الحفل الختامي لمباراة العلوم 2023: وزير الصناعة للطلاب “أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد”

برعاية رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اختتمت الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث فعاليات السنوية العشرين من مباراة العلوم 2023 في قصر المؤتمرات في الجامعة اللبنانية، الحدت، وذلك يوم السبت 18 آذار 2023 عند الساعة 11:30 وظهرًا. ويأتي هذا الحفل بعد تحكيم المشاريع العلمية المشاركة والتي بلغ عددها 97 من 70 مدرسة مختلفة قدمها 400 طالب وطالبة وأستاذ مشرف، جرى التحكيم اونلاين عبر منصة مايكروسوفت تيمز بين 15 و17 آذار وقام أعضاء لجنة التحكيم في الهية بتحكيم المشاريع على برنامج التحكيم الخاص بالهيئة حسب معايير تحكيمية محددة. وسبق الحفل المعرض العلميّ حيث عرض الطلاب المشاركون بوسترات ابتكاراتهم أمام الزوار.

حضر الاحتفال بالإضافة للرئيس ميقاتي ممثلًا بوزير الصناعة جورج بوشكيان، رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب، رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران ممثلًا بعميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج، رئيس جامعة المعارف البروفيسور علي علاء الدين ممثلًا بالدكتور باسم الزغبي، رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن اللقيس ممثلًا بالدكتور علي رعد، رئيس جمعية سند لبنان الدكتور حكمت ناصر، رئيس شركة الصباح للإعلام، لجنة الصباح الوطنية الأستاذ/ الدكتور عباس وهبي، رئيس نقابة تكنولوجيا التربية في لبنان النقيب ربيع بعلبكي، رئيس معهد الموهوبين العلميين في العراق البروفيسور طارق العمران، المدير التعليمي في مركز تقنيات المعلومات المتطورة ACT COLLEGE الأستاذ محمد قبيسي، رئيس جمعية  PCA، الأستاذ كميل مكرزل، رئيس مجلس إدارة جمعية سند لبنان الدكتور نديم منصوري، رئيسة الجامعة العربية المفتوجة في بيروت الدكتورة يارا عبدلله ممثلةً بالدكتور أحمد ميقاتي.

عرّف الحفل مسؤولة الإعلام والتواصل في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الدكتورة نينات كامل، وبعد النشيد الوطني اللبنانيّ ألقى رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب كلمته التّي رحّب بها بطلاب المدارس الذّين تحدّوا الصعاب ليشاركوا في فعاليات مباراة العلوم 2023 وشكر أعضاء مجلس الإدارة “اسمحوا لي بدايةً أن أشكر أعضاء مجلس الإدارة في الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الذّين يعملون لإنجاح النشاطات وهم الدكتور أحمد شمس الدين، الدكتور علي غندور، الأستاذ ربيع بعلبكي، الدكتورة سيرين طالب، الدكتورة نينات كامل، الأستاذ محمد قبيسي، وأشكر الطلاب الذين أتوا من مناطق بعيدة ليكونوا معنا اليوم وحتى شارك معنا هذا العام مدرسة لبنانية في الخارج وهي المدرسة اللبنانية في كنشاسا. بلغ عدد المشاريع المشاركة هذا العام 97 مشروع ولقد فاز منها 55 مشروع بميداليات وأربعة بجوائز نقدية ولا ننسى المنح الجامعية التي تقدمها الجامعة الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف. والمعرض هذا العام جرى اونلاين والتقينا فقط في الحفل الختامي على أمل أن نعود إلى النشاط المعتاد كمان كان قبل جائحة كورونا. بالإضافة لذلك نسعى لأن تصبح مباراة العلوم منصة عالمية تجمع مناقسات دولية. ونحن على موعد بلقاء قريب بمعرض بيروت الدولي للابتكار BIIS الذي من المقرّر إجراؤه في 18 أيار المقبل ونعلن عنه قريبًا. وفي الختام أود أن أقول بكل فخر وصمود بأنّنا استطعنا تكريس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث بظل الظروف الصعبة لكي تبقى نقطة الارتكاز في الشرق الأوسط للجمعية الدولية لجمعيات المخترعين التّي مركزها جنيف والتي تقدّم لقب مخترع INV. ومن خدمات المركز مواكبة عمل الأعضاء في الإقليم ورعاية أنشطتهم وتنسيب الأعضاء الجدد من منظمات وجمعيات وجامعات ليكونوا أعضاء في ايفيا ويشرفنا اليوم وجود الدكتور طارق العمران من العراق وفي الأعوام الماضية واكبنا العديد من الجمعيات والجامعات في السعودية وتركيا والعراق وايران وعمان وسوريا…”

كنج

وبعدها ألقى عميد كلية العلوم البروفيسور علي كنج كلمة رئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور بسام بدران وخلالها شكر الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث على دعمها للطلاب المبتكرين وتحدّث عن الصعوبات التّي تواجهها الجامعة اللبنانية ولا تزال نضب بالحياة رغم كل شيء ” ان كلية العلوم كانت من الداعمين لهذه الجمعية منذ انطلاقها في كلية العلوم الفرع الخامس ثم من خلال تامين مقر لها في الفرع الاول لفترة من الزمن وتوفير عدد من الاساتذة المشاركين في تحكيم المشاريع وذلك حرصا منها على رعاية مواهب وطموحات الطلاب المتميزين. نؤمن ان دورنا لا يجب ان يقتصر على نقل المعرفة وانما انتاجها عن طريق البحث العلمي وفسح المجال امام الابداع وان من واجبات الجامعة ان تنفتح على محيطها من مؤسسات تربوية ومؤسسات صناعية وشركات.”

بوشكيان

ومن ثمّ ألقى معالي وزير الصناعة الأستاذ جورج بوشكيان كلمة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ نجيب ميقاتي حي عبّر فيها عن متابعته للفعاليات التي تنظمّها الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث ” لقد واكبتُ شخصياً فاعلياتِكم أكثرَ من مرة، وشاهدت ما قمتم به من انجازات نفتخر بها. لذلك، أجدّد تهاني لكم على التنظيم، وعلى حماسة الشباب المشاركين بمشاريع علمية وتكنولوجية وصناعية مبدِعة ومبتَكرة.” وتحدّث عن لبنان الغد رغم الصعوبات وتوجّه إلى الطلاب قائلًا “مهما يقال عن صعوبة الوضع في لبنان، وهو أمر صحيح لا يمكن نكرانُه، إلا أن ايمان اللبنانيين وكفاحَهم وعنادَهم يجعلهم مصمّمين على مواجهة التحديات والتغلّب على الصعاب ومواصلة مسيرة التقدّم والبناء والانتاج والتصدير. نصيحتي لكم ألا تحيدوا عن تعهّداتكم بهذه الالتزامات والعناوين الجوهريّة التي سوف تقود حياتكم نحو الخير والنجاح. نحن مقبلون على مرحلة جديدة مع استخراج الغاز والبترول، تنقل لبنان من ضفّة الى أخرى. وعندما يصبح لبنان بلداً يعتمد على موارده النفطية، سوف يتعزّز مفهومُ الانتاج أكثر في الاقتصاد الوطني، وسوف تَجيء مؤسسات كبيرة الى لبنان وتُقام شراكات محلية عالمية multinational مطلوبة تجعل مكانة بيروت بارزة على خارطة الاقتصاد العربي والاقليمي. لا تعتقدوا ولا تصدّقوا أن أحداً أخذ أو يستطيع أن يصادر دور لبنان ومياه لبنان ونفط لبنان وطقس لبنان وطبيعة  لبنان وجمال لبنان وسياحة لبنان وصناعة لبنان وموقع لبنان الجغرافي والتاريخي كصلة وصل بين الشرق والغرب. كلي ثقة بكم. أنتم المستقبل وقادة لبنان الغد. معكم يبدأ التغيير الحقيقي المطلوب لبناء وطن يعيش فيه أبناؤه سواسية ومن دون تفرقة. المهم ألا تفقدوا الأمل والثقة بأنفسكم.

تخلّل الحفل تسليم شهادة عضوية ايفيا لرئيس معهد الموهوبين العلميين البروفيسور طارق العمران الذي أتى خصيصًا من العراق لكي يشارك في الحفل الختامي وأعرب عن سعادته لاستلام الجائزة وشكر جهود الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث. كما تخلّل الحفل أيضًا تكريم المبتكرين المشاركين في المعارض الدولية العالمية من عام 2021 حتى عام 2023.

وفي الختام قام الدكتور أحمد شمس الدين والدكتورة سيرين طالب بإعلان نتائج مباراة العلوم حيث فاز بجائزة حسن كامل الصباح لابتكارات الشباب مشروع “نظام التعقيم الآلي للأدوات الجراحية” للطلاب محمد علي حمود، عباس بلال نعيم، مهدي عز الدين بإشراف الأستاذ حسن دهيني من ثانوية المهدي – شاهد. وفاز بجائزة حكمت ناصر للابتكار ثلاثة مشاريع هي “نعني الأخضر” للطلاب زينب ملاك شحيتلي، سارة محمود شمص، محمد علي حطيط، فاطمة جهاد شعيب بإشراف الأستاذة خديجة ترحيني من ثانوية الكوثر، ومشروع “نظام ملاحظة العوارض والاستجابة التلقائية لها” للطالبتين يارا عيتاني وليا أغا قصاب بإشراف الأستاذ طلال دندشلي من طلية الخالد بن الوليد الحرج المقاصد، ومشروع تعزيز الإنتاج الزراعي للطالب ماهر الحاج عمر بإشراف الأستاذ هيثم عياد من مدرسة رمل الظريف الرسمية المختلطة. كما جرى توزيع الميداليات البرونزية والفضية والذهبية، وقد فاز بالميداليات الذهبية 12 مشروع من مدرسة سيدة الجمهور، مدرسة المروج، ثانوية تيروس، ثانوية المصطفى (النبطية)، ثانوية الإمام الجواد، ماسترز انترناسيونال سكول، ثانوية مار يوسف للراهبات الأنطونيات (زحلة)، مدرسة المقاصد، ثانوية رحاب الزهراء، مدرسة الإشراق، المدرسة الإنجيلية اللبنانية (صور)، ثانوية الحريري الثالثة، مدرسة البيادر، مدرسة الإمام المهدي (الشرقية).

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان يتألق عالميا من خلال تنظيم الحفل العالمي لتوزيع الجوائز لمسابقة التغليف العالمية في بانكوك

نظم المركز اللبناني للتغليف (ليبان باك) بالنيابة عن المنظمة العالمية للتغليف حفل توزيع جوائز المسابقة ...

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...