توقعات حصرية لحركة سعر البيتكوين: هل حان وقت الشراء؟

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٩ يوليو ٢٠٢٤

أدى تحرك سعر البيتكوين في الآونة الأخيرة إلى انتشار الخوف في سوق العملات المشفرة بأكمله، حيث يشعر المستثمرون والمتداولون بالقلق من أن سوق الصعود قد يكون انتهى. لكن من وجهة نظري، يمكن للأمور أن تتغير بسرعة كبيرة في مجال العملات المشفرة، وهناك احتمال للتعافي على المدى البعيد والمتوسط.

وفي الوقت الحالي تواجه عملة البيتكوين (BTC) صعوبة في اختراق مقاومة مستوى 58500 دولار لكنها لا تزال تتداول مرتفعة بنسبة 2.93% عند 57260 دولار مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء. في الوقت الذي تُظهر فيه البيانات أن التصفية على منصات Defiتتجاوز 17.94 مليون دولار، ويسجل صافي تدفقات السيولة على البورصة أعلى مستوى على الاطلاق قدره 68498 بيتكوين منذ 23 نوفمبر 2023. كما حولت الحكومة الألمانية 1000 بيتكوين إضافية، بقيمة 55.8 مليون دولار، في نفس اليوم، وهذا يفسر الموجة التصحيحية الهابطة العميقة الحالية.

وعليه أعتقد أن سوق العملات المشفرة تعرضت لضغوط هابطة مؤخراً بسبب هذه الأخبار السلبية ، وأن مشاعر السوق الآن في أعلى مستوياتها من الخوف وعدم اليقين والشك. لذا فإن الوقت الحالي هو الوقت المناسب للمتداولين الراغبين في المخاطرة وشراء العملات المشفرة والاحتفاظ بها على المدى الطويل والاستفادة من الفرصة بينما السوق في حالة هبوط وإحباط.

كما أن مبيعات البيتكوين من قبل السلطات الألمانية والأمريكية تضع ضغوطًا على سعر البيتكوين. ففي الأسابيع الأخيرة، باعت السلطات الألمانية أول عملة مشفرة بمبلغ إجمالي قدره 195 مليون دولار من خلال بورصات مختلفة. وانتقد البرلمان الألماني السلطات الألمانية لبيعها البيتكوين.

وهذه من وجهة نظري تصرفات حيتان البيتكوين والتي تؤدي بدورها إلى هبوط الأصول بقوة كما حدث مع البيتكوين مؤخراً. فبعد “سكون” دام أكثر من عشر سنوات، نقلت احدى المحافظ الخاملة 1004 بيتكوين بقيمة 57 مليون دولار إلى عنوان جديد، ومنذ 27 يونيو، نقلت محفظتان 9301 بيتكوين أي حوالي 563 مليون دولار إلى باينانس. وهذا برأيي دليل على استعداد حيتان السوق المشفرة لشراء البيتكوين من مستويات منخفضة وتحقيق الأرباح الكبيرة في المدى البعيد والمتوسط.

وبوجه عام ارتفعت أسعار العملات المشفرة اليوم بشكل واضح بعد اتجاه هبوطي دام أربع أسابيع. فقد ارتفع سعر البيتكوين(BTC) إلى مستوى 58000 دولار خلال تعاملات أمس، في حين سجلت العملات المشفرة الرائدة مثل الإيثريوم(ETH) وسولانا(SOL) وXRP ارتفاعًا متواضعًا.

كما شهدت القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة ارتفاعًا بنسبة 3.13% لتصل إلى 2.08 تريليون دولار اليوم. وفي الوقت نفسه، ارتفع إجمالي حجم سوق العملات المشفرة بنسبة 44.79% ليصل إلى 89.96 مليار دولار. وهذا قد يغير الاتجاه بأكمله في الأشهر المقبلة.

وبشأن العلاقة بين تقسيم أو تنصيف البيتكوين وذروة دورته السعرية.أُشير إلى أن سعر البيتكوين وصل دائمًا إلى ذروته بعد عامين تقريبًا من حدث التخفيض إلى النصف. فمثلاً، بعد التخفيضات التي حدثت في عام 2012، بلغ سعر البيتكوين ذروته في عام 2014.

وبعد التنصيف الثالث لعملة البيتكوين في عام 2020، وصل سعرها إلى أعلى قمة للسعر على الاطلاق في عام 2022. لذلك، إذا كرر التاريخ نفسه، فقد يشهد المستثمرون وصول عملة البيتكوين إلى قمم مرتفعة وربما قمم جديدة في عام  2026 بحد أقصى كرد فعل على حدث النصف الرابع في عام 2024.

لذا أرى أن المستثمرين والمتداولين يجب أن يبقوا واثقين من أن العملات المشفرة للاحتفاظ بها في المدى الطويل، حيث يمكن أن تكون الأرباح التي قد يحققونها في السنوات القادمة هائلة.ويبدو لي أن هذا هو الحال لكل من حقق ثروة من العملات المشفرة، حيث أن أكثر من 70% من حاملي بيتكوين كانوا يحتفظون بها على المدى الطويل، ولأكثر من عام في أغلب الأحيان.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD: اليورو فوق 1,0900 مع تلقي قرارات المركزي الأوروبي

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ١٨ يوليو ٢٠٢٤ ...

لقاء في المجلس الإقتصادي حول ” آلية إحياء التسليفات “

عربيد :لا إقتصاد سليم من دون مصارف و المطلوب حوار جدي بين المصارف والمودعين والدولة ...

العملات المشفرة تستأنف المكاسب مع العودة السريعة للزخم الصعودي

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...