تقرير جديد لآيرينا يحدد الإجراءات الأنسب لتحول الأردن إلى الطاقة المتجددة

تقرير تقييم جاهزية مصادر الطاقة المتجددة يسلط الضوء على سبعة مجالات عمل رئيسية لتسريع وتيرة تبني مصادر الطاقة المتجددة في المملكة

نشرت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة “آيرينا” اليوم تقريراً جديداً حددت فيه سلسلة من الإجراءات السياساتية التي قد تساعد على حفز تحول قطاع الطاقة إلى المصادر المتجددة في المملكة الأردنية الهاشمية.  

ويسلط تقرير “تقييم جاهزية الطاقة المتجددة: المملكة الأردنية الهاشمية”، الذي تم إعداده بالتعاون مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، الضوء على الفرص المتاحة لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الجهود الوطنية الرامية إلى توليد 31% من احتياجات الطاقة في المملكة من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

وبهذا الخصوص، قالت معالي المهندسة هالة عادل زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية: “تنسجم توصيات هذا التقرير مع استراتيجية الطاقة 2020-2030 الأخيرة وخطة عملها. وندرك تماماً أن تحقيق هذه الأهداف الطموحة منوطٌ بوجود شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص. ونسعى أيضاً إلى التعاون مع أصدقائنا وشركائنا الدوليين لجعل الطاقة المتجددة ركيزة أساسية في قطاع الطاقة الأردنية”.

ويعرض تقرير “آيرينا” مجالات العمل الأساسية لتعزيز أمن الطاقة وزيادة تنوع الإمدادات عبر تسريع وتيرة تبني مصادر الطاقة المتجددة. ويطرح في هذا السياق أفكاراً لزيادة الاعتماد على النظم الكهربائية في الاستخدامات النهائية، وتشجيع المؤسسات المحلية على الاستثمار في تحول الطاقة.

ارتفعت حصة الكهرباء التي يتم توليدها من مصادر متجددة في المملكة من 0% تقريباً في عام 2014 إلى حوالي 20% في عام 2020، وذلك بفضل إرساء السياسات والقوانين اللازمة لدعم مصادر الطاقة المتجددة، بما في ذلك مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية.

وقال فرانشيسكو لا كاميرا، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: “يمتلك الأردن إمكانات كبيرة من مصادر الطاقة المتجددة، وهي كفيلة إذا ما تم استثمارها على نحو مناسب بخفض تكاليف استهلاك الطاقة، وتعزيز أمن الطاقة الوطني، وتوفير فرص العمل، وحفز النمو المستدام – مما يدعم بالتالي جهود التعافي الاقتصادي بعد جائحة كوفيد-19. يسلط هذا التقرير الضوء على سلسلة الإجراءات السياساتية والتنظيمية التي تتيح للأردن مواصلة تقدمه في مجال تحول الطاقة حتى الآن، ومواءمته مع الأهداف الوطنية لإزالة الكربون لعام 2030”.

ويشير التقرير إلى إن بناء قدرات مؤسسات التمويل المحلية ومطوري المشاريع قد يحفز مشاركتهم في مجال تحول الطاقة، ويساعد المملكة على تلبية احتياجاتها في مجالات مهمة مثل إنشاء البنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

ويمكن معالجة التحديات المرتبطة برفع حصص مصادر الطاقة المتجددة في الأردن من خلال بناء وتحديث البنية التحتية للنقل والتوزيع، واستخدام حلول التخزين، وتحسين إدارة الأحمال المرتبطة بالطلب، وحفز استخدام النظم الكهربائية لأغراض التسخين والتبريد والنقل.

يوصي تقرير “تقييم جاهزية الطاقة المتجددة: المملكة الأردنية الهاشمية” باتخاذ سبعة إجراءات رئيسية لتسريع وتير تطور مصادر الطاقة المتجددة في المملكة:

  • توفير الظروف الملائمة لتعزيز مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في قطاع الطاقة
  • تعزيز النمو المستمر لتوليد الطاقة المتجددة
  • التخطيط لرفع نسبة استخدام الطاقة المتجددة
  • حفز استخدام مصادر الطاقة المتجددة في التسخين والتبريد
  • دعم خيارات الطاقة المتجددة في مجال النقل والتنقل
  • تشجيع استثمارات الطاقة المتجددة
  • ترسيخ دعائم القطاعات المحلية وتوفير فرص العمل في مجال الطاقة المتجددة

لقراءة التقرير كاملاً، يرجى النقر هنا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميرزا رئيساً لجمعية شركات الضمان لولاية ثانية

التأمت الجمعية العمومية العادية لجمعية شركات الضمان، بدعوة من مجلس إدارة الجمعية، في حضور رئس ...

الذهب يتراجع في انتظار بيانات اقتصادية أمريكية هامة

تحليل الأسواق اليوم عن جورج بافل، مدير عام Capex.com منطقة الشرق الاوسط  ٢٤ ابريل ٢٠٢٤ تراجع الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط بيئة تداول حذرة؛ حيث تترقب ...

أداء متفاوت للأسواق الخليجية وسط تأثر المعنويات بالأحداث الجيوسياسية وأرباح الربع الأول

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ٢٤ آبريل ...