“ضمان الاستثمار” تؤمن قرضاً لمصر بقيمة 500 مليون دولار

مقدم مناصفة من دويتشه بنك إيه جي والمؤسسة العربية المصرفية لمدة 7 سنوات

· عبد الله أحمد الصبيح: العملية تعكس التزام “ضمان” بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأعضاء

أصدرت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” وثيقة تأمين عدم الوفاء بالالتزامات المالية السيادية لتغطية قرض تجاري دولي لجمهورية مصر العربية بقيمة 500 مليون دولار وبأجل ائتمان 7 سنوات ضمن إطار التمويل المستدام المقدم لمصر في إطار مقررات قمة المناخ السابعة والعشرين التي انعقدت في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

وأوضح بيان صحفي صادر عن “ضمان” أن مصر نجحت في إتمام قرض تجاري دولي ثنائي الشريحة مقدم مناصفة من طرف دويتشه بنك إيه جي والمؤسسة العربية المصرفية بقيمة 500 مليون دولار لمدة 7 سنوات مستفيدة من وثيقة تأمين الائتمان المقدمة من “ضمان” الحائزة على تصنيف +A من قبل وكالة ستاندرد اند بورز.

وأشار البيان الى أن هذه الصفقة تعد الأولى لمصر في سوق الائتمان الدولي من حيث الاستفادة من آلية تأمين ائتمان متعددة الأطراف بدعم من “ضمان” التي نجحت في تعبئة موارد من جهات إعادة التأمين الخاصة العالمية.

من جهته أوضح المدير العام للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” السيد / عبد الله أحمد الصبيح أن هذه العملية تعكس التزام “ضمان” برسالتها الرامية للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للدول الأعضاء وفق اتفاقية إنشائها، كما تعكس التزام مصر بتنويع مصادر تمويلها الخارجية باستخدام حلول التمويل المختلطة، بدعم قوي من “ضمان” وجهات التأمين الخاصة العالمية، مضيفا بأن قيام “ضمان” بتعزيز ائتمان الدول الأعضاء يعد مثالا للمعاملات المستحدثة التي تضمنتها خطتها الاستراتيجية للفترة ما بين عامي 2022 و 2026.

وأضاف البيان أن مصر تمكنت بفضل التأمين الذي قدمته “ضمان” من الحصول على شروط تمويل مواتية وبأقل كلفة من تلك المتاحة في سوق السندات الدولية. حيث أصدرت “ضمان” لهذا الغرض وثيقة تأمين ائتماني للقرض السيادي المختلط والتي تغطي ما يصل إلى 95% من أصل المبلغ المقرر والفوائد ذات الصلة.

وذكر البيان أن وثيقة التأمين أتاحت لمصر تأمين قرض منخفض الاعباء، ويحقق وفورات مقارنة بالعوائد الحالية لسندات اليورو. وبالتالي، فإن هذه الصفقة من شأنها أن تدعم جهود مصر الرامية إلى تحقيق استقرار في التمويل وخفض تكلفته والوصول إلى مصادر تمويل جديدة وبآجال أطول.

وأشار البيان الى أن عائد هذا القرض سيتم استخدامه لتمويل المشاريع الاجتماعية المؤهلة بموجب “إطار التمويل المستدام في مصر” والذي تم الإعلان عنه في قمة المناخ بشرم الشيخ في نوفمبر 2022، بما في ذلك نفقات ميزانية الصحة والتعليم المتوافقة مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في مجال ” الصحة الجيدة والرفاهية” و”التعليم الجيد”. وهو ما سيترتب عليه المساهمة في برنامج عمل الحكومية المصرية لتنمية رأس المال البشري وإظهار ريادة مصر في مجال السياسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

وأشاد البيان بالتعاون البناء فيما بين جميع أطراف العملية سواء الجهات التمويلية المتمثلة في دويتشه بنك إيه جي والمؤسسة العربية المصرفية في البحرين، والجهات التأمينية المتمثلة في المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان” وجهات إعادة التأمين، والجهة الاستشارية المتمثلة في شركة روتشيلد وشركاه في فرنسا هذا الى جانب الجهات القانونية التي ضمت جهات استشارية قانونية في المملكة المتحدة ومصر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جمعية Rebirth Beirut  تقدّم LINK معرضاً فنياً منفرداً للفنان دانيال أبي اللمع

مجموعة متناسقة من الألوان واللوحات تحاكي جمال الطبيعة وروعة الخلق أعلنت جمعية Rebirth Beirut عن ...

اليورو يفشل في التقليل من خسائره اليوم حتى مع أعلى المعنويات في منطقة اليورو منذ ثلاثة أعوام

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...