النفط يواصل تراجع للمزيد من أدنى المستويات في ثلاثة أشهر مع اتجاه أوبك للتخلص من خفض الإنتاج

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٣ يونيو ٢٠٢٤

تستمر أسعار النفط في التراجع اليوم بنسبة 0.2% عبر كلا المعيارين الرئيسين، غرب تكساس الوسيط (WTI) وبرنت، اللذان بلغا المزيد من أدنى مستوياتهما منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

جاء تراجعات النفط اليوم على الرغم من مخرجات نتائج اجتماع منظمة الدول المصدر للنفط وروسيا (OPEC+) والذي كان لصالح تمديد الخفض الطوعي للإنتاج بمقدار 2.2 مليون برميل يومياً لثلاثة أشهر إضافية.

ففي ذات الوقت الذي بات فيه تمديد خفض الإنتاج بذاته لم يعد محفزاً بذاته للمستثمرين لدفع أسعار الخام، بدأت المنظمة في جدولة وقف هذا الخفض الطوعي على أساس شهري سيمتد من أكتوبر إلى سبتمبر من العام 2025. في حين أن الأسواق تبحث عن المزيد من المحفزات الصعودية وتقليص المعروض لدفع الأسعار وليس العكس.

فيما تبقى استعادة النمو الاقتصادي العالمي القوي لدفع نمو الطلب هي العامل الأهم لتقليص فائض المعروض ودعم الأسعار. بينما تجذب بيانات الاقتصاد الصيني الاهتمام الأكبر من الأسواق.

بالفعل، فقد ساعد أداء المصانع في مايو في الحد من خسائر أسعار النفط اليوم وذلك مع النمو بأسرع وتيرة منذ يونيو من العام 2022 على ضوء نمو الطلبيات والاعمال الجديدة والطلب المحلي والخارجي، وفق تقرير S&P Global لمديري المشتريات التصنيعي. إلا أن هذا النمو كان يما يتوافق مع توقعات الأسواق ولا يبعد سوا قليلاً عن القراءة السابقة.

فيما تحدث التقرير عن استمرار المعنويات الايجابية حول إمكانية تحسن الطلب الداخلي والخارجي. هذا التفاؤل يأتي على الرغم من ضوء الطلب الضعيف من قبل المستهلك في الصين والأداء الضعيف للاقتصاد العالمي – الذي تعول عليه الصين لدعم نموها الاقتصادي في ظل الطلب الداخلي الضعيف – الذي يعاني من أسعار الفائدة المرتفعة ومن حالة عدم اليقين.

هذا الأسبوع أيضاً سيكون مليئاً بالبيانات الهامة وأبرزها سلسلة بيانات سوق العمل الأمريكي والتي ستساعد الأسواق على تعزيز توقعات بشأن المسار المحتمل لأسعار الفائدة والتي لا تتوقع أن تبدأ في التراجع قبل سبتمبر المقبل.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...