مذكرة تفاهم بين Cedar Oxygen وجمعيّة الصّناعيّين اللبنانيّين لتمويل التّجارة في القطاع الصّناعي في لبنان

شراكة توفّر حلولًا لتمويل التّجارة من Cedar Oxygen إلى أعضاء جمعية الصّناعيّين اللّبنانيّين

قامت Cedar Oxygen (Cedar)، وهي منصّة مقرّها في لوكسمبورغ مخصّصة للإنتعاش الإقتصاديّ في لبنان ومؤسّسة بمبادرة من خبراء ماليين لبنانيّين، بتوقيع مذكرة تفاهم مع جمعيّة الصّناعيّين اللبنانيّين (ALI)، الجمعيّة الوطنيّة التي تمثّل الصّناعيّين في لبنان، وذلك لتوفير التّمويل والخدمات الماليّة للصّناعيّين اللبنانيّين. وخلال احتفال أقيم في مقرّ الجمعيّة تمّ توقيع مذكّرة التفاهم التي أوجدت سبل تعاون عديدة وسمحت لفرص الصناعيّين بالتطوّر والازدهار، في الوقت الذي هم بأمسّ الحاجة فيه إلى تمويل التّجارة من أجل تسهيل استيراد المواد الأوليّة وتصدير المنتجات النّهائيّة.

وإلى جانب توفير التّمويل للصّناعيّين، وافق طرفا المذكّرة على التّعاون في مجالات عدّة، ومن بينها: التّوفيق ما بين الصّناعيّين وحلول التّمويل المناسبة، تبادل المعلومات والبيانات المتعلّقة بالسّوق، الدّعم المتبادل في الإتّصالات والتّسويق في إطار التّرويج لمبادرة “صنع في لبنان” وتخطّي تحديات الحوكمة فضلًا عن التّحديات الإقتصاديّة والإجتماعيّة.

تسعى Cedar Oxygen التي أسّسها عدد من رجال الأعمال اللبنانيّين المغتربين إلى معالجة العجز المالي قصير الأجل الذي يبلغ ملياري دولار أمريكيّ والذي يواجهه المصنّعون والصّناعيّون اللّبنانيّون. قام مؤسّسو Cedar Oxygen بالحشد لدعم الإقتصاد اللبنانيّ وذلك من خلال تنشيط تمويل التّجارة في لبنان، وبالتّالي إنشاء منصّة لتمويل الصناعيّين من ذوي الجدارة الإئتمانيّة ليتمكّنوا من استيراد المواد الأوليّة وتأمين السّيولة اللازمة. كما ستهدف Cedar Oxygen إلى توفير التّمويل للمصدّرين والمستوردين الصّافين ولمستوردي السّلع دون سواها؛ فضلًا عن ضمان تأمين الوصول العادل إلى أنواع الصناعيّين/المصنّعين اللبنانيّن كافةً.

Picture 2وصرّح السيّد ألكسندر ج. حرقوص، رئيس مجلس إدارة Cedar Oxygen والشّريك الإداري فيها قائلًا: ” لن نشاهد من بعيد ونبقى مكتوفي الأيدي ونحن نعلم أنّ خبرتنا الماليّة بإمكانها أن تنقذ الوظائف والأعمال التجاريّة والصّناعة وتساهم في تخفيف الضغط بسبب الأزمة في لبنان. لقد أطلقنا Cedar Oxygen لأنّنا نؤمن بلبنان وبصناعته وبقوّة اللبنانيّين على تخطّي التّحديات. منصّتنا الماليّة ما هي إلّا دليل على وجود الحلول، ونحن كلبنانيّين، يمكننا تحقيقها”.

منذ إنشائها، بنت Cedar Oxygen الشّراكات مع الصّناعيين اللبنانيّين من خلال إجراء تقييمات لاحتياجات المصنّعين فضلًا عن بذل العناية الواجبة حول المتطلّبات الماليّة والقدرات التصديريّة بالإضافة إلى ديناميّات السّوق في ظلّ الأزمة الراهنة. وقد قامت جمعيّة الصّناعيّين اللبنانيّين بتوفير دعم بالغ الأهميّة.

وأشار الدكتور فادي الجميّل، رئيس جمعية الصناعيّين اللبنانيّين إلى أنّه: ” في ظلّ هذه الأوقات الصّعبة، يمكننا جميعًا المساعدة كما أنّنا بحاجة إلى التّعاون سويًا. يمكن للصناعيّين توفير عددٍ كبير من احتياجات المواطنين اللبنانيّين من خلال الخبرة في الانتاج وجودة منتجاتنا، كما نشكّل نحن محركًا للتّصدير، نولّد فرص العمل ونجلب العملات الصّعبة إلى لبنان. ستوفّر شراكتنا مع Cedar Oxygen متنفّسًا وستحدث تأثيرًا اجتماعيًا واقتصاديًا وماليًا في لبنان في الاتجاه الصحيح، وبالتالي ستعود شراكتنا بالفائدة على الجهات المعنيّة كافةً وتحديدًا الصناعيّين”.

قامت Cedar Oxygen بتأمين 175 مليون دولار أمريكيّ كاستثمار رئيسيّ وتسعى حاليًّا إلى الحصول على استثمارات إضافيّة من مؤسّسات التّمويل الإنمائيّ (DFIs) وغيرها من المؤسّسات التي تركّز على التأثير. ستسمح الّشراكة النّاجحة مع الصناعيّين لمبادرة Cedar Oxygen بتحقيق وفورات الحجم الكبير وبالتالي جذب المزيد من المستثمرين لسدّ الفجوة البالغة قيمتها ملياري دولار أمريكيّ والنّاتجة عن الأزمة الماليّة الحاليّة وهو أمرٌ ضروريّ لانتاج المصنّعين على صعيد القدرة والتّصدير.

يتمتّع لبنان ب 4,700 شركة صناعيّة تولّد حوالي 14% من النّاتج المحليّ وتعتبر من كبار أرباب العمل في لبنان. يشكّل الصّناعيّون 93% من الصّادرات اللّبنانيّة، ويولّدون حوالي 3.17 مليار دولار أمريكيّ من خلال مبيعات السّلع النّهائيّة السنويّة. بالإضافة إلى ذلك، يستحوذ القطاع على حوالي 1.8 مليار دولار أمريكيّ بفضل واردات المواد الأوليّة إلى لبنان. بوجود قطاع صناعيّ مموّل بشكل مناسب، سيتمكّن لبنان من زيادة الصّادرات وتوفير الطّلب المحليّ بشكلٍ مستدام، وبالتالي الحدّ من تأثير الأزمة على الاقتصاد والبلد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فياض التقى سفيري الهند وبولندا وبحث سبل التعاون في قطاعات الكهرباء والمياه والطاقة الشمسية

إستقبل وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض سفير الهند في لبنان الدكتور سهيل أجاز خان ...

بلدوقيان: طرح قانون ” الكابيتال كونترول” كارثي وإقراره يهدّد بثورة عارمة للمودعين

وصف الخبير المالي والمصرفي النائب السابق لحاكم مصرف لبنان  مكرديج بلدوقيان مشروع قانون الكابيتال كونترول ...

مؤشر مدراء المشتريات ينخفض لأدنى مستوى له في تسعة أشهر في تشرين الثاني 2021

صدر مؤشر مدراء المشتريات™ الرئيسي بلوم في لبنان الذي تم جمع بياناته خلال الفترة من ...