الدولار يتراجع بنسبة 0,6% مع أرقام دون التوقعات للوظائف غير الزراعية

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

تراجع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات الأُخرى، بنسبة 0.5% إلى مستوى 101.817 نقطة في الساعة 1:40 ظهراً بتوقيت غرينيتش. جاء هذا التراجع الحاد للمؤشر بعد اعلان التقرير الشهري للوظائف غير الزراعية (NFP) لشهر يوليو من قبل مكتب احصائيات العمل.

أضاف الاقتصاد الأمريكي حوالي 187 ألف وظيفة في يوليو وهو ما كان دون التوقعات البالغة 200 ألفاً. هذا الرقم جاء أيضاً عند أدنى مستوى منذ يناير من العام 2021. يأتي هذا الرقم بعد أرقام مطالبات اعانات البطالة الأولية عن الأسبوع الفائت والتي صدرت الأمس وجاءت عند 227 ألف مطالبة بالتماشي مع توقعات المحللين لكن ما دون متوسط أخر أربعة أسابيع الذي كان عند حوالي 228 ألفاً. أيضاً، جاءت أرقام الوظائف غير الزراعية بعد أرقام مؤشر مديري المشتريات الخدمي والصناعي لشهر يوليو الصادر عن معهد إدارة سلاسل التوريد والتي جاءت ما دون التوقعات. في المحصلة، تعزز الأرقام السابقة التي رأيناها هذا الأسبوع فرضية الأسواق حول نهاية أو قرب نهاية دورة رفع أسعار الفائدة مع استمرار انحسار التضخم.

لكن في المقابل، رأينا اليوم، إلى جانب أرقام الوظائف الجديدة، أرقام البطالة ومتوسط أجر الساعة. فيما جاء معدل البطالة عند 3.5% وهو ما كان دون التوقعات البالغة 3.6%. أيضاً، فقد ارتفع متوسط أجر الساعة بنسبة 0.4% في يوليو بالمقارنة مع يونيو الفائت وهو ما جاء أيضاً أعلى من التوقعات البالغة 0.3%. في وقت سابق من هذا الأسبوع أيضاً، فقد شهدنا أرقام الوظائف غير الزراعية للقطاع الخاص الصادرة عن ADP والتي سجلت إضافة 324 ألف وظيفة في يوليو وهو ما كان أعلى بكثير من التوقعات البالغة 189 ألفاً.

مع تلك الأرقام، في المحصلة، يبدو أن الأسواق لا تزال تُسعر عدم رفع سعر الفائدة على الأقل في الاجتماع التالي للفيدرالي في سبتمبر المقبل. حيث تُرجح الأسواق أن يقوم الفيدرالي بتثبيت سعر الفائدة وذلك باحتمالية 86.5% في اجتماع سبتمبر.

أما في أسواق السندات، فقد شهدنا تراجعاً شديدة للعوائد بعد اعلان أرقام سوق العمل لليوم. حيث تراجع العائد على سندات الخزانة لأجل عامين، الحساسة لتوقعات أسعار الفائدة قصيرة الأجل، إلى 4.795% عند حوالي الساعة 1:30 ظهراً، وهو أدنى مستوى منذ 20 يوليو الفائت.

أما على الجانب الفني وعلى الإطار الزمني لساعتين، فقد تراجع مؤشر الدولار ما دون منطقة المقاومة السابقة عند مستويات 102.153-102.046 ويتجه إلى اختبار مستوى 101.530 إلى جانب المتوسط المتحرك البسيط لإغلاق 100 بار. فيما أن الاختراق ما دون تلك المستويات أيضاً، قد يلفت أنظار البائعين إلى المزيد من المستويات المتدنية عند 101.155 و100.785 نقطة. لكن في المقابل، فإن استعادة المؤشر لمستويات المقاومة السابقة والثبات أعلاها، قد يعيد الأنظار نحو مستوى 102.842 من جديد.

الرسم البياني من MT5، XS Fintech Ltd]

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإتحاد الدولي لرجال وسيدات الأعمال اللبنانيين MIDEL ناقش والنائب كنعان ثلاث نقاط أساسية لم تُبت بعد في الموازنة الجارية

د. زمكحل: نحتاج إلى إصلاحات صندوق النقد الدولي، لكن نرفض أفكاراً محاسبية لشطب الودائع وتبييض ...

الريجي” ضبطت منتجات تبغية مهرّبة ومزوّرة في حارة حريك”

تمكن جهاز مكافحة التهريب في إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي” من ضبط كميات كبيرة ...

جمعية Rebirth Beirut  تعيد ترميم حديقة “جبران تويني” في الأشرفية

فرنيني : ستبقى بيروت معلماً ثقافياً لكل المنطقة والعالم استكمالاً لمشاريعها التنموية في العاصمة بيروت، ...