اليورو على ثبات بعد نتائج غير متوقعة للانتخابات في فرنسا وتدهور حاد لمعنويات المستثمرين في الإقليم

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

٨ يوليو ٢٠٢٤

يبقي اليورو ثابتاً صباح اليوم بدون تغيير بالقرب من مستوى 1.08421 فيما تعود عوائد السندات منطقة اليورو إلى الارتفاع بعد تراجع الأسبوع الفائت.

تحركات اليورو تأتي مع عدم اليقين في الإقليم بعد نتائج الانتخابات غير المتوقعة في فرنسا وفرض حالة من الاستقطاب الحزبي الشديد إضافة إلى تدهور معنويات المستثمرين بعد ثمانية أشهر من التحسن.

فيما أن عدم اليقين السياسي والاقتصادي علاوة على تباطؤ الاقتصاد الأمريكية قد دفع معنويات المستثمرين في منطقة اليورو للتدهور على نحو ملحوظ في يوليو. فبحسب مسح Sentix فإن جملة العوامل السابقة قد أدت إلى هبوط معنويات المستثمرين حول الحالة الراهنة والتوقعات المستقبلية بعد ثمانية أشهر من التحسن وهذا ما دفع إلى تسجيل قراءة أسوء بكثير من المتوقع لمؤشر Sentix للمعنويات الاقتصادية عند -7.3. فيما أن هذا المسح كان قد تم حتى ما قبل نتائج الانتخابات غير المتوقعة.

حيث قد قدم المشهد السياسي في أوروبا المزيد من المفاجئات بعد نتائج الدور الثاني من الانتخابات البرلمانية الفرنسية وصعود غير متوقع لأقصى اليسار متمثلاً بتحالف الجبهة الشعبية الجديدة. جاء هذا بعد التوقعات السابقة بتقدم أقصى اليمين، متمثلاً بالتجمع الوطني، على ضوء الانتخابات البرلمانية الأوروبية. فيما أفرزت نتائج الامس واقعاً معقداً لا هيمنة فيه لأي من تيارات اليمين أو اليسار أو الوسط.

الاستقطاب الحزبي قد يؤدي إلى تشكيل سلطة جديدة غير واضحة المعالم إلى الأن وهذا من شأنه أن يخلق المزيد من عدم اليقين السياسي في فرنسا بما قد يساعد عوائد سندات الإقليم للاحتفاظ بتيارها الصاعد بما قد يبقي لليورو بعضاً من القوة لمواجهة الدولار.

ذلك أنه هناك القليل مما يجمع بين الكتل البرلمانية ذات التوجهات المتباينة للغاية وهذا ما قد يجعل معالجة الملفات الحساسة أكثر تعقيداً – الهجرة والموقف من الحرب في أوكرانيا والشرق الأوسط وقوانين العمل على رأسها. فيما لا يبدوا من المستبعد أن هذا التصادم ما بين التيارات المتعاكسة قد يؤدي إلى أزمة دستورية، بحسب The New York Times.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...