استخدام التكنولوجيا لعرض العقارات وتأثيرها على قرارات الشراء لدى المستثمرين

مع تطور سوق العقارات وبلوغها حالة من النضح في المنطقة، باتت موجة التغيير التي تطال خيارات وتفضيلات المستهلك أمراً حتمياً سيؤدي بالنتيجة إلى طرح فرص غنية ومتنوعة ضمن هذا القطاع؛ إذ تساهم التقنيات الحديثة في خلق فرص جديدة لإنجاز أعمال طالما رغب العملاء بتنفيذها في السابق.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر بشكل مباشر على هذه الخيارات والتفضيلات، على غرار التركيبة السكانية والمناخ الاقتصادي، والتكنولوجيا، وغيرها الكثير. كما تشكل الفئة القليلة من جيل الألفية، التي تتحلى بوضع مالي جيد، قوة شرائية متنامية على مستوى قطاع العقارات. وتبحث هذه الفئة المستقلة والمحبة للسيطرة والمتبحرة في أمور التكنولوجيا عن المعلومات عبر شبكة الإنترنت، لأنها تجيد تفسير وفك رموز هذه المعلومات بطرق ذكية، فهم يعلمون أن الوقت الأنسب للاستثمار في السوق العقارية هو عند مرحلة انخفاض الأسعار. واستناداً لنتائج تقرير الربع الثاني[1] لأداء سوق دبي المالي للعام 2018، الصادر عن شركة كافنديش ماكسويل الاستشارية، تواصل أسعار العقارات انخفاضها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا؛ فإن الهدف المتمثل أمامنا الآن يكمن في إشراك هذه الفئة.

من جهةٍ أخرى، تعمل التكنولوجيا على تغيير نماذج العمل المطبقة حالياً، الأمر الذي من شأنه التأثير بشكل مباشر على ملاك العقارات وشركات التطوير العقاري على السواء، كما أنها تُمكننا من العثور على العقارات المطلوبة دون الحاجة إلى زيارتها وتفقدها على أرض الواقع، على غرار ما يقوم به سكان دبي الذين يعتمدون كثيراً منصات ومواقع إلكترونية متعددة مثل “دوبزل” Dubizzle و”آر بي آن بي” Airbnb للبحث عن المنازل والشق السكنية المتاحة للإيجار أو الشراء، أو أنها تتيح لنا القدرة على تشييد مبنى متكامل في فترات قياسية لا تتعدى اليومين، على غرار “مكتب المستقبل” أول مبنى وظيفي وخدمي شيد باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد لصالح مؤسسة دبي المستقبل. كما أن آلية عرض الخصائص والمزايا المدهشة للبناء بطريقة ذكية ومتطورة هي قفزة نوعية أخرى في هذا المجال، لأن المعلومات الواردة ضمن قوائم البحث قد لا تضم كافة التفاصيل التي قد يرغب المستثمر أو مشتري المنزل بالتعرف إليها. بالإضافة إلى إن تجربة التفاعل وحرية الاختيار التي توفرها حلول التقنية العقارية ستعزز من روح الاستقلالية وإدارة الأمور لدى المستثمرين.

في هذا السياق قال دانيلو ميشيتش، الشريك والمدير التنفيذي لدى شركة “كيس ثري دي” Case3D، الشركة الرائدة في مجال الاستشارات والتسويق العقاري والمتخصصة في تقديم الحلول المرئية للعقارات: “قد يرى بعض العملاء أن صعود هذه الموجة من التقنيات المتطورة ستشكل تهديداً بحد ذاتها، إلا أننا نوضح لهم قدرتها الفائقة على تبسيط رحلة مشتري المنازل والشقق السكنية، التي يسعون من خلالها لامتلاك عقار ما، وفي نفس الوقت نجدها تعمل على تسهيل آلية سير هذه العمليات بالنسبة لشركات التطوير العقاري. كما أن الأنظمة الذكية أضحت قادرة على تحسين مستوى تنفيذ المهام الشاقة والمعاملات المعقدة، وتعزيز آلية سير العمل، ورفع سقف الإنتاجية. ولتحقيق هذه الغاية المنشودة، تساهم هذه الحلول سواءً كانت تفاعلية أو رسومية أو منمذجة في تعزيز معدل المبيعات”.

وخلال العام 2016، قامت شركة Eagle Hills للتطوير العقاري بتكليف شركة “كيس ثري دي” Case3D بوضع منهجية عصرية وحديثة لتعزيز مبيعات العقارات غير المكتملة لمشروع Belgrade Waterfront الذي يعد أحد أكثر المشاريع ابتكاراً وأهميةً على مستوى منطقة جنوب شرق أوروبا. وعليه؛ قامت شركة “كيس ثري دي” الرائدة في مجال تقنيات العرض العقارية بتصميم تجربة بصرية آسرة توفر جولات افتراضية غامرة أتاحت للمستخدمين إمكانية استكشاف وحداتهم ومنازلهم المستقبلية، والتفاعل معها، فضلاً عن التعلق بها وحجزها. وباستثمارها لأحدث التقنيات والأدوات الرسومية والمرئية المتطورة، أثارت تجربة صالة العرض الجذابة، التي تم تطبيقها في كبرى مراكز التسوق ضمن مدينتي دبي وبلغراد، اهتماماً كبيراً من قبل الجمهور، فضلاً عن تحقيقها لمبيعات مجزية، وهو ما علّق عليه بردراغ بتروفيتش، مدير التسويق لدى شركة Eagle Hills للتطوير العقاري، قائلاً: “بالإمكان لمس القيمة والإمكانات الهائلة لتقنية الواقع الافتراضي استناداً لحقيقة أن الشقق المعروضة كانت تباع كنتيجة مباشرة لتقنيات العروض المستخدمة. لكن من أكبر فوائد هذه الصالة هي إثارة الفضول وإشاعة أجواء التشويق، فالجمهور عادة ما يُفتن عند تجوله ضمن التجربة الافتراضية في أرجاء شقة مفروشة بشكل خاص وحصري على خلفية مشهد غروب الشمس في الأفق. كما تبرز هنا ميزة العرض أثناء الحركة والتنقل، التي نستخدمها خلال حملات العرض ضمن منصات الميادين العامة والألواح الطرقية، وهي بكل تأكيد من أنجح الحملات التي قمنا بها من أجل جذب اهتمام الجمهور للإقبال على شراء العقارات غير المكتملة.

ومؤخراً، قامت شركة “كيس ثري دي” Case3D بإطلاق المتصفح الالكتروني التفاعلي “بروبرتي نافيغيتر” Property Navigator على شبكة الإنترنت، الذي يتيح لمشتري المنازل والشقق السكنية إمكانية مشاهدة العروض المتاحة، وحجزها عبر الإنترنت، ومن ثم استعراض منزلهم أو شقتهم المستقبلية من أية زاوية يرغبون بها على الشاشة، أو بواسطة المستعرض الخاص بالموقع. كما يستطيع المستخدمون استعراض المبنى واستعراض المرافق الخدمية المتوفرة ضمنه من أي مكان يتواجدون به. ويتميز المتصفح العقاري “بروبرتي نافيغيتر” بكونه برنامج اقتصادي من حيث الجهد والزمن، فهو سهل الاستخدام وقياسي وقابل للتخصيص بشكل كامل، حيث بالإمكان دمجه ضمن الموقع الالكتروني، فضلاً عن قدرته العالية على إرشاد وتوجيه المستخدمين طوال فترة العرض.

ومع استمرار تأثير التكنولوجيا على حركة الأسواق، ينبغي على الشركات العمل على استقطاب أفضل المواهب، وإتاحة الفرصة أمامها للإبداع. وبالنسبة لشركة “كيس ثري دي” Case3D، فإنها تحتضن مجموعة من الخبراء والمختصين المتمرسين في مجال الإبداع والابتكار، وفي نفس الوقت تعمل الشركة على توفير مستوى متميز واستثنائي من الرعاية لعملائها، فهي تستعين بنظام معتمد يعمل على استكمال وإتمام جميع العمليات الكبيرة والمعقدة لأنظمة شركات التطوير العقاري.

ورغم استثمارها لجميع هذه التقنيات المتطورة، إلا أن شركة “كيس ثري دي” Case3D لا تزال تؤمن بالبصمة البشرية.

واختتم دانيلو ميشيتش قائلاً: “إن إدراك مفهوم التغيير ومواكبته هو السر وراء حفاظنا على مكانتنا الرائدة في الطليعة، وسنبقى منفتحين على الفوائد التي بالإمكان جنيها نتيجة استثمار التقنيات الجديدة، دون أن ننسى أن القوة الدافعة لهذه المسيرة الحافلة من الإنجازات تكمن في الجهد البشري. وبغض النظر عن مستوى التقدم الذي قد تحققه التقنيات، لا تزال البصمة البشرية هي السبب الرئيسي وراء إضفاء القيمة وإحداث الفرق الإيجابي”.

[1]  الرابط: https://www.cavendishmaxwell.com/q2-2018-dubai-market-report.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مشاركة فاعلة لجمعية الصناعيين في معرض “هوريكا”

شاركت جمعية الصناعيين اللبنانيين برئاسة سليم الزعني، بشكل فاعل في الملتقى السنوي لصناعتي الضيافة والخدمات ...

أسواق الأسهم الخليجية تتراجع أمام التوترات الجيوسياسية وتراجع أسعار النفط

تحليل السوق التالي عن ايهم سلاح، خبير مالي ١٩ ابريل ٢٠٢٤ أغلقت أسهم دول مجلس ...

العملات المشفرة تدخل يوم التنصيف بأداء باهت مع المعنويات الضعيفة

تحليل لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ...