ارتفاع ملحوظ في أسواق الخليج مدفوعًا بعوامل إيجابية

تحليل الأسواق لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

٣ يونيو ٢٠٢٤

شهدت أسواق الأسهم في منطقة الخليج انتعاشا ملحوظا اليوم، مدعومة بحالة التفاؤل بشأن خطة وقف إطلاق النار  في غزة التي اقترحها الرئيس بايدن؛ بالإضافة إلى قرار اجتماع أوبك + بتمديد تخفيضات الإنتاج حتى عام 2025.

كما سجل مؤشر السوق السعودي الرئيسي (تاسي) ارتفاعا ملحوظا اليوم، مواصلا مسيرة التعافي بعد الانخفاض الكبير الذي شهده في الشهر الماضي. وجاء هذا الارتفاع مدفوعا بمجموعة من العوامل الإيجابية التي ساهمت في تحول ملحوظ في معنويات المستثمرين. كما لعبت أسهم البنوك وقطاع الطاقة دورا إيجابيا في دفع السوق إلى الأعلى. أيضا، من بين العوامل التي أسهمت في تحسين المعنويات، حالة التفاؤل بشأن خطة وقف إطلاق النار في غزة، تراجع حالة عدم اليقين بعد اجتماع أوبك + يوم الأحد. بالإضافة إلى ذلك، عزز الطرح الثانوي لأسهم أرامكو الذي شهد إقبالا هائلا من المستثمرين، معنويات السوق.

واصل سوق دبي المالي اتجاهه الصعودي محققا مكاسب طفيفة اليوم، وذلك بعد استقرار الأسعار خلال الجلسة السابقة. كما تصدر القطاع المالي المشهد في سوق دبي المالي، حيث شهدت أسهم شركات مثل بنك دبي التجاري وبنك دبي الإسلامي ارتفاعا ملحوظا. من المتوقع أن يواصل سوق دبي المالي مساره الصعودي إذا حافظت المشاعر الإيجابية على قوتها، مع الأخذ بعين الاعتبار مخاطر حدوث بعض التقلبات في الأسعار.

سجل سوق أبو ظبي للأسهم أداء إيجابيا اليوم، معززا مكاسبه من الجلستين الماضيتين، متخليا عن التراجع الحاد الذي شهده الشهر الماضي. كما قفزت أسهم الشركات الكبرى، وعلى رأسها أدنوك اللوجستية، إلى الأمام بدعم من صفقة استحواذ هامة تشمل شركةNavig8. ومن المحتمل أن يواصل سوق أبو ظبي للأسهم رحلة التعافي إذا استمرت المشاعر الإيجابية عند مستوياتها المرتفعة.

واصل سوق الأسهم القطرية مساره الإيجابي مسجلا مكاسب طفيفة بعد جلستين متتاليتين من الارتفاع.  كما اتسم أداء الأسهم القيادية في سوق الأسهم القطرية بالتباين، مما يعكس مشاعر الحذر التي لا تزال تسيطر على المستثمرين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...