النفط يتراجع بعد نهاية أسبوع ساخنة واستمرار المعنويات السلبية حول مسار السياسة النقدية

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١٥ آبريل ٢٠٢٤

يتراجع النفط الخام عبر كلا المعيارين الرئيسين مع بداية تداولات الأسبوع الجديد وذلك بنسبة 1% تقريباً لكل من برنت وغرب تكساس الوسيط على التوالي في الساعة 8:00 صباحاً بتوقيت غرينيتش.

تأتي تراجعات النفط اليوم بعد عطلة نهاية الأسبوع التي شهدت اتساع غير مسبوق لرقعة الصراع الدائر في الشرق الأوسط إضافة إلى الأمل الضعيف نسبياً حول إمكانية خفض الفيدرالي لسعر الفائدة في يونيو.

كنا قد شهدنا بداية مرحلة جديدة من الصراع في الشرق الأوسط مع انضمام إيران بشكل مباشر إلى الحرب الدائرة بعيداً عن حروب الظلال.

فيما كان الرد الإيراني على استهداف قنصليتها يبدو حكيماً مدروساً بحيث لا يتسبب بجر المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة لا يمكن احتوائها. هذا ما كانت تتوقعه الأسواق طيلة الأيام الفائتة وتسعره بالفعل وهذا ما يفسر الأداء الضعيف لأسواق النفط اليوم.

أعتقد أن ما قد تخشاه الأسواق اليوم هو الرد المعاكس من الطرف الإسرائيلي والذي قد يكون شديد الرعونة وغير متوقع وبلا أي هدف استراتيجي سوا إبقاء بنيامين نتنياهو على رأس حكومة الحرب، وذلك بخلاف الأهداف المعلنة للدول الفاعلة سواء الولايات المتحدة أو إيران.

على الجانب الاقتصادي، فتسود حالة الإحباط حول إمكانية بداية المسار المتساهل للسياسية النقدية للاحتياطي الفيدرالي في يونيو المقبل، فيما أن المزيد والمزيد من تأجيل خفض سعر الفائدة قد يبقي نمو الاقتصاد العالمي ضعيفاً وكذلك الطلب على النفط. في حين تقع إحتمالية أن يقوم الفيدرالي بخفض المعدلات بمقدار 25 نقطة أساس عند حوالي 21% فقط بعد أن كانت عند أكثر من 50% قبل أسبوع فقط، وذلك وفق CME FedWatch Tool.

هذا التحول في التوقعات قد ساهم في دفع عوائد سندات الخزانة للمزيد من الارتفاعات والتي استأنفتها اليوم أيضاً. فيما أن استمرار اتجاه العوائد للارتفاع سيساهم في تغذية ارتفاعات الدولار الأمريكي الذي قد يقف عائقاً أمام استفادة النفط من العوامل المساعدة.

كما يتجه التركيز الأن إلى مجموعة من البيانات الحاسمة من الصين فجر الغد سواء من الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج الصناعي واستثمارات الأصول الثابتة وأرقام سوق العمل.

العديد من القراءات السابقة من أكبر مستوردي النفط قد ساعدت بالفعل على دعم أسعار الخام، فيما أن المزيد من المفاجئات الإيجابية غداً قد تدفع إلى المزيد من المستويات المرتفعة والتي ستمتزج مع المخاوف الجيوسياسية المتفاقمة في ذات الوقت.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية Rebirth Beirut و”جمعية حسين ماضي” و”عايدة شرفان فاينآرت” يكرمون حسين ماضي:

معرض للأعمال المميزة المختارة من الستينيات إلى عام 2022 أعلنت جمعية Rebirth Beirut، بالتعاون مع ...

بوشكيان:”اجراءات وزارة الصناعة مشدّدة على السوريين في المصانعويُمنع استخدام العمّال غير الشرعيّين تحت طائلة سحب الرخصة”

أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أنّه استناداً الى قرار مجلس ...

منصة الكترونية سعودية خيرية تعالج 8000 حالة ليس لديها تأمين صحي

منصة شفاء تُحقق إنجازات كبيرة بتبرعات فاقت 220 مليون ريال حققت منصة شفاء، إحدى مبادرات ...