كيف سيتحرك الدولار/ين بعد تصريحات باول المتشددة؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٤ ابريل ٢٠٢٤

انخفض الين الياباني(JPY) مقابل الدولار الأمريكي خلال الساعات الأولى من تعاملات اليوم الخميس ليتداول بالقرب من 151.65، ويبقى بالقرب من أدنى مستوى له منذ عدة عقود والذي وصل إليه الأسبوع الماضي. بعد أن اتخذ بنك اليابان نبرة متشائمة في نهاية اجتماع مارس ولم يصل إلى حد تقديم أي توجيهات بشأن خطوات السياسة المستقبلية. تزامناً مع الحركة الإيجابية بشكل عام في أسواق الأسهم، مما يُضعف الين الياباني الذي يعتبر ملاذًا آمنًا ويساعد زوج دولار/ين في الارتفاع عند كل انخفاض بالقرب من منطقة 151.55.

ومن وجهة نظري سيبقى المستثمرون حذرين وسط توقعات بأن السلطات اليابانية ستتدخل في السوق لمنع حدوث انخفاض في العملة المحلية. وقد يمنع هذا وضع مراكز قوية حيث يفضل المستثمرون انتظار المزيد من الإشارات حول مسار خفض سعر الفائدة من قبل الفيدرالي قبل تحديد المسار على المدى القريب. ومن ثم، يبقى التركيز على صدور بيانات تقرير الوظائف غير الزراعية (NFP) يوم الجمعة.

وأعتقد أن صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يرون أي ضرورة ملحة لخفض أسعار الفائدة لأن ظروف سوق العمل جيدة والتوقعات الاقتصادية قوية. حيث قالت رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، لوريتا ميستر، أمس، إن البنك المركزي يرى المزيد من المخاطر في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر جدًا. وصرح باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي: “مع كون أسواق العمل والنمو الاقتصادي قويين للغاية، فإننا لا نحتاج إلى المخاطرة”. وفي الوقت نفسه، يرى أن ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة “معقولة” هذا العام.

وفي الوقت نفسه، أرى الين الياباني ضعيف حيث يفتقر المستثمرون إلى الثقة في أن بنك اليابان سوف يستمر في تشديد سياسته بسبب عدم اليقين بشأن أزمة نمو الأجور. ويبدو أن المستثمرين قد استوعبوا المخاوف من تدخل اليابان في سوق العملات الأجنبية لدعم الين الياباني، وأن الأسواق تُسعر ذلك فعلاً.

لكن هبوط الين الحالي يفتقر إلى الاستمرارية ويبقى محصورًا في نطاق تداول عمره أسبوعين بين 151.94 و150.99 وسط التوقعات الحذرة لبنك اليابان(BoJ)، والتي تقول إن السياسة النقدية ستبقى متساهلة لبعض الوقت، وهي عامل رئيسي يستمر في الضغط سلباً على الين الياباني. لكن أعتقد أن توقعات تدخل السلطات اليابانية في الأسواق لدعم العملة المحلية قد تمنع المضاربين على الين الياباني من وضع رهانات قوية في المدى القريب.

ومن وجهة نظري تعتبر مشاعر المخاطرة وارتفاع المخاوف المسيطرة على الأسواق سبب لدعم قوة الين الياباني الذي يعتبر ملاذًا آمنًا، والذي، إلى جانب حركة سعر الدولار الأمريكي الضعيفة، مما قد يساهم في الحد من الاتجاه الصعودي لزوج دولار/ين. تزامناً مع خفض الأسواق لتوقعاتها بشأن التخفيض المبكر لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويشير إلى أن الفجوة بين أسعار الفائدة الأمريكية واليابانية ستظل كبيرة. وهذا قد يؤدي إلى إبعاد تدفقات السيولة عن الين الياباني ودعم التوقعات لمزيد من الحركة الصعودية لزوج العملات حيث يتطلع المتداولون الآن إلى البيانات الأمريكية للحصول على زخم جديد.

التحليل الفني لـ أسعار الدولار/ ين :

من منظور فني، قد لا تزال حركة السعر المحددة النطاق التي شهدناها خلال الأسبوعين الماضيين مصنفة على أنها مرحلة زخم صعودية على خلفية الارتفاع القوي من أدنى مستوى للسعر في مارس. كما إن مؤشرات التذبذب على الرسم البياني اليومي تستقر في المنطقة الإيجابية ولا تزال بعيدة عن منطقة ذروة الشراء.

وهذا بدوره يشير إلى أن المسار الأقل مقاومة لزوج الدولار الأمريكي/الين الياباني هو الاتجاه الصعودي. لكن، قد يحتاج المضاربون على الارتفاع إلى اختراق واضح لمقاومة نطاق التداول العرضي، بين مستوى بين 151.94 و150.99 ، أو أعلى مستوى خلال عدة عقود قبل تحديد المراكز  الجديدة لأي حركة صعودية أخرى.

Image

الرسم البياني لأسعار USD/JPY منصة XS.com MT4

وعلى الجانب الآخر، قد يستمر أي انخفاض قوي ليستهدف دعم جيد بالقرب من 151.00 أو الحد الأدنى من نطاق التداول قصير المدى. والاختراق الواضح سيؤدي إلى انخفاض نحو 150.80 و150.75، والذي تحول الآن إلى دعم، لديه القدرة على سحب زوج دولار/ينUSD/JPY إلى الدعم التالي ذي الصلة وبالقرب من المنطقة 150.25. والذي إذا تم كسره فقد يحدث مزيد من الانخفاض التصحيحي نحو المنطقة 149.35 و149.30 في طريقه إلى القاع عند 149.00 في المدى البعيد.

وأعتقد أن المستوى 152 هو مستوى حرج في هذه المرحلة خاصة في سيناريو أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة هذا العام. فإذا لم ترى السوق وتُسعر أي تخفيضات من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، فسوف يرتفع الزوج إلى مستويات أعلى.

فالسوق تُسعر وتعلم تماماً أن كل شيء يعتمد على بنك الاحتياطي الفيدرالي. فإذا بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة فسيكون الأمر على ما يرام، ولكن إذا لم يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام فلن يكون هناك شيء يمكن أن تفعله الحكومة اليابانية لانقاذ الين.

مستويات الدعم: 151.43 – 151.28 – 151

مستويات المقاومة: 151.71 – 151.86 – 152.10

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السفير السعودي يطٌلع من حبيب على مشاريع مصرف الإسكان

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب السفير السعودي في لبنان وليد ...

اليقين الاقتصادي.. دول الخليج العربي نموذجًا

بقلم الدكتور : محمود عبد العال فراج / 2024 اتجهت الاستثمارات الإقليمية والعالمية في الفترات ...

الريجي ضبطت منتجات تبغية مهربة

واصلت إدارة حصر التبغ و التنباك “الريجي” جهودها لمكافحة التهريب، إذ ضبطت كميات كبيرة من ...