توقعات سعر البيتكوين وسط تباين معنويات الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

١ يوليو ٢٠٢٤

من الواضح أن سوق العملات المشفرة ليس في أفضل حالاته مؤخرًا، حيث تخلت عملة البيتكوين عن جزء كبير من ارتفاعها في عام 2024 وانخفضت مؤقتًا إلى ما دون مستوى الدعم المهم البالغ 60 ألف دولار إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من شهر. لكنها عاودت الارتفاع بشكل متواضع لتبدا تعاملاتها الشهرية اليوم الاثنين عند 63355 دولار. بعد أن بدأت الأخبار السيئة وصرح الفيدرالي بخفض سعر الفائدة مرة واحدة لهذا العام، وهذا أمر سلبي بالنسبة للأصول الحساسة للمخاطر مثل البيتكوين.

وفي الوقت نفسه، امتدت الانخفاضات التكنولوجية التي استمرت ثلاثة أيام الأسبوع الماضي بقيادة Nvidiaإلى مجال العملات المشفرة، مما أدى إلى مزيد من الضغط السلبي على الأصول المشفرة. ومن المثير للاهتمام أن الأسهم تمكنت من الارتداد من هذا الانخفاض الأخير، على عكس العملات المشفرة، مما يؤكد مرة أخرى على انقطاع الارتباط الأخير بين هذين الأصلين.

وبخصوص صناديق الاستثمار المتداولة، من وجهة نظري يتراجع الطلب حالياً في ظل غياب محفزات جديدة. حيث شهدت منتجات الاستثمار الفوري في بيتكوين للتو أكبر تدفق خارجي لها لمدة أسبوعين منذ بدايتها، مما يشير إلى أنه على الرغم من الارتفاع الأولي في الاهتمام المؤسسي، فإن الطريق إلى ثقة السوق والمستثمرين قد يكون وعرًا.

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت بورصة العملات المشفرة اليابانية  Mt Gox، التي تعرضت للاختراق في عام 2014، أنها في طريقها لاسترداد جزء من أموال عملائها. وأتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة ضغوط البيع على البيتكوين لأن هذا المعروض الوارد كان خارج التداول لأكثر من 10 سنوات، ومن وجهة نظري فحتى لو تم تعويض المستفيدين بزيادة في مراكزهم، فقد تكون القيمة اليوم هائلة مقارنة بما كانت عليه في عام 2014، وهو ما قد يغريهم بالبيع لتحقيق تلك الأرباح غير المسبوقة.

أيضاً تفوقت عملة البيتكوين على عملة الإيثريوم وسولانا مؤخراً، حيث أدت التوقعات المتزايدة بشأن صناديق الاستثمار المتداولة المقابلة لها إلى ظهورها في عناوين الأخبار. وهنا أتوقع أن تبدأ صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بإيثريوم في التداول خلال أوائل يوليو، وهي النتيجة التي قد تؤدي إلى ارتفاع في ثاني أكبر عملة مشفرة، ولا ينبغي لنا أن ننسى أن عملة الإيثر لم تتجاوز أعلى مستوياتها في الفترة السابقة من العام.

كما ارتفع سعر Solanaبشكل كبير بعد أنباء تفيد بأن مدير الصندوق المعروف VanEckقد تقدم بطلب لإطلاق صندوق تداول متداول يعتمد على تلك العملة الرقمية. ومع ذلك، يبدو أن موافقة لجنة الأوراق المالية والبورصات على صندوق تداول متداول Solanaغير مؤكدة حيث أن مثل هذا الإجراء من شأنه أن يفتح الباب لإطلاق منتجات استثمارية مماثلة للعملات المشفرة الأصغر حجمًا. وهذا من شأنه أن يزيد من خطر حصول الجمهور على أصول يمكن التلاعب بها بسهولة، مما يؤدي إلى خسائر فادحة للمستثمرين عديمي الخبرة برأيي.

ومؤخراً أظهرت البيانات الحديثة المتعلقة بالسلسلة أن كميات كبيرة من البيتكوين قد دخلت إلى البورصات المركزية في الأيام القليلة الماضية. كيف يمكن أن يؤثر هذا على سعر البيتكوين؟

وللإجابة لأقول أن مستثمري البيتكوين قاموا بنقل أصولهم إلى البورصات المركزية في الأيام الأخيرة. والمؤشر ذو الصلة هنا هو مقياسExchange Reserve الخاص بـCryptoQuant، والذي يتتبع المبلغ الإجمالي لعملة مشفرة معينة موجودة في جميع البورصات.

ومن الجدير بالذكر أن قيمة هذا المقياس ترتفع عندما يقوم المستثمرون بإيداعات أكثر من عمليات سحب العملات المشفرة وأقصد البيتكوين، في هذا السيناريو في البورصات المركزية. وفي الوقت نفسه، عندما تنخفض قيمة المقياس، فهذا يعني أن حاملي الأصول ينقلون أصولهم خارج منصات التداول.

ووفقًا لبياناتCryotoQuant، تم إرسال أكثر من 14000 BTC بقيمة تقريبية تبلغ 851.2 مليون دولار إلى بورصات العملات المشفرة في الأيام الأربعة الماضية. وحتى في حال ارتفع السعر في المدى القريب فعادة، يشير ارتفاع احتياطي الصرف إلى ارتفاع ضغوط البيع، حيث يستخدم المستثمرون غالبًا البورصات المركزية لبيع الأصول. وبالتالي، فإن نقل كميات ضخمة إلى منصات التداول قد يؤدي إلى تفاقم الضغوط الهبوطية على سعر البيتكوين في المدى المتوسط.

ووفقًا لشركةblockchain، فإن انتعاش البيتكوينبعد الانخفاضات في الأسبوعين الماضيين كان قصير الأجل. وأعتقد أن انتعاش الأسعار أصبح وشيكًا بالنسبة للبيتكوين في المدى المتوسط.ويستند الأساس المنطقي وراء هذا التحليل إلى عاملين هما المشاعر السلبية الأخيرة في الأسواق وانخفاض مؤشر القوة النسبية (RSI) على الرسم البياني اليومي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...