الذهب يلامس أعلى مستوى له في 4 أسابيع مدفوعا بالتباطؤ الاقتصادي الأمريكي والتوترات العالمية

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط “

٤ يوليو ٢٠٢٤

شهد الذهب ارتفاعا ملحوظ أمس، وظل محافظًا على مكاسبه خلال اليوم، مقتربا من أعلى مستوى له في 4 أسابيع. وجاء هذا الارتفاع بعد صدور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة عززت التوقعات بأن الفيدرالي قد يخفض معدلات الفائدة في سبتمبر المقبل. وقد لعب هذا الترقب دورًا في انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية وانخفاض الدولار إلى أدنى مستوى له في 3 أسابيع.

وقد شهد قطاع الخدمات في الولايات المتحدة انكماشًا غير متوقع في يونيو الماضي، وهو أكبر انكماش له منذ 4 سنوات. كما أظهر الاستطلاع انخفاضًا في الضغوط التضخمية. بالإضافة إلى ذلك، زادت مطالبات البطالة المستمرة للأسبوع الـ9  لها على التوالي، كما تباطأ نمو جداول الرواتب الخاصة لشهر يونيو مقارنة بالأشهر السابقة. وخلال اجتماعهم في يونيو، أقر مسؤولو الفيدرالي بتباطؤ الاقتصاد الأمريكي، لكنهم أوصوا بتبني نهج حذر قبل اتخاذ قرار بشأن أي تخفيضات في معدلات الفائدة، وهو ما تم توثيقه في محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأخير. في الوقت نفسه، تترقب الأسواق تقرير الرواتب غير الزراعية (NFP) الذي سيصدر غدًا، والذي قد يُؤكد على الاتجاه البطيء لسوق العمل الأمريكي. وفي حال أكد التقرير هذا التباطؤ، من المتوقع أن يشهد الذهب المزيد من الارتفاعات.

ولا تزال المخاطر السياسية تشكل عاملاً رئيسياً في دعم أسعار الذهب، لا سيما الانتخابات التي تشهدها أوروبا، وبشكل خاص في المملكة المتحدة هذا الأسبوع، إلى جانب تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...