مستقبل الدولار / الين الياباني: التدخل الحكومي أم الانتظار؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٤ يوليو ٢٠٢٤

يتداول زوج الدولار/الين الياباني أعلى 161.00 اليوم الخميس، وسط اغلاق الأسواق الأمريكية بسبب عطلة عامة. وتأتي هذه الخطوة بعد أن سارت عملية بيع السندات السيادية اليابانية لأجل 30 عامًا بسلاسة بالغة، في حين كانت الأسواق قلقة من أن الحكومة قد تواجه مشكلات في تخصيصها، ومع استمرار قلق المتداولين بشأن إنهاء بنك اليابان لبرنامج شراء السندات. وبالتالي فإن هناك بعض الأخبار الإيجابية للين الياباني الذي يتداول أعلى مقابل الدولار الأمريكي.

ويتداول سعر العائد على سندات الـ 10 سنوات في الولايات المتحدة عند المستوى الأدنى من نطاق التداول لهذا الأسبوع بالقرب من 4.36%، وأعتقد أنه سيبقى هناك مع إغلاق أسواق السندات الأمريكية اليوم الخميس بمناسبة يوم الاستقلال.كما يتم تداول سندات الخزانة اليابانية القياسية لأجل 10 سنوات عند حوالي 1.08%، متراجعة من أعلى مستوى يومي لها عند 1.097%.

وعليه تعرض مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) لضربة عنيفة يوم الأربعاء الماضي بسبب البيانات الاقتصادية المتضاربة، وأعتقد أن الاستنتاج الرئيسي من جميع البيانات هو أن كل نقطة بيانات تقريبًا جاءت برؤية أضعف أو أقل من الإجماع، مما يشير إلى أن الاقتصاد الأمريكي بدأ في التباطؤ أو ما يسمى بالركود الذي يأمل الفيدرالي بأن يكون ناعماً.

ومن وجهة نظري تراجع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني عن ذروته عند 161.99، وهو مستوى لم نشهده منذ عام 1986. ويبقى المتداولون يراقبون تحركات كبيرة في الين الياباني والتدخل المحتمل من جانب السلطات اليابانية لمنع الانخفاض الكبير في قيمته.مما يجعل الفترة الحالية مصيرية بالنسبة للزوج.

كما أعتقد أن الفوارق في العائدات تبدو كبيرة بالنسبة لتوقعات زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني. كما أن التدخل في سوق العملات الأجنبية قد يكون وشيكًا بسبب ضعف الين الياباني، الذي يمارس ضغوطًا هبوطية على ثقة المستهلك.

ومن الجدير بالذكر أن مؤشر نيكاي 225 ارتفع إلى ما يقرب من 40700 نقطة اليوم، في أعقاب المكاسب التي حققتها وول ستريت مؤخراً. كما عزز ضعف الين أسواق الأسهم من خلال تعزيز توقعات الأرباح للصناعات اليابانية المعتمدة على التصدير.

فيما واجه الدولار الأمريكي تحديات وسط تراجع عائدات سندات الخزانة الأمريكية، بسبب البيانات الاقتصادية الضعيفة التي عززت توقعات خفض أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024. وهذا من رأيي قد يضغط سلبياً على زوج الدولار/ الين الياباني في المدى القريب والمتوسط.

وأشير هنا إلى أن هناك مصدرين حكوميين قدما تصريحات بأن وزارة المالية اليابانية قد تطرح نوعا جديدا من السندات ذات أسعار الفائدة العائمة لمساعدة المستثمرين على تخفيف المخاطر الناجمة عن ارتفاع عائدات السندات. وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يستعد فيه المسؤولون اليابانيون لمزيد من رفع أسعار الفائدة من جانب بنك اليابان.

كما تحول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى موقف متشدد بعض الشيء. وقال إن البنك الفيدرالي يعود إلى مسار الانكماش. ومع ذلك، يريد رؤية المزيد من الأدلة قبل خفض أسعار الفائدة مع بقاء الاقتصاد الأمريكي وسوق العمل قويين، مما قد يجعل تداولات الزوج متذبذبة وخطيرة في الوقت الحالي .

التحليل الفني لـ أسعار الين (USD/JPY):

يتداول زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني أعلى مستوى 161.00 اليوم الخميس، مما يدل على ميل صعودي وفقًا لتحليل الرسم البياني اليومي. ويستقر الزوج بالقرب من الحد العلوي لنموذج القناة الصاعدة. ومع ذلك، يُنصح بالحذر حيث أن مؤشر القوة النسبية(RSI) لمدة 14 يومًا أعلى من 70، مما يشير إلى ظروف ذروة الشراء ويشير إلى تصحيح هابط عميق حالياً.

وفي الأمد القريب، قد يعود ليختبر زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني مستوى المقاومة عند 162.10، وهو الحد العلوي للقناة الصاعدة. وقد يؤدي الاختراق فوق هذا المستوى إلى تعزيز الصعود، مما قد يدفع الزوج نحو مستوى المقاومة العنيد عند 162.50.

أما على الجانب السلبي، نلاحظ وجود دعم فوري حول المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA) لمدة تسعة أيام عند 160.68. وقد يؤدي الانخفاض والثبات دون هذا المستوى اليوم إلى الغاء التوقعات الصعودية، مما قد يؤدي إلى انخفاض الزوج نحو الحد الأدنى للقناة الصاعدة بالقرب من 158.80. وقد يؤدي المزيد من الانخفاض دون دعم هذه القناة إلى رؤية الزوج في المنطقة حول أدنى مستوى سجله في يونيو عند 154.55.

usdjpy-h4-xs-fintech-ltd-usd-jpy-4-7-2024-2 (1)

الرسم البياني لأسعار الين (USD/JPY ) – منصة XS.com MT4

ومن وجهة نظري لا يزال زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني يواجه خطر التدخل المحتمل من جانب وزارة المالية اليابانية. ولكن أعتقد أنه إذا أعلن بنك اليابان أنه سيرفع أسعار الفائدة، مع تقليص أو حتى إغلاق برنامج شراء السندات بالكامل، فإن الأسواق سوف تتخلى عن التدخل المزدوج. وسوف يرتفع الين الياباني بقوة في مختلف المجالات بينما سوف ترتفع العائدات بشكل حاد، وسوف نرى زوج الدولار الأمريكي/الين يهبط إلى أدنى مستوياته.

ومع وجود مؤشر القوة النسبية (RSI) الآن في منطقة ذروة الشراء على الرسم البياني اليومي، يبدو أن التصحيح سيكون عميقاً. وسيكون الدعم الأول عند 160.32 مستوى رئيسيًا بالفعل. إذا تم كسر هذا المستوى والثبات أدناه، فسيكون من المؤكد حدوث انخفاض حاد مع توجه زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني إما إلى 157.03 وهو متوسط ​​التحرك البسيط لمدة 55 يومًا أو المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 100 يوم عند 154.26 بعد ذلك وعلى المدى القريب والمتوسط.

مستويات الدعم: 160.93 – 160.20 – 158.85

مستويات المقاومة: 161.55 – 162.22 – 162.77

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...