الأسواق الصناعية في الإمارات العربية المتحدة تشهد زيادةً في الطلب

:وٍفقاً لما جاء في “تقرير مراجعة الأسواق الصناعية لدبي وأبو ظبي في ربيع عام 2022” الصادر عن وكالة الاستشارات العقارية العالمية Knight Frank، لا يزال انتعاش الإيجارات الصناعية في دبي وأبو ظبي مستمراً مع زيادة الطلب على المستودعات في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة.

يستمر متوسط ​​معدلات إيجار المستودعات في الانتعاش بسرعةٍ في جميع أنحاء دبي، حيث شهدت الإيجارات من الدرجة الأولى في حي القوز أكبر زيادةٍ بمقياسٍ ربع سنويٍّ وسنويّ.

من بين تسعة أسواقٍ فرعيةٍ صناعيةٍ تتابعها وكالة Knight Frank في دبي، عرفت جميعها باستثناء سوقين زياداتٍ في الإيجارات حتى الآن في عام 2022، في الوقت الذي بقيت فيه الإيجارات من الدرجة الثانية فقط في جافزا (16 درهماً إماراتياً للقدم المربع) ومجمع الصناعات الوطنية (25 درهماً إماراتياً للقدم المربع) ثابتة.

يوضّح فيصل دوراني الشريك ورئيس أبحاث الشرق الأوسط في Knight Frank: “عززت إعادة الانفتاح السريع لاقتصاد دبي ثقة قطاع الأعمال، وهذه الثقة المتزايدة بين الشركات في جميع أنحاء البلاد هي التي تُدعّم انتعاش الطلب على المستودعات.

بالإضافة إلى استجابة الحكومة لوباء كوفيد-19، أدى هذا الوباء أيضًا إلى تحوّلٍ دائمٍ على ما يبدو في عادات التسوق الاستهلاكية، ليس فقط في الإمارات العربية المتحدة ولكن على الصعيد العالمي، مما يعزّز الطلب على مرافق التخزين والتوزيع. في الواقع، وإذا استثنينا المتطلبات السرية، كان ما يقرب من ربع الطلب في دبي خلال عام 2022 صادراً عن لوجستيات الطرف الثالث (3PL) ومُشغّلي الخدمات اللوجستية، والتي بلغ مجموع مساحتها حوالي 1.6 مليون قدم مربع.”

تشير وكالة Knight Frank أيضاً إلى التغيير الذي طرأ على قوانين الملكية، والذي تم الإعلان عنه كجزءٍ من مجموعةٍ كبيرةٍ من تدابير التحفيز الاقتصادي منذ بداية الوباء، والتي تشمل مجموعةً من التأشيرات الجديدة  المُصمّمة لجذب المواهب والاحتفاظ بها، باعتبارها عاملاً هاماًّ في زيادة ثقة الأعمال والنشاط والطلب.

وحسب ما تذكره وكالة Knight Frank، في الوقت الذي لم تُسفِر فيه قدرة الشركات الدولية على امتلاك وتشغيل الأعمال بالكامل في أكثر من 1000 قطاع خارج المناطق الحرة المعروفة في المدينة دون وجود شريكٍ إماراتيٍ مباشرةً عن هجرةٍ جماعيةٍ من المناطق الحرة، فقد بدأت في جذب الشركات المُصنّعة الدولية التي لم تكن موجودة من قبل.

نشاط الاستثمار

على صعيد الاستثمار، تبرز وكالة Knight Frank وجود ارتفاعٍ في الطلب من المستثمرين على الأصول، على الرغم من أن التحديات المتعلقة بهياكل الإيجار تعيق حركية السوق.

وقال أندري لوف رئيس أسواق رأس المال في الشرق الأوسط وخدمات الملكيات والإيجارات والوكالة التجارية في وكالة Knight Frank: “أغلب العقارات الصناعية مؤجرة لفتراتٍ قصيرةٍ (1-3 سنوات)، وهو ما لا يتناسب مع متطلبات المؤسسات الاستثمارية. نحن نشهد الآن حدوث تغييرٍ في هذا التوجّه، وإنه من دواعي سرور العديد من الشّاغلين المحليين والدوليين للعقارات التوقيع على عقود إيجارٍ أطول بدون فواصل. ويتم تحقيق ذلك عن طريق استخدام الحوافز مثل فترات الإعفاء الطويلة من الإيجار.

إذا استمر هذا التوجّه، يمكننا توقع حدوث ضغطٍ على العائدات في القطاع الصناعي واللوجستي، والذي يمكن أن ينخفض ​​إلى معدل رسملة يبلغ 8% من حوالي 8.75% حاليا”.

أبو ظبي

يتسم الوضع باستقرارٍ أكثر في أبو ظبي، مع بقاء إيجارات المستودعات في الأسواق الرئيسية الستة التي تتابعها وكالة Knight Frank دون تغييرٍ لغاية الآن في هذا العام.

ولا تزال الأسعار في المنطقة الحرة لمطارات أبوظبي (550 درهماً إماراتياً للمتر المربع) هي الأغلى في المدينة، حيث يشير الربع الأول من عام 2022 إلى استقرار الإيجارات للربع السابع على التوالي.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بوشكيان:” لبنان مصمّم على استعادة العافية والاستقرار”

رأى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان أن أربعة أحداث تجري في ...

علي العبد الله بعد مشاركته في المؤتمر الصيني “بناء نظام التداول التجاري في البلدان النامية”

الصين خيار استراتيجي تاريخي واستثنائي شارك رئيس تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبناني الصيني علي محمود ...

الكشف عن سوق السيارات الكهربائية GWM ORA رسميًا في EVS35 في النرويج

في 11 يونيو – حزيران، تم الكشف عن GWM ORA في الندوة والمعرض الدولي الخامس ...