أسواق الأسهم الخليجية تتراجع متأثرة بالمخاطر الجيوسياسية

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill

١٦ ابريل ٢٠٢٤

سجلت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي تراجعا ملحوظا خلال جلسة تداول اليوم، متأثرة سلبا بالمخاوف بشأن التوترات الجيوسياسية الراهنة والبيانات الأمريكية الأخيرة، التي أشارت إلى مخاطر بقاء معدلات الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

حيث تراجع سوق الأسهم السعودية بشكل حاد اليوم، متخليا عن بعض المكاسب التي حققها الأسبوع الماضي وأوائل الأسبوع الجاري، وذلك بفعل الضغوطات على قطاع البنوك وسط استمرار حدة التوترات الجيوسياسية. كما شهد قطاع الطاقة أيضا تراجعا ملحوظا، مع هبوط أسهم أرامكو إلى أدنى مستوى لها منذ أبريل 2023.  وبالإضافة إلى هبوط أسعار النفط، فإن أرامكو تبقى تحت الضغط نظرا لانخفاض أرباح الشركة وحجم المبيعات، وضعف هوامش التكرير، بالإضافة إلى ارتفاع توزيعات الأرباح.  أيضا، تواجه أرامكو تخفيضات إنتاج النفط السعودي ونقل جزء من أسهم الشركة إلى صندوق الثروة السيادية. 

تراجع سوق الأسهم في دبي عن مستوى الدعم الذي حافظ عليه خلال الشهر الماضي، ليواجه تحديات جديدة وسط تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية وازدياد الضغوط التضخمية في الولايات المتحدة. وقد يواصل السوق اتجاهه الهبوطي إذا استمرت الضغوط الحالية. من المحتمل أن يمثل الاكتتاب العام الأولي القادم لشركة سبينيس أمل وسط حالة عدم اليقين الحالية التي تسيطر على السوق، مما قد يساهم في رفع معنويات المستثمرين.

ولا يزال سوق أبو ظبي للأسهم يتداول بالقرب من مستوى الدعم، في ظل التوترات الجيوسياسية والتصحيحات التي يشهدها سوق النفط والتي من المحتمل أن تعيق انتعاشه.

واجه سوق الأسهم القطرية تراجعا ملحوظا، متخليا عن بعض المكاسب التي حققها مؤخرا وسط سيطرة حالة من التشاؤم العام على أداء السوق اليوم. رغم أن القطاع المصرفي قد سجل أداء متباينا اليوم، لكنه ساهم بشكل عام في تراجع السوق.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...