التضخم في ألمانيا إلى المزيد من التراجع مع تراجع أسعار المنتجين بدعم هبوط أسعار الطاقة

تحليل سوق اليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في ،XS.com

20 نوفمبر 2023
يستمر اليورو في تسجيل بعض المكاسب أمام الدولار الأمريكي صباح اليوم وذلك بأكثر من 0.17% وصولاً إلى مستوى 1.09405 في ذروة الارتفاعات صباح اليوم، وذلك ما يُمثل أعلى مستوى جديد لم نشهده منذ أغسطس الفائت. في حين تلا ذلك بعض التراجعات الطفيفة.

فيما تعرض اليورو لقليل الضغط صباحاً مع المزيد من المؤشرات حول انحسار التضخم وعودته إلى مساره الصحيح وذلك مع التراجع المستمر لمؤشر أسعار المنتجين وهذا ما قد يعزز الآمال بتسجيل المزيد من التراجع في أسعار المستهلكين مستقبلاً.

حيث سجل المؤشر تراجعاً بنسبة 11% خلال أكتوبر الفائت بالمقارنة مع نفس الشهر من العام السابق وتراجع بنسبة طفيفة عند 0.1% مقارنة مع سبتمبر من العام نفسه، وذلك وفق البيانات المقدمة من Destatis.

كان الضاغط الأكبر لتراجع أسعار المنتجين خلال أكتوبر هو الهبوط الحاد لأسعار الطاقة والتي تراجعت بنسبة 27.9% على أساس سنوي، والتي بلغت ذروة ارتفاعها في سبتمبر من العام الفائت. في حين جاء التراجع الملحوظ لأسعار الطاقة بدفع تراجع أسعار الكهرباء بأكثر من 36% على أساس سنوي.

أما باستثناء بنود الطاقة، فقد سجلت أسعار المنتجين نمواً طفيفاً بنسبة 0.2% وهو الأدنى منذ ثلاثة سنوات.

أيضاً، فقد تراجعت أسعار الغاز الطبيعي التي تُباع لمختلف شرائح المستهلكين بنسبة 29.6%. إضافة إلى ذلك، فقد سجلت العديد من السلع تراجعات ملحوظة برقم مزدوج سواء الأخشاب والمعادن وأطعمة الحيوانات. في مقابل ذلك، فقد شهدنا زيادة ملحوظة برقم مزدوج على أساس سنوي أيضاً لأسعار مواد البناء وبعض أنواع الأطعمة.

يبدو أن هذه الأرقام مشجعة وقد تعزز التوقعات باستمرار تراجع التضخم نحو مستهدفاته. في مقابل ذلك، فإن استمرار الارتفاع في أسعار السلع الرأس مالية قد يبطء هذا التراجع في التضخم بعض الشيء، حيث ارتفعت بنسبة 4.4% على أساس سنوي وذلك بضغط ارتفاع أسعار الآلات والمركبات والقاطرات.

فيما جاءت أرقام أسعار المنتجين اليوم تاليةً لأرقام مؤشر أسعار المستهلك لمنطقة اليورو والتي شهدت ثباتاً مقارنة مع القراءات السابقة وذلك بعد جملة من الأرقام الاقتصادية والتي توحي إلى المزيد من الثقة في اقتصاد منطقة اليورو وقدرته على الانتعاش والعودة إلى النمو. كما جاءت بيانات اليوم بعد أقل من أسبوع من أرقام مؤشر أسعار مبيعات الجملة (WPI) والتي سجل أسرع وتيرة تراجع منذ مايو الفائت وذلك بنسبة 0.7% على أساس شهري.

في أسواق السندات، فقد سجلت عوائد السندات الحكومية الأوروبية لأجل عشرة أعوام بعض الارتفاعات على ضوء بيانات اليوم لتسجل مستوى 2.614% في ذروة الارتفاعات عند حوالي الساعة 8:30 صباح اليوم، فيما عادت إلى التراجع إلى مستوى 2.587% لاحقاً.

أما هذا الأسبوع فننتظر جملة من تصريحات مسؤولي البنك المركزي الأوروبي وعلى رأسهم Christine Lagarde. كما تترقب الأسواق عدد من البيانات الأولية لمؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمية لدول منطقة اليورو والتي ستساعد أيضاً في القاء المزيد من الضوء على اتجاهات استعادة النمو لاقتصاد المنطقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقعات EUR/USD مع تحسن مزاج المخاطرة في الأسواق

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com ٢٦ يوليو ٢٠٢٤ ...

كركي : زيادة قيمة معاينات الأطباء المتعاقدين مع الصندوق

بتاريخ 6/9/2023، وعلى ضوء زيادة الحدّ الأقصى الخاضع للإشتراكات في فرع ضمان المرض والأمومة إلى ...

الوكالة الأميركية للتنمية الدولية تطلق أول تحالف للمراكز المهنية في لبنان مع أعضاء من عشر مؤسسات تعليم عالي

أطلق برنامج تنمية قدرات التعليم العالي التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية أول تحالف للمراكز المهنية ...