عربيد : من لا يملك يعطي من لا يستحق … ويدعم الميسورين والمهربين

عقد في  المجلس الاقتصادي الاجتماعي قبل ظهر اليوم في مقره وسط بيروت  لقاء تشاوري و تشاركي لنواب تكتل الجمهورية القوية برئاسة النائب جورج عدوان مع ممثلي قوى الانتاج لمناقشة موضوع  “سياسات الدعم وترشيده”، بهدف بناء ما يلزم من الخطط المستندة الى اقتراحات اصحاب الاختصاص. حضره الى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي شارل عربيد نواب من كتلة “الجمهورية القوية” النيابية، النواب : جورج عدوان جورج عقيص بيار ابي عاصي شوقي الدكاش ادي ابي اللمع  زياد حواط وامين سر التكتل النائب السابق فادي كرم .
كما حضر عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي النائب فادي علامة . ورئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق محمد شقير رئيس الاتحاد العمالي العام بشاره الاسمر رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس رئيس اتحاد المستثمرين اللبنانيين جاك صراف   نقيب المحررين جوزف القصيفي ، نقيب اصحاب السوبر ماركت نبيل فهد  ونائب رئيس الاتحاد العمالي العام حسن فقيه ورئيس اتحادات ونقابات النقل البري بسام طليس . نائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي .
كما حضر  نائب رئيس المجلس الاقتصادي سعد الدين حميدي صقر والمدير العام الدكتور محمد سيف الدين .
عربيد 
2بداية، ألقى عربيد كلمة ترحيبية اثنى فيها على التشارك وحثّ باقي الكتل النيابية على التحرك الفاعل والتشارك مع قطاعات الانتاج الممثلة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي  لتشكيل شبكات امان اجتماعي لكل الشرائح .
وقال وضعنا الان هو : من لا يملك يعطي من لا يستحق والاستمرار بدعم غير المستحقين وغير المواطن اللبناني يؤدي الى المزيد من الهدر . حيث كنا في الماضي نستدين وندعم ونهدر حتى وصلنا الى ما نحن عليه اليوم فيما المطلوب ان ننتج . ننمو ونجبي فندعم .
نحن اليوم ندعم الميسور وغير اللبناني والمهرب في وقت يتطلب اجراءات فاعلة لكي يصبح لبنان بلدا غير جاذب للتهريب والمهربين .
وعلينا ان نذهب سريعا لاعتماد البطاقة التمويلية لحين عودة الانتاج الى دورته الطبيعية .
وهذا يتطلب اولا حكومة مهمة موثوقة غير تقليدية وقادرة على تنفيذ خطط هادفة
وعلينا البحث اولا بموضوع الكهرباء وتصحيح التعرفة حيث ان امنية اللبنانيين بعودة الطاقة الكهربائية الى العمل بشكل طبيعي .
2 موضوع البنزين والمازوت وكيف يمكن مساعدة السائقين من خلال دعم المحروقات .وتصحيح بدل النقل للعاملين .
3 موضوع الادوية الذي نتمنى ان يطرح ويناقش للوصول الى صيغة تؤمن عدالة اجتماعية
عدوان
3بدوره، قال عدوان : “نسمع منذ ايام كلام عن خطة للدواء وانا تواصلت مع مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية الدكتورة بترا خوري لمناقشة الخطة . واهتمامنا بقطاع الدواء لا يقل عن اهتماماتنا بقطاعات النقل وموضوع الغذاء . فالمجلس الاقتصادي هو مساحة للشراكة المطلوبة للخروج بمنتج صالح لمستقبل الحياة الاجتماعية والاقتصادية والمجتمعية . ولا بد من الضغط باتجاه وقف التهريب من خلال تحويل لبنان الى بلد غير جاذب للتهريب  والمهربين” .
اضاف تأخرنا كثيرا لبحث موضوع رفع الدعم والسؤال الكبير المطروح هو اذا كان مصرف لبنان يستطيع الدعم لمدة شهر فماذا سنفعل بعده فلبنان قام على الطبقة الوسطى ولم يعد هناك من طبقة وسطى .
اضاف وضعنا الان هو  من لا يملك يعطي من لا يستحق والاستمرار بدعم غير المستحقين وغير المواطن اللبناني يؤدي الى الهدر  ،  كنا في الماضي نهدر ونستدين وندعم الى ان وصلنا ما نحن عليه اليوم وختم
بدوره اشار عدوان الى انه ما نقوم به اليوم كان يجب ان تكون به الحكومة منذ سنة . فبدون مشاركة مع قوى الانتاج لا تكون مبنية على اسس صحيحة لتطبيقها . وكان على الحكومة اللبنانية ان تطرح المشكل مع قوى الانتاج خصوصا اننا استهلكنا مليارات الدولارات وهي من اموالنا كلبنانيين وجزء كبير منها لم يذهب للدعم بل الى اماكن اخرى . اضاف نحن هنا للاستماع الى اراء واقتراحات الهيئات الاقتصادية والقطاعات المنتجة فلبنان وصل الى هنا لانه لم يفهم التوازنات القائمة في في قطاع الانتاج .
ونحن ككتلة سنعمل على التشارك مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي لتبادل الافكار في مختلف المواضيع التي تطال المواطن .
شقير 
اما رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير محمد شقير فاعتبر اننا ندعم شعبين وليس شعبا واحدا . وحين ينشط التهريب الى سوريا منذ وقت طويل في حين يضيع على لبنان ما يوازي 3 ملايين دولار يوميا .
والوضع اليوم ليس مسموحا ان يستمر الدعم الا للمحتاجين . والفكرة التي طرحها دولة الرئيس نبيه بري للعمل على احصاء التلاميذ في المدارس الرسمية لتحديد المحتاجين للدعم .
الأسمر 
واعتبر رئيس الاتحاد العمالي العام ان الخطط شيء والنظريات التي تطرح شيء اخر حيث لم يكن هناك حوار على الخطوات المتخذة في العديد من السلع والسلة الغذائية . وبالامس اتخذ المجلس الاعلى للدفاع قرارات تحل محل الحكومة . ونحن كعمال لسنا مشاركين لا باتخاذ القرار ولا بالتنفيذ . ونتساءل في هذا السياق حول من يحدد المستحقين لبطاقات الدعم . حيث يستنزف هذا الدعم ما تبقى من عملة صعبة .
اضاف هذه الحكومة يجب ان تحمي حدودها لمنع التهريب واستنزاف العملة الصعبة .
واثنى على التواصل مع الكتل النيابية للتباحث والنقاش في ما يحتاجه المواطن وطرح الحلول ورفعها للحكومة لاتخاذ ما يلزم .
شماس 
من جهته، طالب شماس بان يطرح المعنيون من مختلف القطاعات ما يحتاج للدعم وهناك شروط لانجاح الدعم : الظرفية ، والتهريب ونحن كجمعية تجار نرى ان الدعم يتوزع على ثلاثت محاور : ثلث للمستحقين وثلث لغير المستحقين وثلث للتهريب وعلى الحكومة مسؤولية تحديد اولويات الدعم وطرح بطاقات الدعم .
علامة 
النائب علامة قال” :سعينا لتأمين لقاء مع وفد البنك الدولي في لبنان . الى ان البنك الدولي لديه الاموال المرصودة للمساعدة فيما لبنان لم يتقدم بالطلب حيث ان لبنان لم يتخذ بعد القرارات اللازمة بهذا الخصوص . واشار الى ان لجنة الصحة النيابية ستطرح خطة اعدتها في حال لم تقوم الحكومة باتخاذ ما يلزم “.
صراف
من ناحيته، كشف صراف ان استيرادنا تراجع من عشرين مليار دولار الى عشرة مليارات . ونحن نستورد ب 50بالمئة سلع يتم دعمها ثلثة مليارات ونص المليار كدعم للنفط والمشتقات النفطية مليار ومئتين ادوية و ثلاثمئة مليون ونصف المليون للمواد الغذائية .
ونحن كمستثمرين في قطاع الدواء يكلفنا استيراده اربعين بالمئة من كلفته . وصناعة الادوية لم تحصل حتى اليوم سوى على اربعين مليون دولار
فهد 
أما فهد، فرأى أن الاستقرار الذي كنا نمر فيه كان دعم يستنزف قدراتنا . والدعم اليوم هو ثمانين بالمئة سلع مدعومة مباشرة وغير مباشرة فيما السلع غير المدعومة لا تشرى من قبل المستهلك . فالدعم محصور بالتجار الذين يحصلون على الدعم والمستوردة حديثا فقط تحص على الدعم ونحن كقطاع نؤيد ما طرح من تحديد\ بطاقة الدعم التموينية .
طليس 
في مداخلته، اشار طليس الى ان اللبناني هو دائما المتلقي ومطلوب منه الحل . والسؤال الابرز لماذا البحث في الدعم فيما السؤال الابرز لماذا وصلنا الى هذا الظرف . الحكومة اللبنانية وحاكم مصرف لبنان يجتمعون لبحث موضوع الدعم فيما المطلوب من الحكومة ان تطلب من مصرف لبنان حجم الملاءة الموجودة  وما تم صرفه . ونحن بهذا الاسلوب نؤسس لجيش من العاطلين عن العمل .
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تطبيق “Pay Wink” يبصر النور…!

أوّل خدمة من الخدمات التي تندرج على منصة Neo Wink ؛ أوّل مصرف رقمي في ...

بحسب تقرير حديث لماستركارد: منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تقود عجلة النمو العالمية لقطاع السفر الفاخر

التقرير يلقي الضوء على دور المسافرين من أصحاب الثروات في تعزيز نمو وازدهار قطاع السفر ...

“شيفال كوليكشن” تتوقّع استكمال مشروعها الفندقي الأوّل في المملكة العربية السعودية في عام 2027

المملكة العربية السعودية محطة رئيسية لتوسّع مجموعة الضيافة الفاخرة في الشرق الأوسط سينطلق مشروع الشقق ...