عوامل محلية تحافظ على الجو الإيجابي في الخليج

تحليل السوق اليوم عن فرح مراد ، خبيرة تحليل الأسواق لدى XTB MENA

ساعدت العوامل المحلية الإيجابية على دفع أسواق الأسهم الخليجية إلى الاتجاه الصعودي و تحسن المعنويات في المنطقة. في الوقت نفسه ، قد يكون لتقلبات الطاقة ولتلميحات جديدة حول السياسة النقدية الأمريكية تأثيرا قويا.

قد تؤثر المخاوف المحيطة بالطلب من الصين على أسعار النفط في الاتجاه الهبوطي بعد أن حددت البلاد أهداف نمو أقل من المتوقع بعد رفع القيود الصحية. كان المتداولون يأملون أن تقوده الصين  انتعاشا في الطلب مما لمساعدة دفع أسعار النفط للأعلى هذا العام. قد يراجع المتداولون تقديراتهم في هذا الصدد وأمام إمكانية تشديد السياسات النقدية الأمريكية والأوروبية.

يمكن أن تؤدي الأسس الاقتصادية المحلية القوية وإمكانية نمو قوي لقطاع العقارات إلى ارتفاع أسعار الأسهم في دبي. مع ذلك ، قد تظهر بعض الشكوك هذا الأسبوع قبل نشر البيانات الاقتصادية في الولايات المتحدة وتدخل رئيس الفيدرالي.

استجاب المتداولون بشكل إيجابي للإعلان عن الطرح العام الأولي لشركة بريسايت بعد نجاح أدنوك للغاز في جذب انتباه المستثمرين الذين تجاوزوا قيمة الاكتتاب إلى حد كبير. يمكن أن تساعد الادراجات المتوقعة هذا العام في دفع المؤشر الرئيسي إلى الاتجاه الصعودي ، و عكس الاتجاه الحالي حتى لو كان عدم اليقين في أسواق النفط والسياسة النقدية قد يغذي بعض الحذر.

يمكن أن يؤثر الانخفاض الكبير في أسعار الغاز الطبيعي على انتعاش سوق الأسهم القطرية ، ولكنه قد يؤدي أيضا إلى زيادة الطلب حيث قد يعود بعض المشترين الذين يتأثرون بالأسعار إلى أسواق الطاقة. في الوقت نفسه ، من الممكن أن تدعم توقعات سياسة نقدية أكثر صرامة أسهم البنوك.

قد يؤثر عدم اليقين المحيطة بأسواق النفط على ارتفاع سوق الأسهم السعودية وقد يدفع المتداولين إلى توخي الحذر. في غضون ذلك ، يستمر السوق في الحصول على دعم من الأسس الاقتصادية المحلية القوية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على نمو جيد.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...