مستقبل العملات الرقمية: هل سيتخطى سعر البيتكوين 36000 دولار قريباً؟

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

2 نوفمبر 2023

ارتفع سعر البيتكوين ولامس مستوى 36000 دولار أمس، متأثرًا على الأرجح بقرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي جاء بإيقاف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا، مع إمكانية القيام ببعض الزيادات المستقبلية. والآن يتم تداول سعر البيتكوين عند حوالي 35283 دولار مرتفعة بنسبة 1.7٪ على مدار الـ 24 ساعة الماضية بعد اختراق مستوى 35000 دولار بقوة والذي كان بمثابة عقبة أمام ارتفاع البيتكوين خلال الأسبوعين الماضيين. وأعتقد أن أخبار استحواذ MicroStrategy على 155 بيتكوين وتوسيع ممتلكاتها إلى قيمة تزيد عن 5.5 مليار دولار ساهم بشكل كبير في زيادة أسعار العملات الرقمية بقيادة البيتكوين.

وتبلغ القيمة السوقية الحالية للعملات الرقمية 1.35 تريليون دولار، ومع توقعات حدوث تطورات تنظيمية إيجابية مثل فوز الريبل بالدعوى القضائية أو موافقة BlackRock BTC ETF يمكن أن يزيد من قوة ارتفاع السوق الرقمية. خاصة بعد أن أوقف البنك المركزي الأمريكي رفع أسعار الفائدة مؤقتًا، وأبقى الرقم دون تغيير بين 5.25% و5.50%. في الوقت الذي ترك فيه رئيس مجلس الإدارة جيروم باول المجال مفتوحًا لزيادة أخرى في المستقبل اعتمادًا على ظروف الاقتصاد الكلي.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن النشاط الاقتصادي الأمريكي ارتفع بقوة في الربع الثالث من عام 2023، ولذا لم يستبعد مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي إمكانية حدوث المزيد من رفع الفائدة في الاجتماعات المقبلة، ومع الأخذ في الاعتبار هدف خفض التضخم إلى مستوى 2٪. ارتفع سعر البيتكوينبشكل حاد تزامناً مع إبقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة مرتفعة وثابتة لفترة أطول. وعلى الرغم من أن باول حذر من عدم استبعاد رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في الاجتماع القادم للجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر، إلا أن أسواق العملات المشفرة والأسهم شهدت مكاسب كبيرة أمس بحكم العلاقة الطردية لهما.

من رأيي فإن رفع أسعار الفائدة يعتبر عامل سلبي هابط للأصول عالية المخاطر مثل العملات المشفرة والبيتكوين لأنها قد تدفع المستثمرين نحو خيارات أكثر أمانًا نسبيًا. لذا انخفضت عملة البيتكوين عدة مرات خلال هذا العام عندما رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي نسبة الفائدة. أيضاً قد يلعب استحواذ شركة MicroStrategy على كمية جديدة من البيتكوين دورًا في زيادة أسعار البيتكوين. حيث أصبحت الشركة تمتلك حاليًا 158,400 بيتكوين، أي ما يعادل أكثر من 5.5 مليار دولار بالسعر الحالي.

وأعتقد أن الأداء الإيجابي لسعر البيتكوين جاء بالدرجة الأولى نتيجة للمشاعر الايجابية التي سيطرت على سوق الأصول الرقمية مؤخرًا. فارتفعت القيمة السوقية العالمية للعملات المشفرة إلى 1.35 تريليون دولار، خاصة مع بقاء العديد من العملات الرقمية مثل الريبل وسولانا وبولكادوت و أفلانش وغيرها في منطقة السعر الإيجابية مما يشجع مزيد من الارتفاع..

وأتوقع أن تكون صناديق الاستثمار المتداولة الخاضعة للتنظيم في الولايات المتحدة هي المحرك الرئيسي والحد الفاصلة للعملات المشفرة خاصة بعد ارتفاع توقعات موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على هذا المشروع بحلول أواخر عام 2023 وبداية عام 2024. وأتوقع أيضًا أن يتسبب التخفيض التالي في عرض عملة البيتكوين – المعروف باسم النصف – المقرر إجراؤه في أبريل 2024، في حدوث تذبذب عالي في السوق، مما قد يؤدي إلى انهاء مهنة تعدين البيتكوين عبر أجهزة الكمبيوتر التي تستخدم لتأمين الشبكة مقابل عملة البيتكوين المتوفرة حالياً.

فبعد حدث النصف، أعتقد أن الطلب على البيتكوين عبر صناديق الاستثمار المتداولة سيرتفع لدرجة أنه يمكن أن يتجاوز مبيعات المُعدنين بمقدار 6-7 مرات ومن ثم ستتم معادلة ذلك من خلال صناديق الاستثمار المتداولة للبيتكوين بمقدار 9-10٪ من عملة البيتكوين الفورية المتداولة بحلول عام 2028.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...

يوم التصميم الإيطالي 2024 إعادة تأكيد لجودة النظام الإنتاجي الإيطالي في Rebirth Beirut

في الثامن والتاسع من ايار 2024، ضمن يوم التصميم الإيطالي 2024، شهدت سلسلة من المبادرات ...