بوشكيان:” ننتظر من أميركا أن تصبح سوقاً رئيسياً للصادرات اللبنانية”

مؤتمر افتراضي عن نظام الأفضليات المعمّم الأميركي

الاعفاءات الجمركية للمصدّرين الى الولايات المتحدة ستصل الى 100%

نظّمت وزارة الصناعة وسفارة لبنان في واشنطن مؤتمراً افتراضياً عن آخر التطورات المتعلقة بنظام الافضليات المعمّم (GSP)  الذي يعفي عدداً كبيراً من الصادرات اللبنانية الى الولايات المتحدة الأميركية من الرسوم الجمركية. نُظّم المؤتمر بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية  (USTR) وجمعية الصناعيين اللبنانيين. وهدف الى زيادة التعاون التجاري بين لبنان والولايات المتحدة وتوعية الصناعيين اللبنانيين على كيفية الاستفادة من الإعفاءات الجمركية إضافة الى الاطلاع على شروط النسخة الجديدة التي هي قيد الإقرار في الكونغرس.

استهل المؤتمر القائم بالأعمال في سفارة لبنان في واشنطن وائل هاشم الذي رحب بالمشاركين وأشار الى دور السفارة في تعزيز التبادل التجاري مع الولايات المتحدة الأميركية ومتابعة السفارة المستمرة لنظام الافضليات المعمّم لما له من أهمية في زيادة صادرات لبنان الى الولايات المتحدة. وتتالت كلمات مقتضبة في الحلقة الأولى من المؤتمر تناولت حجم التبادل التجاري بين البلدين.

بوشكيان

وكان لوزير الصناعة جورج بوشكيان كلمة جاء فيها:” لبنان في وضع صعب ، بعدما واجه أزمات متعدّدة غير مسبوقة على مدى العامين الماضيين. تتفاوض الحكومة حاليًا مع صندوق النقد الدولي بشأن برنامج تعافٍ، وهناك إجماع واسع النطاق على أن الاقتصاد يجب أن يتحوّل إلى اقتصاد أكثر إنتاجية، حيث يصبح النمو الاقتصادي مدفوعاً بالصادرات. نعمل حاليًا على دعم المؤسسات الصناعية الصغيرة والمتوسطة. وسيتبع ذلك خطوات تهدف إلى تسهيل عمليات التصدير للمؤسسات متناهية الصغر والصغيرة. وعلى الرغم من أن لبنان ليس لديه اتفاقية تجارة حرة ولا معاهدة استثمار ثنائية مع الولايات المتحدة، إلا أنه ينتظر من الولايات المتحدة أن تصبح سوقاً رئيسياً محتملاً للمنتجات اللبنانية.

فرانشسكي

ثم كانت كلمة لمديرة الشرق الأوسط في مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية  سونيا فرانشسكي (Sonia Franceski) اشارت فيها الى أهمية التبادل التجاري بين البلدين والنمو الملحوظ لصادرات لبنان الى الولايات المتحدة في السنوات الاخيرة.

وتكلم عضو مجلس ادارة جمعية الصناعيين اللبنانيين منير البساط عن أهمية تجديد نظام الافضليات المعمّم بالنسبة للصناعيين. وشدد على الأثر الإيجابي للإعفاءات الجمركية على صادرات لبنان الى الولايات المتحدة وزيادة فرص العمل والتنمية.

وقدمت مديرة نظام الافضليات المعمم في مكتب التمثيل التجاري في الإدارة الأميركية لورا بوفو   (Laura Buffo) عرضا مفصلا عن الإعفاءات الجمركية. وأشارت إلى ان النظام يعفي 3500 سلعة من الرسوم الجمركية وشروط الاستفادة من تلك الإعفاءات ولا سيما الجديدة منها والتي تتضمن شروطاً بيئية وأخرى تتعلق بحقوق الانسان والعمال وحقوق المرأة. واطلعت الحضور على المستجدات الأخيرة حول تجديد العمل بنظام الإعفاءات الجمركية وعن وجود قانونين في الكونغرس يتضمن كلاهما نظام الافضليات المعمم، الأول هو قانون المنافسة الأميركي America Competes Act والثاني قانون المنافسة والابداع الأميركي US Competition and Innovation Act وانه يعمل حاليا على توحيدهما ليصار الى إقرار النسخة النهائية وإعادة تفعيل نظام الافضليات المعمم.

وفيما يخص لبنان، اشارت بوفو الى الزيادة الكبيرة لصادرات لبنان الى الولايات المتحدة بنسبة 30% بين عامين 2019 و2020، و زيادة استفادة لبنان من الإعفاءات الجمركية بنسبة 60% في الفترة ذاتها. كما اشارت الى ان لبنان من أكثر دول العالم المستفيدة من النظام نسبة لقيمة صادراته بنسبة تصل الى 70%. وشجّعت الصناعيين على مزيد من الاستفادة من الإعفاءات الجمركية كي تصل مستقبلا الى 100%. 

ثم دار نقاش بين المشاركين أداره  الملحق الاقتصادي في سفارة لبنان في واشنطن عبد الله ناصرالدين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سند لبنان تطلق ورش تدريب أساتذة المدرسة الرسمية في اتحاد بلديات بنت جبيل

أطلقت جمعية سند لبنان ورش تدريب الاساتذة على التقنيات التعليمية الحديثة، تنفيذا لتوصيات اللقاء التنسيقي ...

ورشة عمل في جامعة البلمند حول ثلاث مشاريع أوروبية تتمحور حول دراسة المياه في لبنان

نظّمت كليّة الهندسة في جامعة البلمند بالتعاون مع مكتب Erasmus+ في لبنان ورشة عمل موسّعة ...

أسواق الخليج أنهت الأسبوع بأداءات متباينة بينما انتعشت نظيراتها الإماراتية

تحليل الأسواق اليوم عن فادي رياض ، محلل أسواق في ‏CAPEX.com MENA. أنهت أسواق الأسهم ...