اليورو يفشل في إيقاف خسائره على الرغم من أعلى مستويات الثقة في عامين في منطقة اليورو

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

١٦ آبريل ٢٠٢٤

يحاول اليورو تقليص خسائره الممتدة منذ حوالي الأسبوع أمام الدولار الأمريكي ويتراجع بنسبة 0.04% بعد الساعة 9:00 صباحاً بتوقيت غرينتش.

فشل اليورو في إيقاف خسائره اليوم على الرغم من الارتفاع الأكبر من المتوقع وإلى أعلى المستويات منذ عامين للثقة في ألمانيا ومنطقة اليورو، ذلك أن استمرار ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوياتها هذا العام مع التشاؤم حول إمكانية خفض سعر الفائدة في يونيو يستمر في إعاقة تقدم العملة الموحدة.

حيث شهدنا اليوم قراءة شهر أبريل لمؤشر المعنويات الاقتصادية من ZEW لكل من ألمانيا ومنطقة اليورو عند 42.9 و43.9 وهي ما جاءت أعلى من التوقعات على نحو ملحوظ عند 35.9 و37.8 على التوالي، فيما تمثل هذه القراءات أعلى المستويات منذ فبراير من العام 2022.

فيما جاءت هذه المعنويات الإيجابية المفاجئة مع الأمل بإمكانية تعافي الاقتصاد الألماني خلال الأشهر الستة القادمة، وذلك وفق ZEWأيضاً.

في المقابل من هذه الأجواء الإيجابية نجد أجزاء التشاؤم حول إمكانية بداية المسار المتساهل للسياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي مع بداية النصف الثاني. حيث لا تزال إحتمالية خفض المعدلات بمقدار 25 نقطة أساس عند حوالي 22% فقط بعد أن تجاوزت 60% الشهر الفائت، وفق CME FedWatch Tool.

هذا التشاؤم انعكس عبر المزيد من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأعلى المستويات هذا العام وهو ما يشكل أهم العوائق أمام اليورو لاستعادة قوته وذلك إلى جانب المخاوف الجيوسياسية وشبح الحروب التي تلوح في الأفق والقادمة من الشرق الأوسط.

حيث بلغ العائد على السندات لأجل عشرة أعوام 4.649% اليوم وأعلى من ذلك بقليل الأمس في حين تستقر عوائد السندات الألمانية لذات الأجل بالقرب من مستوى 2.449% أيضاً وذلك ضمن تداولات جانبية ممتدة منذ شهرين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...

جمعية المصارف تشدد على اعتماد خطط إعادة هيكلة وفقاً لأسس قانونية لإعادة الودائع والمحافظة على القطاع المصرفي

صدر عن جمعية مصارف لبنان البيان التالي: عقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعاً تم ...

أكدت أن التكنولوجيا الذكية تساهم في “رفاهية المجتمع وتحسين جودة الحياة”

ندوة في معهد باسل فليحان شددت على حاجة لبنان إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية وتحفيز ...