مذكّرة تفاهم بين جامعة البلمند وجامعة La Rochelle

وقّعت جامعة البلمند وجامعةLa Rochelle  الفرنسية مذكّرة تفاهم تهدف لتمتين التعاون الأكاديمي بين الجامعتين في حرم جامعةLa Rochelle  في فرنسا. وقد أتت هذه المذكّرة ترجمةً لتاريخ حافل من التعاون بين المؤسّستين منذ العام 2013، وإعلاناً لسلسلة جديدة من مبادرات التعاون الأكاديمي. وتجدر الإشارة إلى انّ جامعة البلمند هي الجامعة اللبنانية الوحيدة التي قد أبرمت إتّفاقية مع جامعة La Rochelle. أتى حفل التوقيع ضمن زيارة الوفد البلمندي إلى فرنسا في إطار مشروع SWaTH  المُعنى في معالجة مياه المستشفيات المبتذلة بطرق مستدامة، والذي يموّله الإتّحاد الاوروبي عبر برنامج Erasmus+ وتديره جامعة البلمند.

ضمّ وفد جامعة البلمند البروفيسور رامي عبود، نائب الرئيس للعلاقات الدولية والشؤون العامة، البروفيسور هنري الزاخم، أستاذ في قسم الهندسة الكيمائية، الدكتور مكرم البشواتي، أستاذ مساعد في قسم الهندسة الكيمائية ومنسّق مشروع SWaTH، السيدة منتورة نكد، مساعدة العميد للشؤون الإدارية ومديرة مكتب نائب الرئيس، والمهندس مايكل سالم، مساعد نائب رئيس الجامعة ومدير مكتب شؤون الطلاب. وقّع الإتفاقية كلّ من البروفيسور عبود، نيابةً عن رئيس جامعة البلمند الدكتور الياس وراق، ورئيس جامعةLa Rochelle  البروفيسور جان مارك اوجيي. وقد استقبل البروفيسور اوجيي، أوّل رئيس مجلس إدارة لـــــــــــEU-CONEXUS، وفد جامعة البلمند في مكتبه حيث شرح دور EU-CONEXUS في تغطية التنمية الساحلية المستدامة الذكية (Smart Urban Coastal Sustainability) من وجهة نظر شاملة باستخدام مناهج متعددة التخصصات في التعليم والبحث، بالإضافة إلى مساهمته في التنمية الاقتصادية وصنع السياسات الإقليمية. كما وسلّط البروفيسور اوجيي الضوء على العديد من مبادرات الإتّحاد الأوروبي.

توفّر هذه المذكّرة فرصاً لتعزيز التعاون في التعليم والبحوث في مختلف الإختصاصات كما وتمهّد الطريق أمام مشاريع مستقبلية مشتركة. إنّ هذا النهج، المتعدد التخصّصات، في التعاون الأكاديمي هو أمر ضروري لمواجهة وإيجاد حلول للتحدّيات التي يواجهها العالم.

وقد قابل وفد جامعة البلمند كبار المسؤولين في جامعة La Rochelle، من نوّاب الرئيس والعمداء والمدراء وفريق العلاقات الدولية حيث كان هذا اللقاء فرصة لمناقشة مشروع SWaTH، وتبادل الأفكار، والبحث في أطر التعاون بين الطرفين.

وقد شدّد البروفيسور رامي عبود، على أهميّة هذا التعاون الدولي ودور النهج متعدّد التخصّصات في توجيه التحدّيات والصعوبات العالمية: “إنّ هذه الإتفاقية بين جامعة البلمند وجامعة La Rochelle هي خطوة مهمّة لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون الدولي في مختلف الإختصاصات. إنّ العمل الدولي المشتَرَك في عصر العولمة هو أمر جوهري يساهم في صياغة الحلول المستدامة للتحدّيات المستقبلية.”

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أسواق الأسهم الخليجية تشهد أداءً سلبيًا

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI 28 مارس ...

جمعية Rebirth Beirut توقّع مذكرة تفاهم مع Light Inc. (دار الإنارة) لاستكمال مشروع إنارة شوارع المدينة

وقّعت جمعية Rebirth Beirut مذكرة تفاهم مع شركة .Light Inc (دار الإنارة)، شركة رائدة في ...

للمرة الأولى في لبنان : منتدى جامع للجمال والصحّة الجسدية والنفسية

Beauty and Wellbeing forum مساحة تلاقي بين الخبراء وصنّاع الجمال والامل للمرة الاولى في لبنان ...