مبادرة جديدة للحد من انبعاثات الإعلانات في الإمارات

“مجموعة أعمال الإعلان” (ِABG) تتعاون مع مبادرة “آد نيت زيرو” (Ad Net Zero) لتقليص الانبعاثات الناتجة عن قطاع الإعلان في الإمارات

● المجموعة تدعو روّاد الإعلان في دولة الإمارات إلى تكثيف جهودهم والمساعدة في وضع معايير إعلانية لتحقيق مستقبل أكثر استدامة

● الكشف عن حملة الاستدامة خلال انعقاد فعاليات مهرجان “دبي لينكس” ( (Dubai Lynx

أعلنت المنظمة غير الربحية “مجموعة أعمال الإعلان”Advertising) Business Group ) اليوم عن تحالف استراتيجي مع “آد نيت زيرو” (Ad Net Zero)، وهي مبادرة عالمية تعنى بتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ضمن قطاع الإعلان، إذ قام الطرفان بإطلاق مبادرة تهدف إلى إزالة الكربون الناتج عن قطاع الإعلان في دولة الإمارات والتشجيع على تبني سلوكيات مستدامة من خلال الأنشطة الإعلانية.

ويؤكد هذا الخبر الذي صدر خلال انعقاد فعاليات “دبي لينكس” ((Dubai Lynx، المهرجان الأبرز في مجال الإبداع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، على الالتزام الجماعي بتعزيز دور الأسواق كمركز إقليمي لدفع عجلة الاستدامة ضمن مبادرات الإعلان والتسويق عبر القطاعات الحيوية. ومن خلال الشراكة مع “آد نت زيرو”، تهدف “مجموعة أعمال الإعلان” إلى مساعدة قطاع الإعلان على المساهمة في تحقيق هدف صافي الانبعاثات الصفرية في دولة الإمارات وتعزيز الاستهلاك والإنتاج المسؤول. ويمثل هذا الإطلاق منصة إقليمية بارزة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخطوة حاسمة نحو تشكيل مستقبل أكثر استدامة لقطاع الإعلان على صعيد المنطقة.

ومن المقرر إطلاق “آد نت زيرو” في دولة الإمارات بالتعاون مع داعميها المؤسسين والمتمثلين بشركات “غوغل” (Google) و “متى” (META) و “يونيليفر” (Unilever) و “جروب أم ” (Group M) و “أم سي أن” (MCN) و “دنتسو” (Dentsu) و “بابليسيس جروب” (Publicis Groupe) و “أومنيكوم ميديا جروب” )Omnicom Media Group(، إذ تتولى جميع هذه الشركات زمام المبادرة في مجال الاستدامة وتساهم في توسيع قائمة داعمي “آد نت زيرو” على الصعيد العالمي. ويؤكد هذا الالتزام على الجهود المشتركة في سبيل وضع معايير إعلانية مسؤولة وتشكيل مستقبل مستدام.

وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال خالد الشحي، المدير التنفيذي للتسويق والاتصال في المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات: “مع إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة عامي 2023 و2024 أعواماً للاستدامة على التوالي، وتتويجاً لمؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي، فإن الرسالة واضحة: الاستدامة ليست خياراً. تفخر دولة الإمارات بإطلاق “آد نت زيرو”، مما يمثل لحظة محورية في رحلتنا نحو الاستدامة. وهذه المبادرة القريبة من رحلتي المهنية في دولة الإمارات، ليست مجرد استجابة لحالة طوارئ مناخية عالمية؛ بل إنها بيان جريء لالتزامنا ضمن قطاع الإعلان. من خلال “آد نت زيرو”، يمكننا الاستفادة من الأثر الفريد للقطاع وإحداث تغيير إيجابي. ومع إطلاق “آد نت زيرو”، لا يسعنا إلا التذكير بالدور الحاسم لكل طرف. هذه ليست مجرد مبادرة محصورة في قطاع الإعلان؛ بل دعوة عالمية للعمل المشترك. ويمكن لكل فرد وشركة وقطاع تقديم مساهمات مؤثرة نحو مستقبلنا المستدام.”

كما أضاف سيباستيان ماندن، رئيس “آد نت زيرو”: “يسرنا أن نرى مدى توسع نطاق وتأثير “آد نت زيرو” مع إطلاق الفصل الخاص بدولة الإمارات، والذي سيكون بمثابة المركز الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يتطلب الأمر أشخاصاً مندفعين من قطاعات متعددة لتحقيق عملية إطلاق ناجحة. ويعد التزام “مجموعة أعمال الإعلان” بمستقبل أكثر استدامة في مجال الإعلان خطوة حيوية تربطهم بالمجتمع العالمي وأدوات “آد نت زيرو” للمساعدة في تحقيق النتائج المرجوة”.

“كان التحفيز لغرض تغيير سلوكيات الأفراد على نطاق واسع موضوعاً تم مناقشته في العديد من المنتديات التي شاركت فيها خلال مؤتمر COP28 في دبي. ولا شك أن الانتقال إلى نمط حياة أكثر استدامة والتواصل العالمي يعتبر أمر بالغ الأهمية، سواء كان ذلك في سياق صياغة الإعلانات أو إنشاء محتوى للحملات الترويجية. حان الوقت للتغيير”.

وكشفت “مجموعة أعمال الإعلان” مؤخراً عن جدول أعمالها الشامل في مجال الاستدامة والذي يهدف إلى تمكين قطاع الإعلان من اتخاذ إجراءات مباشرة لتقليل الأثر السلبي لانبعاثات الإعلانات والمحتوى. ويركز جدول الأعمال على بناء قطاع أكثر استدامة من خلال الحد من الانبعاثات، وسد فجوة المعرفة والمهارات في مجال الاستدامة على نطاق أوسع، إضافة إلى تمكين القطاع من مكافحة ممارسات الغسل الأخضر.

كما علقت ليال إسكين، نائبة الرئيس ورئيسة أعمال العناية الشخصية في دول مجلس التعاون الخليجي لشركة “يونيليفر” ورئيسة “مجموعة أعمال الإعلان”: “يمثل تحالف “مجموعة أعمال الإعلان” مع “آد نت زيرو” محطة محورية في دفع الاستدامة البيئية لقطاع الإعلان في دولة الإمارات، كما يدعم التزام الدولة بصافي الانبعاثات الصفرية. ويعد هذا التعاون دليلاً على التزام “مجموعة أعمال الإعلان” الراسخ بدعم الممارسات المسؤولة، مما يساعد على تشكيل مستقبل مستدام لقطاع الإعلان والتسويق في الإمارات”.

يجب على قطاع الإعلان تخاذ المسؤولية ضمن الجهود الرامية إلى تحقيق مستقبل مستدام، وذلك من خلال تقليل الانبعاثات التشغيلية وخلق بيئة عمل تسهم في تعزيز الاستدامة.

ويتوجب على داعمي “آد نت زيرو” على المستوى العالمي والمحلي وضع أهداف علنية جديدة لصافي الصفر قائمة على العلم. ويمكن تحقيق ذلك إما من خلال مبادرة الأهداف القائمة على العلم (SBTi)، أو الالتزام بسباق الأمم المتحدة نحو الصفر (UN Race to Zero) بما في ذلك مركز المناخ للشركات الصغيرة والمتوسطة(SME Climate Hub) ، أو من خلال التزام المناخ (Climate Pledge)، أو عن طريق بدائل أخرى مماثلة. كما يجب على الداعمين قياس تقدمهم والإبلاغ عنه سنوياً. وإذا لم يكن لدى الداعمين أهداف صافي الصفر، فيجب عليهم تحديدها في غضون 15 شهراً من الانضمام إلى “آد نت زيرو”. كما تلتزم “آد نت زيرو” و “مجموعة أعمال الإعلان” بتوجيه الداعمين خلال المرحلة الأولية. ومن أجل تسهيل مرحلة البداية لرحلة القياس، سيقدم كلا الفريقين خلال الأشهر الثلاثة الأولى مساعدة شاملة بما في ذلك توفير المعلومات والتدريب وصقل المهارات.

تدعو “مجموعة أعمال الإعلان” الشركات في مجال الإعلان والتسويق للانضمام إلى “آد نت زيرو”. فمن خلال التزامها، يمكن لتلك الشركات أن تلعب دوراً حاسماً في وضع معايير الإعلان المسؤول، وتشكيل مستقبل القطاع بشكل إيجابي. تقدم المبادرة خطة عمل واضحة مؤلفة من خمس نقاط وإرشادات للمؤسسات وذلك لتحقيق صافي الصفر في انبعاثات غازات الدفيئة ضمن قطاع الإعلان. وعقب فترة التعلم الأولية، سيكون أمام الداعمين 12 شهراً لقياس انبعاثاتهم بدقة وتحديد هدف صافي الصفر القائم على العلم والإعلان عنه. وسيتم توفير التوجيه والدعم لمساعدة الداعمين في هذا المسعى الحاسم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحطيم الرقم القياسي العالمي لأطول محاضرة في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي

تحت رعاية معالي الوزير زياد مكاري وPCA لبنان ممثلة برئيسها السيد كميل مكرزل، جرت محاولة ...

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...