشي ناكاموتو ، يوم الجمعة، بفضل مارتي مالمي، أحد المساهمين الأوائل في الأصول الرقمية الرائدة.

وظهرت رسائل البريد الإلكتروني هذه خلال معركة قانونية في لندن شارك فيها العالم الأسترالي كريج رايت، الذي أكد أنه ناكاموتو مما يجعل ادعاءاته تبدو غير حقيقية.

وقد كشف الحوار بين ناكاموتو ومالمي أن قرار تحديد سقف عرض بيتكوين عند 21 مليون رمز لم يكن تعسفيًا ولكنه اختيار متعمد. ووصفه ناكاموتو بأنه “تخمين مدروس”، يهدف إلى مواءمة آلية تسعير بيتكوين مع العملات المشفرة والاعتراف بعدم اليقين بشأن ظروف السوق المستقبلية.

Image

علاوة على ذلك، أكد ناكاموتو أن 21 مليون بيتكوين تمثل جزءًا صغيرًا من التجارة العالمية، مما يضمن قابلية التوسع لنظام العملة العالمي. وأنه تم اتخاذ هذا القرار مع توقع أن يتقلب تقييم عملة البيتكوين مقارنة بالعملات الورقية التقليدية.وحذر ناكاموتو من المبالغة في ميزات خصوصية بيتكوين، محذرًا من أن تاريخ المعاملات قد يكشف عن هويات المستخدمين، مما أضاف المزيد من الفوضى الى حركة الأسعار في الأسواق الرقمية المشفرة في هذا التوقيت الحرج.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...