توقعات سعر البيتكوين: هل سيستمر الهبوط الحالي؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢ مايو ٢٠٢٤

انخفض سعر عملة البيتكوين إلى أدنى مستوى منذ 27 فبراير أمس ليبدأ تعاملات اليوم الخميس عند 57405 دولار، حيث امتد تسارع الانخفاض الجديد لليوم الثالث على التوالي، مدعومًا بتلاشي توقعات بدء تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية في المستقبل القريب.

وللتذكير أرى أنه ومن حيث الموسمية، فإن شهر مايو ليس شهرًا جيدًا لبيتكوين والسوق الرقمية. على مدى السنوات الـ 13 الماضية، حيث انخفضت عملة البيتكوين بنسبة 20٪ في المتوسط كل مرة.

ولم تشهدCryptoQuant أي علامات على ضعف القائمين بتعدينالبيتكوينعلى الرغم من تخفيض مكافأة الكتلة إلى النصف. فلقد أصبح التعدين مركزيا بشكل خطير. حيث تحتفظ منظمة واحدة فقط بالعملات المشفرة التي تم تعدينها من خلال تسعة مجمعات كبيرة، وتتحكم في حوالي 47٪ من معدل تجزئة الشبكة ككل.

كما استمرت التدفقات الخارجة من صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية لمدة خمسة أيام متتالية. ومنذ الموافقة على المنتجات في 11 يناير، بلغ حجم الاستثمارات بشكل تراكمي 11.94 مليار دولار في هذه الأدوات. خلال شهر أبريل، كان هناك نمط تدفق متعدد الاتجاهات.

وأعتقد أن إقرار مشروع قانون الدفع بالعملة المشفرة في الولايات المتحدة سيسمح  للبنوك مثل جيه بي مورجان بدخول سوق “العملات المشفرة”.ومن الجدير بالذكر أن أحد أهم أسباب هبوط البيتكوين هو أنه تم الحُكم على الرئيس التنفيذي السابق لشركة Binance، تشانغبينغ تشاو، بالسجن لمدة أربعة أشهر. بعد أن طالبت وزارة العدل الأمريكية بعقوبة السجن لمدة ثلاث سنوات.

أيضاً من رأيي أنه من المحتمل أن يكون ارتفاع أسعار الفائدة قد دعم الدولار وجعله يضغط على عملة البيتكوين خلال الشهر الماضي، ولقد أعرب بيان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة عن قلقه بشأن التضخم أمس، لكنه لم يستبعد تخفيضات أسعار الفائدة. لذا فإن توقع تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل من شأنه أن يدعم أسعار البيتكوين وأسواق العملات المشفرة بشكل كبير.

وعندما نعود لموجة الهبوط الحالية نجد أن تراجع السعر من أعلى مستوياته على الإطلاق في شهر مارس هذا الأسبوع وسط ارتفاع معنويات العزوف عن المخاطرة. تسبب في انخفاض عملة البيتكوين بأكثر من 10% خلال الأسبوع، وكان ابريل 2024 أسوأ شهر لها منذ نوفمبر 2022.

كما لم تسعر الأسواق إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين الفورية في هونغ كونغ هذا الأسبوع، لذا أتوقع انتعاشًا قويًا في العملة المشفرة في وقت لاحق من نهاية هذا العام، لكن في المدى القريب قد يستمر سعرها في الانخفاض خلال الأسابيع القليلة المقبلة نظرًا للضغوط المحيطة بالأسواق و الأحداث الجيوسياسية.

كما أتوقع أن نرى استقرارًا لمدة شهر أو شهرين في أسعار البيتكوين، حيث يتم تداولها في منطقة تقلبات تبلغ 10000 دولار على كلا الجانبين، وربما يظهر التأثير الإيجابي للتخفيض إلى النصف، والذي أدى إلى انخفاض في المعروض من البيتكوين، في الأشهر  الأخيرة من هذا العام أو حتى بداية العام المقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اكسا الشرق الأوسط تحتفل بعيد العمال مع موظفيها

احتفلت شركة  أكسا الشرق الأوسط بعيد العمال بحضور رئيس مجلس الادارة السيد روجيه نسناس ومديرها العام السيد ...

السفارة اللبنانية البرازيلية تنظم جناح لبنان في أكبر معرض للمنتجات الغذائية بأمريكا الجنوبية

في خطوة تهدف إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية بين لبنان والبرازيل، نظمت السفارة اللبنانية في ...

اختتام مشروع دعم المياه والبيئة نشاطه الوطني بشأن تدابير الاحتفاظ بالمياه الطبيعية في الأردن بورشة عمل

نظّم “مشروع دعم المياه والبيئة في أداة الجوار الأوروبي لمنطقة الجوار الجنوبي”، المموّل من الاتحاد ...