20 أبريل 2024: كيف سيتحرك سعر البيتكوين مع اقتراب حدث التنصيف؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١٦ ابريل ٢٠٢٤

يتداول سعر بيتكوين(BTC) أقل من 67000 دولار، حيث يستعد أكبر أصل من حيث القيمة السوقية لحدث النصف، والذي من المتوقع أن يحدث في 20 أبريل، وفقًا للعد التنازلي لـNicehash ويعتبر حدث النصف حدثًا رئيسيًا حيث تتأثر دورات أسعارBTC عادةً بتعديل نسب التعدين.

ويؤثر هذا الحدث على المعروض من البيتكوين، وقد تؤثر  حالة العرض على سعر الأصل، وكما رأينا في دورات التنصيف السابقة، يصل سعر البيتكوين إلى أعلى مستوياته على الإطلاق خلال 12-18 شهرًا بعد حدث التنصيف عادةً.

ولا ننسى أنه في الأسابيع التي سبقت التنصيف 2024، كانت هناك مشاركة أكبر من المتداولين، وقد فتحت الموافقة الأخيرة علىSpot Bitcoin ETF من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية(SEC) الأبواب أمام الاستثمار المؤسسي فيBTC .

ومن وجهة نظري يعتبر حدث تنصيف عملة البيتكوين لعام 2024 أكثر من مجرد تسعير، فقد ارتفع سعر عملةHULVIN  ذات الصلة بتخفيضها إلى النصف بنسبة 44% خلال وقت قصير. مع اقتراب موعد تنصيفBTC، وأثارت عملة الميم اهتمامًا بين المتداولين، ويتم تداولها في البورصات اللامركزية. وقد تواجه هذه الأصول سحبًا أو استغلالًا، وتكون قيمتها السوقية منخفضة مقارنةً بمعظم العملات المشفرة الأخرى. لذا أنصح المتداولين باتخاذ الحذر عند الاستثمار في العملات الميمية لأنها قد تعرض رأس المال للخطر.

وكان الانخفاض الأسبوعي الأخير لبيتكوين هو الأكبر منذ ثمانية أشهر، ومن حيث القيمة الدولارية، فهو الأكبر على الإطلاق منذ انهيار FTXفي نوفمبر 2022. وبعد البيتكوين، انهارت الأصول الرقمية الأخرى أيضًا. حيث فقدت العديد من أكبر العملات المشفرة حوالي ثلث قيمتها خلال يومي الجمعة والسبت الماضيين.

وأعتقد إن الانخفاض الحالي في سوق العملات المشفرة ضروري لإعادة ضبط الأرباح غير المحققة للمتداولين، وعادةً ما تكون هذه إشارة سلبية في الأسواق الصاعدة. تزامناً مع إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في هونغ كونغ، واحتمال ارتفاع الطلب من المستثمرين في الصين والذي قد يصل إلى 25 مليار دولار، كما وافقت هونج كونج على صناديق الاستثمار المتداولة لإيثريوم أمس 15 أبريل.

وعليه يمكن أن ترتفع عملة البيتكوين بشكل كبير بحلول عام 2030.  وعبر التاريخ هناك زيادة مطردة في القيمة السوقية للعملات البديلة، قبل انخفاضBTC إلى النصف في كلا الحدثين السابقين. وتمثل القيمة السوقية للعملات المشفرة تدفقًا لرأس المال من المستثمرين في السوق، وقد تجلى ذلك في عام 2024 أيضًا.

ومن وجهة نظري، يمكن أن يكون للتوترات والصراعات الجيوسياسية تأثيرات متفاوتة على الأسواق المالية، بما في ذلك العملات المشفرة. فيمكن أن تنخفض أسواق العملات المشفرة بسبب الجو العام من الخوف والنفور من المخاطرة في الأسواق المالية. وهذا يدفع المستثمرين إلى تصفية مراكزهم في العملات المشفرة لتقليل المخاطر والانتقال نحو أصول الملاذ الآمن التقليدية مثل الذهب والفضة.

ومن وجهة نظر متناقضة، يمكن أن يبشر عدم اليقين أو الصراع الجيوسياسي أيضًا بالخير بالنسبة للأصول المشفرة مثل البيتكوين، مما يؤدي إلى تبنيها كما حدث خلال الأشهر الأولى من كارثة روسيا وأوكرانيا.حيث يمكن للمستثمرين أن يلجأوا إلى الأصول البديلة مثل البيتكوين كملاذ آمن لحماية ثرواتهم من تقلبات السوق التقليدية. ومن المحتمل أن يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على البيتكوين وسط شح المعروض المصاحب لحدث التنصيف مما قد يؤدي إلى زيادة قيمتها والعملات المشفرة الأخرى، خلال 12 الى 24 شهر بعد هذا الحدث.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...