دراسة لتولونا: الاماراتيون جاهزون لتبني تقنية الويب 3,0 رغم التحديات المحتملة

· 35% على اطلاع موسع حول ويب 3.0 بزيادة 19% عن المتوسط العالمي

· 51% يتوقعون أن يسفر تبني ويب 3.0 عن حماية من القرصنة

دبي، الامارات العربية المتحدة، مارس 04، 2024…في المشهد الرقمي سريع التطور، يجد الشرق الأوسط نفسه في طليعة التقنيات الناشئة، مع الويب 3.0 كواحدة من النقاط المحورية الرئيسية للابتكار والتبني. في السنوات الأخيرة، أظهرت دول مثل الإمارات العربية المتحدة التزاما قويا بتعزيز التقدم التكنولوجي والتحول الرقمي في مختلف القطاعات وذلك يبرز جليا مع مبادرات تتخذها الدولة في هذا السياق مثل مدينة دبي الذكية، الذي يؤكد الدور المحوري للويب 3.0 في تشكيل مستقبل التفاعلات عبر الإنترنت والعمليات التجارية في المنطقة. ووفقا لهذا، تعمل “تولونا”، وهي شركة رائدة متخصصة في أبحاث السوق ورؤى المستهلكين والتكنولوجيا والاستشارات، على رسم خرائط للوقوف على اتجاهات سكان الامارات وتوقعاتهم فيما يتعلق بالويب 3.0، بما في ذلك المتافيرس والان اف تي من خلال استطلاعات منتظمة.

هذا وكشفت الموجة 7 من هذا الاستطلاع العالمي عن مستوى ملحوظ من الاهتمام بين سكان الإمارات العربية المتحدة بالإمكانات التحويلية لتقنيات الويب 3.0، على الرغم من اشارتهم الى بعض المعوقات المحتملة أمام تبني هذه التقنية على نطاق واسع. وفي حين أن 23٪ لم يسمعوا بالمصطلح من قبل و42٪ يؤكدون أن لديهم فهما جزئيا فقط للويب 3.0، فإن 35٪ من المستجيبين على اطلاع عميق على التقنية، أي أعلى بنسبة 14٪ من المتوسط ل 19 سوقا التي شملها الاستطلاع. وهذا يؤكد على الحماس المتزايد للتعرف على Web 3.0 بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة.

النتائج الرئيسية

1. الامن السيبراني محور اول للاهتمام بالويب 3.0:

أعرب المستجيبون عن اهتمام قوي بإمكانات الويب 3.0 والبلوك شاين لمعالجة النواحي الأمنية طويلة الأمد على الإنترنت. والجدير بالذكر أن 51٪ ذكروا أنهم يتوقعون أن يوفر المزيد من الأمان والحماية من القرصنة، وهي إحدى السمات الرئيسية التي يتطلعون إليها ، مما يشير إلى الحاجة المتزايدة إلى حماية معززة ضد التهديدات الإلكترونية والمعلومات المضللة.

2. التمكين من خلال التحكم في البيانات:

وبرزت الخصوصية كاعتبار مهم آخر للمشاركين، حيث سلط 48٪ الضوء على القدرة على التحكم في البيانات الشخصية كميزة رئيسية أخرى للويب 3.0. وهذا يؤكد على رغبة أوسع في إنترنت أكثر أمانا وتركيزا على المستخدم، حيث لا تكون الخصوصية مجرد خيار بل حجر زاوية.

وفي حين أن الحماس للويب 3.0 واضح، أعرب المستجيبون أيضا عن مخاوفهم بشأن العقبات المحتملة أمام اعتماده:

1. اللامركزية:

اثار المشاركون مسالة القلق بشأن الطبيعة اللامركزية للويب 3.0 ، حيث أعرب 54٪ عن مخاوفهم من عدم وجود سيطرة مركزية لتنظيم الجرائم الإلكترونية والمعلومات المضللة. وستكون معالجة هذه الامور محورية في تعزيز الثقة وقبول التكنولوجيات اللامركزية بين السكان على نطاق أوسع.

2. التحديات في تبني قطاع الاعمال والافراد للويب 3.0:

بالإضافة إلى ذلك، حدد المشاركون التحديات المحتملة في استعداد الشركات للاستثمار في الخدمات الرقمية (43٪) وإحجام المستهلكين عن ترقية أجهزتهم (31٪) وافادوا بأن التغلب على هذه الحواجز سيتطلب جهودا متضافرة من أصحاب المصلحة لتحفيز الاستثمار ودفع المستخدمين إلى اعتماد تقنيات الويب 3.0.

وتعليقا على النتائج، أكد جورج عكاوي، مدير حسابات المؤسسات ورئيس مكتب الشرق الأوسط وأفريقيا في تولونا، على أهمية معالجة هذه العقبات لتحقيق الإمكانات الكاملة للويب 3.0، حيث قال: “يقدم الويب 3.0 فرصة نوعية لإعادة تشكيل مشهد الإنترنت، مما يوفر أمانا محسنا وخصوصية واستقلالية للمستخدمين. ومع ذلك، من الضروري معالجة العقبات المتعلقة باللامركزية وحواجز التبني لضمان قبول هذه التكنولوجيات المبتكرة واستخدامها على نطاق واسع. علاوة على ذلك، ينطوي تطبيق ويب 3.0 على إمكانات هائلة في تعزيز وصول العلامات التجارية إلى العملاء، وتسهيل تفاعلات أكثر تخصيصا وجاذبية يتردد صداها مع المستهلكين المعاصرين”.

وعلى الرغم من التحديات المقبلة، يشير الاستطلاع إلى تزايد الاهتمام والاستثمار في تقنيات الويب 3.0 بين سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يجعل دبي مركزا محتملا للابتكار والتبني في منطقة الشرق الأوسط.

الأسواق التي شملها الاستطلاع: أستراليا، البرازيل، الصين، فرنسا، ألمانيا، هونغ كونغ، الهند، إندونيسيا، إيطاليا، ماليزيا، الفلبين، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، إسبانيا، تايلاند، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، فيتنام…

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...