السفارة اللبنانية في باريس تستضيف ندوة حول العلاقات الطبية بين فرنسا ولبنان

بخاش: نحتاج إلى سياسة مستدامة لتقديم المساعدة للقطاع الطبي والمواطن والمريض على حدّ سواء

استضافت السفارة اللبنانية في باريس ندوة حول العلاقات الطبية بين فرنسا ولبنان من جهة والعلاقة بين الجالية والمؤسسات الطبية الفرنسية من جهة ثانية، وذلك بدعوة من الجمعية الطبية اللبنانية الفرنسية ورعاية السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان.
حضرمن لبنان نقيب الاطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش ورئيس مؤسسة طلال المقدسي الانمائية الدكتورطلال المقدسي والمستشارالاعلامي انطوان الحايك، كما حضر عدد من النواب والشخصيات الفرنسية وحشد من الاطباء من اصل لبناني المقيمين في انحاء فرنسا.
عدوان
افتتح الندوة السفيرعدوان بكلمة ترحيبية اشار فيها الى ان السفارة اللبنانية في فرنسا هي بيت كل لبناني. واشاد بنشاط الجالية اللبنانية في فرنسا وما تقدمه من خدمات ليس فقط للقطاع الطبي بل سائر القطاعات التجارية والاقتصادية .
وقال ان القطاع الصحي في فرنسا يستفيد من خبرات الاطباء اللبنانيين لاسيما بعد انفجار الرابع من اب حيث هاجرالعديد من الاطباء والممرضين الى فرنسا واندمجوا في القطاه وقدموا له خبرات جديدة.
بخاش
اما النقيب بخاش فشرح بالارقام الواقع الصحي في لبنان وقال ان عدد سكان لبنان بحسب اخر الاحصاءات بلغ حوالي الخمسة ملايين فيما عدد النازحين السوريين بحسب الارقام الرسمية الاخيرة بلغ اكثر من مليونين يضاف اليهم حوالي النصف مليون لاجىء فلسطيني وعمال اجانب ما يعني بحساب بسيط ان عدد الاجانب في لبنان تخطى نصف عدد السكان هذا اذا لم نحتسب من هاجر بعد انفجار الرابع من اب. وهذا ما يشكل العبء الاكبر على القطاع.
اضاف نعرف انه ليس هناك طبيب اذا لم يكن هناك من مريض ولكن لا بد من الاشارة الى ان الحلقة التي تبدأ من المريض فالطبيب فالمستشفى فالدواء واخيرا الجهات الضامنة.
ونرى هنا ان كل هذه الحلقات المترابطة تعاني من صعوبات وتحديات مترابطة تؤدي الى وفاة المريض لعجزه عن دخول المستشفى او تلقي العلاج وفق البروتوكولات الطبية الحديثة.
وختم نحن هنا لنقرر سويا ما يمكن تقديمه من مساعدات للقطاع والمواطن والمريض على حد سواء. فالاستجداء لا يشكل سوى حلا انيا فيما نحتاج الى سياسة مستدامة .
ودعا الى مؤتمر طبي لاطباء الاغتراب والاطباء اللبنانيين في بيت الطبيب في لبنان خلال تموز المقبل.
ثم توجه الجميع الى حفل كوكتيل اقامه السفير عدوان على شرف الحضور.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السوق الأمريكي قرب قمته مع استمرار زخم الذكاء الاصطناعي

تحليل الأسواق لليوم عن جوزف ضاهرية، كبير استراتيجيي الاسواق في TickMill ٢٦ فبراير ٢٠٢٤ أظهرت ...

النفط يسجل أدنى افتتاح منذ عشرة أيام مع بوادر هدوء للصراع في الشرق الأوسط استمرار المخاوف حول الطلب من الصين

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com سجل النفط عبر كلا الخامين أدنى افتتاح مطلع الأسبوع الجديد من 15 من فبراير الفائت. فيما ...

مؤتمر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للاتحاد الدولي لجمعيات وكلاء الشحن (فياتا) في الإمارات يُعزز مرونة الخدمات اللوجستية

المؤتمر  يُعقد  يومي 5 و6 مارس 2024 تحت شعار  “التواصل والمرونة والاستدامة في سلاسل التوريد ...