السفارة اللبنانية في باريس تستضيف ندوة حول العلاقات الطبية بين فرنسا ولبنان

بخاش: نحتاج إلى سياسة مستدامة لتقديم المساعدة للقطاع الطبي والمواطن والمريض على حدّ سواء

استضافت السفارة اللبنانية في باريس ندوة حول العلاقات الطبية بين فرنسا ولبنان من جهة والعلاقة بين الجالية والمؤسسات الطبية الفرنسية من جهة ثانية، وذلك بدعوة من الجمعية الطبية اللبنانية الفرنسية ورعاية السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان.
حضرمن لبنان نقيب الاطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش ورئيس مؤسسة طلال المقدسي الانمائية الدكتورطلال المقدسي والمستشارالاعلامي انطوان الحايك، كما حضر عدد من النواب والشخصيات الفرنسية وحشد من الاطباء من اصل لبناني المقيمين في انحاء فرنسا.
عدوان
افتتح الندوة السفيرعدوان بكلمة ترحيبية اشار فيها الى ان السفارة اللبنانية في فرنسا هي بيت كل لبناني. واشاد بنشاط الجالية اللبنانية في فرنسا وما تقدمه من خدمات ليس فقط للقطاع الطبي بل سائر القطاعات التجارية والاقتصادية .
وقال ان القطاع الصحي في فرنسا يستفيد من خبرات الاطباء اللبنانيين لاسيما بعد انفجار الرابع من اب حيث هاجرالعديد من الاطباء والممرضين الى فرنسا واندمجوا في القطاه وقدموا له خبرات جديدة.
بخاش
اما النقيب بخاش فشرح بالارقام الواقع الصحي في لبنان وقال ان عدد سكان لبنان بحسب اخر الاحصاءات بلغ حوالي الخمسة ملايين فيما عدد النازحين السوريين بحسب الارقام الرسمية الاخيرة بلغ اكثر من مليونين يضاف اليهم حوالي النصف مليون لاجىء فلسطيني وعمال اجانب ما يعني بحساب بسيط ان عدد الاجانب في لبنان تخطى نصف عدد السكان هذا اذا لم نحتسب من هاجر بعد انفجار الرابع من اب. وهذا ما يشكل العبء الاكبر على القطاع.
اضاف نعرف انه ليس هناك طبيب اذا لم يكن هناك من مريض ولكن لا بد من الاشارة الى ان الحلقة التي تبدأ من المريض فالطبيب فالمستشفى فالدواء واخيرا الجهات الضامنة.
ونرى هنا ان كل هذه الحلقات المترابطة تعاني من صعوبات وتحديات مترابطة تؤدي الى وفاة المريض لعجزه عن دخول المستشفى او تلقي العلاج وفق البروتوكولات الطبية الحديثة.
وختم نحن هنا لنقرر سويا ما يمكن تقديمه من مساعدات للقطاع والمواطن والمريض على حد سواء. فالاستجداء لا يشكل سوى حلا انيا فيما نحتاج الى سياسة مستدامة .
ودعا الى مؤتمر طبي لاطباء الاغتراب والاطباء اللبنانيين في بيت الطبيب في لبنان خلال تموز المقبل.
ثم توجه الجميع الى حفل كوكتيل اقامه السفير عدوان على شرف الحضور.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ويبقى صندوق النقد الدولي الممر الإلزامي لتحقيق ما فشلت الثورة فيه …

كتب د. محمد فحيلي خبير المخاطر المصرفية والباحث في الإقتصاد عنوان الإشتباك بين الحكومة اللبنانية ...

فتوح عرض والسفيرة الإيطالية الأوضاع الاقتصادية والمالية وسبل التعاون

استقبل الامين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح في مقر الامانة العامة للاتحاد، السفيرة ...

بخاش بحث مع السفير الامام العلاقات الصحية بين لبنان وتونس

استقبل نقيب اطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش السفير التونسي في لبنان بوراوي الامام ...