الذهب يستعد لمزيد من الارتفاعات مدعوما بدورة التيسير النقدي للبنوك المركزية الكبرى

تحليل الأسواق لليوم عن دانيال تقي الدين، الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بي دي سويس

٢١ يونيو ٢٠٢٤

واصل الذهب صعوده، معززا مكاسبه من الجلسة السابقة، حيث قفز ب 1% ملامسا أعلى مستوى له في أسبوعين. مستفيدا من البيانات الاقتصادية الأمريكية المخيبة للآمال التي صدرت يوم الخميس، والتي عززت توقعات السوق بأن الفيدرالي قد يبدأ برنامج تيسيري قريبا.

حيث تبنى بنك إنجلترا موقفا لينا يوم الخميس، مما يزيد من احتمال خفض معدلات الفائدة في أغسطس المقبل. وبالمثل، وخلال وقت سابق من هذا الشهر، قام البنك المركزي الأوروبي بخفض تكاليف الاقتراض، بينما نفذ البنك الوطني السويسري خفضا ثانيا لمعدلات الفائدة في عام 2024 يوم الخميس، مما يشير إلى بداية دورة التيسير النقدي. ومن المحتمل أن تساهم هذه التحولات في تعزيز جاذبية الذهب كملاذ آمن، مما يدعم أسعاره على المدى المتوسط.

 ومن المرجح أن يتلقى الذهب مزيدا من الدعم إذا جاءت قراءة مؤشرات مديري المشتريات التصنيعي والخدماتي الأمريكية اليوم دون توقعات السوق.

وفي الوقت نفسه، فإن ارتفاع حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، قد يزيد من الطلب على الذهب كملاذ آمن. بالإضافة إلى ذلك، قد تلعب الانتخابات السياسية المقبلة التي سوف تشهدها الدول الاقتصادية الكبرى، دورا في تراجع الشهية على المخاطر مما يزيد من جاذبية الذهب. أيضا، من المتوقع استمرار الطلب على الذهب من قبل البنوك المركزية، الأمر الذي قد يزيد من زخم الذهب.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...