الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) تحتفل بإنجازات برنامج دعم المجتمع المحلّي لتعزيز الخدمات الأساسية لأكثر من 746000 شخص في لبنان

احتفلت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) في جامعة سيدة اللويزة (NDU) بتأثير برنامج دعم المجتمع المحلّي(CSP) على المجتمعات ، بعد أن قدّم مساعدات تنموية محلية لأكثر من 746,000 شخص في 180بلدة في لبنان على مدى ست سنوات (2018-2024).

يأتي هذا الدعم في وقت تتحمل فيه البلديات والمجتمعات المحلية عبئاً ثقيلاً في محاولة توفير الخدمات العامة الضرورية مثل المياه والكهرباء المنزلية في ظل تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان. وجاء الحفل لاختتام أكثر من 102 مشروع مجتمعي بقيمة تتجاوز 13.8 مليون دولار من تمويل الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة (USAID) لتحسين سبل العيش في المجتمعات المحرومة.

حضر حفل الختام مدير مكتب التنمية المحلية في الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان، مارك ويلت، والمديرة العامة للإدارات والمجالس البلدية بالتكليف في وزارة الداخلية والبلديات، فاتن أبو الحسن، ومحافظون ، وجهات محلية أخرى.

استثمرت الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة على مدى ست سنوات، في مشاريع الطاقة الشمسية لتشغيل أنظمة المياه والكهرباء وإنارة الشوارع، مما وفّر إمدادات موثوقة من الخدمات للقرى بأكملها، واستثمارات في إعادة التدوير لمكافحة مشكلة إدارة النفايات التي يعاني منها لبنان منذ عقود، ودعم التعاونيات الزراعية من خلال إعادة تأهيل مقرّاتها وتجهيزها بالمعدات الجديدة، والعديد من الأنشطة الأخرى.

وصرّح مدير مكتب التنمية المحلية في الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة في لبنان في كلمته قائلاً: “تتشارك الولايات المتحدة ولبنان الرؤية بأن الخدمات الأساسية ذات الجودة، مثل المياه النظيفة، ودعم سبل العيش، وإدارة النفايات الصلبة، والكهرباء الاحتياطية، والتعليم، والصحة، هي أمور في بالغ الأهمية للأمان والاستقرار الاقتصادي في أي بلد. لقد وضعت جهود الوكالة الأميركيّة للتنمية الدوليّة وشركائنا المحليين أسسًا قويًة لأكثر من 746,000 فرد استفادوا حتى الآن من تحسين الخدمات العامة، أي ما يعادل أكثر من 12% من سكان لبنان. هذه النتائج هي مدعاة للأمل والاحتفال، خاصة في ظل التحديات الصعبة التي واجهتها البلديات والمجتمعات اللبنانية في السنوات الأخيرة.”

استجابة لنقص الوقود، وتدني الثقة بالكهرباء التي توفرها الدولة، قدم برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) المساعدة لـ 23 مجتمعًا بحلول تعمل بالطاقة الشمسية لضمان الوصول المستدام إلى المياه والكهرباء المنزلية وإنارة الشوارع. أدت هذه المشاريع مجتمعة إلى توليد 2.74 ميجاواط من الطاقة المتجددة استفاد منها أكثر من 435,000 مقيم. كما ساعد برنامج دعم المجتمع المحلّي 27 مجتمعًا آخر في تحسين شبكات المياه والصرف الصحي والريّ، بينما أدّت استثمارات برنامج دعم المجتمع المحلّي في إدارة النفايات القابلة لإعادة التدوير إلى تحسين خدمات إدارة النفايات لـ 360,000 مقيم في 60 بلدة.

تشمل الإنجازات البارزة الأخرى إعادة تأهيل مقرّات العمل وتوفير المعدّات لتسع تعاونيات زراعية، وأكثر من 2,288 فرصة عمل مقابل المال تضمنت إزالة الأنقاض في حالات الطوارئ بعد انفجار مرفأ بيروت عام 2020 وتنظيف الغابات بعد الحرائق. وبهدف التركيز على الإدماج، عمل برنامج دعم المجتمع المحلّي (CSP) أيضًا مع المنظمات غير الحكومية المحلية والقطاع الخاص لتوظيف 135 شخصًا من ذوي الإعاقة في وظائف بدوام جزئي، حيث انتقل 12 منهم

إلى وظائف بدوام كامل. كما تعاون برنامج دعم المجتمع المحلّي مع 11 جامعة لبنانية في برنامج تدريب وظيفي لمساعدة الشباب على التغلب على العقبات التي تواجههم عند التقدم لوظيفة. أنهى حتى الآن، 256 طالبًا وخريجًا حديثًا تدريباتهم الوظيفية، تمكن 96 منهم من الحصول على وظائف دائمة.

لضمان استدامة مشاريع التنمية المحلية الخاصة به، قام برنامج دعم المجتمع المحلّي(CSP) بتدريب أكثر من 3,700 فرد من المجتمع المحلي وعزز قدرات 128 شريكًا محليًا على التشغيل الآمن وصيانة المعدات المقدمة ، إضافة الى بناء القدرات المؤسسية. كما نفّذ برنامج دعم المجتمع المحلّي مجموعة من حملات التوعية التي يقودها المجتمع للحفاظ على المياه وفرز المواد القابلة لإعادة التدوير من المصدر، والتي وصلت إلى أكثر من 31,000 شخص. ودرب برنامج دعم المجتمع أيضًا البلديات الشريكة على وضع مقترحات مشاريع للحصول على تمويل من الجهات المانحة ودعم المغتربين، مما أدى إلى جمع أكثر من 350,000 دولار من مساهمات المجتمعات المحلية والقطاع الخاص والجهات المانحة الدولية لدعم الخدمات العامة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...