87 مرشحًا من مبادرة “أبطال في معالجة التلوث الناجم عن المواد البلاستيكية” يمضون قدما في اتفاقيات التعاون

في مواجهة التحدي المتمثل في التلوث الناجم عن المواد البلاستيكية، من المهم الاعتراف ودعم وتحفيز أولئك الذين يساهمون بحلول مبتكرة لمكافحته، وبهذه الروح، أطلق مشروع دعم المياه والبيئة الذي يموله الاتحاد الأوروبي، بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط (UfM) وخطة عمل البحر المتوسط لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP/MAP)، في ربيع عام 2023، دعوته إلى “الأبطال” لمنع التلوث البلاستيكي في البحر المتوسط”، وبعد عملية تقييم واسعة النطاق، تم اختيار 87 من أصل 109 متقدمين ليتم اعتبارهم أبطالًا مرشحين.

يعكس تنوع الالتزامات التي تعهد بها المرشحون الأبطال مجموعة كبيرة من الحلول المبتكرة التي تعمل الجهات الفاعلة في منطقة البحر المتوسط على حشدها ضمن سياقاتها المحلية. فى وصف لعدد قليل منها:

الحوكمة ذات الصلة: التطوير التشاركي لمواصفات قطاع إعادة تدوير البلاستيك ومنتجات التعبئة والتغليف البلاستيكية؛ خطط الحكم المحلي للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة في المتنزهات الطبيعية واالمحميات.

المنتج/الطريقة/التكنولوجيا: إحياء البدائل التقليدية غير البلاستيكية للتغليف؛ الحد من استخدام المواد البلاستيكية في مصايد الأسماك، وتربية النحل، وتخزين المواد الغذائية؛ استخدام النفايات البلاستيكية في قطاع البناء بما في ذلك الدروع الإشعاعية في المستشفيات وأعمدة إنارة الشوارع وما إلى ذلك.

تحسين جمع النفايات: استخدام الرقمنة لجمع النفايات البلاستيكية الشفافة، وربط المنتجين وجامعي النفايات وصناعات إعادة التدوير (المنضمة أيضًا تحت الحوكمة)؛ زيادة كفاءة القائمين بإعادة التدوير (تحديث/توسيع البنية التحتية، زيادة معدلات التجميع/إعادة التدوير، وما إلى ذلك).

كما تم اقتراح العديد من مبادرات التثقيف والتوعية العامة. ومن المثير للاهتمام أن الدعوة، من بين أمور أخرى، حشدت أيضًا الشراكات بين الشمال والجنوب ونقل الحملات والأساليب الناجحة إلى بلدان ومجتمعات جديدة.

إن توقيع اتفاقيات التعاون بين مشروع WES والأبطال المرشحين (المستمر حاليًا) يضفي الطابع الرسمي على نية هؤلاء المرشحين للوفاء بالتزاماتهم بحلول صيف عام 2024، وسيحصل أولئك الذين نجحوا في الوفاء بالتزاماتهم على اللقب الفخري “بطل معالجة التلوث من المواد البلاستيكية” من قبل الاتحاد الأوروبي والاتحاد من أجل المتوسط وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة/خطة عمل البحر المتوسط، تقديراً لتفانيهم ومساهمتهم في أحد التحديات الأكثر إلحاحاً التي تواجهها المنطقة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كركي : تمديد استفادة السائقين العموميين  من تقديمات الضمان حتى 30/6/2024

في شهر أيّار من العام الماضي، وبناءً على قرار معالي وزير الداخلية والبلديات، أعطى مدير ...

حبيب يهنّئ القائم بالأعمال الكويتي ويشكره على دعم الصندوق العربي

زار رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب القائم بأعمال السفارة الكويتية في ...

نشاط لـ Green USEK في المدرسة الأنطونية عجلتون للتوعية حول التنوّع البيولوجي وأهمية الطيور

نظّمت Green USEK في جامعة الروح القدس- الكسليك نشاطًا فريدًا من نوعه يتعلّق بالتوعية حول ...