مرحلة جديدة: سعر البيتكوين أدنى 37000$ وسط ترقب بيانات التضخم

تحليل سوق العملات لليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

14 نوفمبر 2023

لامس سعر البيتكوين مستوى 37900 دولار الأسبوع الماضي للمرة الأولى منذ مايو 2022. قبل أن يتراجع إلى 36664 دولار خلال بداية تعاملات اليوم الثلاثاء. ويتداول السعر الآن ضمن حركة تصحيح هابطة ليمحي بذلك أغلب مكاسبه خلال عطلة نهاية الأسبوع، تزامناً مع ترقب المتداولين لصدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) في وقت لاحق اليوم، وأرقام تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر يوم غد الأربعاء، لذا أعتقد أن هذا هو السبب وراء التماسك والحركة العرضية الحالية على سعر البيتكوين.

ومن المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلك الرئيسي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي بنسبة 0.1٪ على أساس شهري في أكتوبر. حيث يمثل هذا فرقاً كبيراً عن زيادة الشهر الماضي بنسبة 0.4٪. ففي تصريحاته الأخيرة، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، إن البنك المركزي الأمريكي لن يتردد في رفع أسعار الفائدة لضمان استقرار الأسعار، وإنه غير واثق من أن البنك قد حقق أهدافه فيما يخص السيطرة على التضخم المرتفع بعناد.

وأعتقد أن يبقى متداولو البيتكوين حذرين في الوقت الحالي فمن المتوقع أن يبقى معدل التضخم في مؤشر أسعار المستهلك الأساسي، والذي يستثني العناصر المتقلبة مثل الغذاء والطاقة ويمثل الاتجاه طويل المدى للتضخم عند 4.1٪ على أساس سنوي و0.3٪ على أساس شهري.

ومن وجهة نظري أنه في حالة صدور البيانات كما هو متوقع فمن المرجح أن يؤدي انخفاض التضخم الرئيسي إلى تأثير إيجابي فوري على الأسهم ويضغط على الدولار الأمريكي حتى لو بقي مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي مرتفعًا بشكل عنيد. وهنا سيزيد التضخم المرتفع ضغط البيع على الأصول ذات المخاطر العالية مثل البيتكوين والعملات المشفرة. لذلك أعتقد أن يتأثر اتجاه سعرالبيتكوينبأرقام تقرير مؤشر أسعار المستهلك لشهر أكتوبر في المدى القصير.

فعادةً ما يكون تأثير البيانات الاقتصادية على تقلبات أسعار البيتكوين قصير الأمد. حيث تؤدي أرقام التضخم المرتفعة إلى انخفاض أسعار البيتكوين في المدى القصير، في حين تبقى توقعات الأسعار على المدى الطويل تعتمد على المحفزات والأحداث التنظيمية مثل الموافقة على صندوق بيتكوين المتداول في البورصة.

فمؤخراً استمرت التكهنات حول الموافقة وإطلاق أول صندوق Bitcoin ETF فوري في دفع حركة السعر للارتفاع، وأعتقد أن هناك بعض الأخبار الإيجابية عن هذا الحدث يمكن أن تأتي يوم الجمعة المقبل، فقد بدأ معظم المستثمرين فعلاً في تسعير الموافقة بحلول منتصف يناير 2024 على أبعد تقدير بناءً على التواريخ التي يتعين على هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) اتخاذ قرار بشأن الطلبات المقدمة ضمنها.

ومن الجدير بالذكر أنه وتزامناً مع زيادة معاملات حيتان سوق العملات المشفرة التي تبلغ قيمتها 100,000 دولار أو أعلى مؤخراً، سجل سعر البيتكوين مكاسب بنسبة 35٪ تقريبًا منذ أن بدأ الارتفاع الحالي في منتصف أكتوبر. ومن وجهة نظري يعتبر هذا دليل على إن هيئة الأوراق المالية والبورصة الأمريكية قد توافق على بعض طلبات صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين قبل الموعد النهائي في 10 يناير، حيث انتهت فترة التعليق للعديد من الشركات المتقدمة بطلباتها يوم الأربعاء الماضي. لذا أعتقد إن بعض قرارات الموافقة قد تتم في الفترة من 14 إلى 17 نوفمبر الحالي.

والسبب أنه عادةً ما ترتبط عمليات تحويل البيتكوين ذات الحجم الكبير بجني الأرباح، مما يؤدي إلى انخفاض سعر البيتكوين في تصحيح هابط مع استمرار الاتجاه الصاعد واشارات المؤشرات الفنية الإيجابية بقوة، وهذا ما يحدث حالياً في تعاملات سعر البيتكوين.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاتحاد الأوروبي وإكسبرتيز فرانس يطلقان مشروعاً بقيمة 12 مليون يورو لتعزيز النزاهة والشفافية والمساءلة في الإدارة العامة اللبنانية

بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد، أطلق الاتحاد الأوروبي والوكالة العامة الفرنسية للتعاون الفني الدولي – ...

فوارق عوائد السندات تدعم الدولار على الرغم من تراجع العوائد الحقيقة

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com 8 ديسمبر 2023 تمكن الدولار الأمريكي من الانتعاش على نحو ملحوظ منذ ...

بخاش دعا الأطباء الجدد الى عدم إستخدام شهاداتهم كمعبر لهجرة طويلة

دعا نقيب أطباء لبنان في بيروت البروفسور يوسف بخاش في كلمة القاها خلال حفل قسم ...