طلاب جامعة في الجزائر يستعرضون مشاريع ريادة الأعمال الخضراء والاقتصاد الدائري ضمن إطار مشروع “دعم المياه والبيئة” الذي يتم تنفيذه بتمويل من الاتحاد الأوروبي

قام مشروع “دعم المياه والبيئة” (WES)، في إطار النشاط الوطني بالجزائر لتدريب طلاب جامعة حول تطوير وعرض مشاريع حول الاقتصاد الدائري وريادة الأعمال الخضراء بتنظيم جلسة ختامية لعرض وإيضاح المشاريع المقترحة من قبل الطلاب بجامعة بومرداس في الجزائر، يوم 23 حزيران/يونيو 2022.

تم خلال هذه الجلسة عرض ثمانية عشر مشروعًا لتعزيز الاقتصاد الأخضر والدائري التي تمت مناقشتها والدفاع عنها من قبل الطلاب. غطت المشاريع العديد من المجالات، كاستبدال البلاستيك بالميسيليوم والحصول على الغراء من نفايات الجلود وإعادة تدوير زيت الطهي لصنع وقود الديزل الحيوي وإعادة تدوير أعقاب السجائر، إضافةَ إلى إعادة تدوير نفايات النسيج والخشب والزجاج.

هذه الدورة التي انعقدت عبر آليات تكوين مختلفة، هي الأخيرة من سلسلة من 12 جلسة تدريبية (30 ساعة في المجموع) تم تنظيمها في الفترة بين آذار/مارس وحزيران/يونيو 2022، استهدفت 30 طالبًا. انعقدت الدورات التدريبية في قاعة المحاضرات في الجامعة وعبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال المرئي (عبر الفيديو). وبغض النظر عن وسيلة انعقاد الدورة، كان جميع الطلاب دائمًا في الموعد!

سبق هذا التدريب الإرشادي والإيضاحي برنامج تدريب المدربين على ريادة الأعمال الخضراء والاقتصاد الدائري بالجزائر، حيث تم تدريب أساتذة الجامعات وموظفي المعهد الوطني للتكوينات البيئية (CNFE)، على كيفية تنفيذ دورة الاقتصاد الدائري وريادة الأعمال الخضراء وكيفية دعم الطلاب.

شارك السيد ستيفانو كورادو، مسؤول التعاون في بعثة الاتحاد الأوروبي في الجزائر، في جلسة العرض وأشاد بدعم مدربي المشروع الذي انعكس على جودة عمل الطلاب، “يُعد نشاط مشروع دعم المياه والبيئة حلاً واستجابة جيدة للتحديات البيئية والاجتماعية والمناخية التي تواجهها بلدان حافة البحر الأبيض المتوسط​​، وفي الوقت نفسه، وسيلة تساعد الطلاب الشباب في الحصول على الأدوات اللازمة للانخراط ، كرياديي أعمال، في مشاريع مبتكرة ومستدامة وخضراء لمواجهة مثل هذه التحديات”.

تم تنفيذ التدريب بدعم من MedWaves، أي مركز الأنشطة الإقليمية للاستهلاك والإنتاج المستدامين (المعروف سابقًا باسم  SCP/RAC) ) التابع لخطة عمل البحر الأبيض المتوسط لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP/MAP) الشريك في مشروعWES ، بالتعاون مع مشروع SwitchMed  والمعهد الوطني للتكوينات البيئية (CNFE) وجامعة بومرداس. يمكن تحميل مواد الدورة على الموقع الإلكتروني للمركز الجزائري للاقتصاد الدائري(CALEC) ، www.calec-dz.org/ ، وعلى البوابة الالكترونية لمشروع دعم المياه والبيئة:https://www.wes-med.eu/ar/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%81%d8%ad%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3%d9%8a%d8%a9/

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برنامج استشاري جديد للأعمال لدعم ابتكار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وقدرتها التنافسية في لبنان

• يحتفل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي بإنجازات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ...

تصدير الامتياز اللبناني إلى السعودية والعالم

في نبأ من الرياض أن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال النائب جورج بوشكيان اطّلع ...

البدء بتنفيذ اتفاقية التعاون بين الحكومة اللبنانية و مجموعة طلال أبوغزاله

بناء على طلب معالي الوزيرة نجلا الرياشي ممثلة الحكومة اللبنانية في اتفاقية التعاون مع مجموعة ...