معهد العلوم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تركيا iksad يقيم مؤتمره ” الشرق الاوسط للدراسات المعاصرة” بدورته التاسعة

والذي نظمته الجامعة الاسلامية في لبنان برعاية وزير الشباب والرياضة اللبناني جورج كلاس، بالشراكة مع شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان، جمعية المبدعين اللبنانيين ونقابة تكنولوجيا التربية.

اقام معهد العلوم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تركيا iksad مؤتمره الشرق الاوسط للدراسات المعاصرة بدورته التاسعة والذي حمل عنوان “الذكاء الاصطناعي في التعليم، تعليم الابتكار وتحسين النتائج” والذي نظمته الجامعة الاسلامية في لبنان في صرحها الجامعي الوردانية وذلك برعاية معالي وزير الشباب والرياضة اللبناني جورج كلاس، بالشراكة مع شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان، جمعية المبدعين اللبنانيين ونقابة تكنولوجيا التربية.

وقد ترأس المؤتمر رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن اللقيس، وحضر الى جانبه ممثل شبكة الحوكمة والتحول الرقمي في لبنان الدكتور دال الحتي، ورئيس نقابة تكنولوجيا التربية الاستاذ ربيع بعلبكي، بالاضافة الى المدير العام للمؤسّسة العامّة للمنشآت الرّياضيّة والشّبابيّة والكشفيّة الاستاذ محمد عويدات، بالاضافة لممثل المدير العام اللواء عماد عثمان رئيس الادارة المركزية العميد سليم عبده، ممثل مديرية المخابرات في الجيش اللبناني المقدم المهندس جوني سعيد، وممثلي الأجهزة الأمنية وعدد من الأكاديميين والإداريين والطلاب. وكان قد شارك في تنظيم المؤتمر رئيس جمعية المبدعين اللبنانيين الدكتور جمال مسلماني..

د. مخزوم:
قدّمت للمؤتمر المنسق العام الدكتورة فيولا مخزوم التي رحّبت بالحضور وأكدت على أهمية دور الجامعات في تطوير مناهجها لمواكبة الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساهم في توجيه الطلاب نحو الإبداع والابتكار من خلال تطبيقاته العملية والتجارب الناجحة والتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الذكاء الاصطناعي في تحفيز الطلاب على تطوير مشاريعهم الخاصة وابتكار حلول جديدة للتحديات الحالية.

د. اللقيس:
ومن ثم كانت كلمة لرئيس الجامعة الدكتور حسن اللقيس الذي أشار في كلمته الى أهمية توفير برامج تعليمية متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي لدى الجامعات مما يساهم في تطوير مهارات الطلاب وتمكينهم من المشاركة في هذا المجال والى تحويل الجامعات الى مراكز للبحث في مجال الذكاء الاصطناعي وشدد على ضرورة التعاون مع الصناعة والقطاع العام لتحويل البحوث الأكاديمية الى منتجات وخدمات قابلة للتطبيق.

د. أماك:
ثم ألقى الدكتور مصطفى لطيف أماك عبر تقنية الفيديو المباشر كلمة شدد فيها على أهميّة التعاون بين الجامعات والمؤسسّات العامة والخاصة، لتطوير المراكز البحثية ومواجهة التحديات في كافة الميادين وايجاد حلول مبتكرة لهذه التحديات.

النقيب بعلبكي:
وأثنى نقيب تكنولوجيا والتربية في لبنان الاستاذ رييع بعلبكي على أهمية المؤتمر والجهود الكبيرة التي بذلت في سبيل انجاحه شارحاً انه لم يعد هناك عذراً للاستثمار وانتاج العقول للحلول والنماذج الصناعية وتقنيات الذكاء الإصطناعي، وأكد على الشراكة المجتمعية الخاصة والرسمية متكاملة وعن تبني النقابة لمبدأ حق التربية على الابتكار للجميع معتبرا بأن الجامعات واحة خصبة للابتكار وتبني الابحاث كي تستمر الى طريقها في اقتصاد المعرفة المنتج.

د. الهناندة:
أما كلمة الدكتور فراس الهناندة التي كانت عبر تقنية الفيديو المباشر، فشرح فيها اهمية الذكاء الاصطناعي من خلال التقدم الذي شهده في مجال البحث العلمي فالابتكارات العلمية تساهم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتحسين ادائها كما يمكن للذكاء ان يساعد في فهم البيانات المعقدة وتحليلها واكتشاف الانماط الجديدة في البيانات واستخلاص المعرفة منها.

د. الحتي:
واستعرض الدكتور الحتي دور شبكة التحول والحوكمة الرقمية في لبنان وتحويل الإدارة الرسمية إلى حكومة رقمية والتي دأبت منذ تأسيسها في 13 أذار في العام 2019 على لمّ شمل كافة الجمعيات والنقابات والخبراء والمتخصصّين في العالم الرقمي، بحيث تمكنت، وبالرغم من عمرها القصير نسبياً، من ضمّ 162 وحدة رقمية، تضمّ أكثر من ثمانية آلآف أخصائية وأخصائي يعملون جميعهم في العالم الرقمي.

الوزير كلاس:
وألقى راعي الحفل كلمة نقل فيها تحيات دولة رئيس مجلس الوزراء الرئيس نجيب ميقاتي الى الجامعة وضيوفها مركزا على دور المؤسسات التعليمية والجامعية ومدى تأهيلها لاستخدام الذكاء الاصطناعي وتعليمه، طارحا أخطر التساؤلات الواقعية حول الاشكالية الافتراضية التي يحملها عنوان المؤتمر وهي من يحمي مستهلك الذكاء الاصطناعي! وهل الذكاء الاصطناعي يتطلع الى الغاء دور وفكر العنصر البشري؟

في نهاية المؤتمر، اشارت دكتورة فيولا مخزوم الى ان المؤتمر شارك بتقديم العديد من الأوراق العلمية حوالي /88/ باحثًا من تركيا والدول الاوروبية على أنّ يصدر الكتيب الخاص بهذه الأبحاث بالقريب العاجل.

وفي الختام تم اخذ الصور التذكارية.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تُجسد المنطقة الثقافية في السعديات أبوظبي أحد أكبر تجمعات المؤسسات الثقافية عند استكمالها عام 2025 التزام الإمارة بدعم القطاع الثقافي

تستكمل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي في عام 2025 الأعمال التطويرية في المنطقة الثقافية في ...

انعقاد الاجتماع الواحد والخمسين لمجلس المساهمين في القاهرة بحضور ممثلي 21 دولة و 4 منظمات عربية

راشد الهارون مديرا عاما لـ “ضمان الاستثمار” خلفا لعبد الله الصبيح · ارتفاع عمليات تأمين ...

Bybit تحتفل بتخطي عتبة 30 مليون مستخدم وتحقيق نمو هائل يرسخ ريادتها في قطاع الويب 3,0

احتفلت منصة Bybit، إحدى أكبر ثلاث منصات لتداول العملات الرقمية في العالم من حيث الحجم، ...