إكبا يكشف النقاب عن تحالف النساء من أجل العمل المناخي خلال مؤتمر الاطراف كوب 28

تم الإعلان عن التحالف الجديد بحضور معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة وسعادة رزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لدى مؤتمر الأطراف (كوب 28)

· تحالف النساء من أجل العمل المناخي يهدف للوصول إلى قاعدة عضوات من مليون إمرأة بحلول 2050

أعلن المركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا) اليوم عن إطلاق الاتحاد النسائي للعمل المناخي )WACAA( خلال فعاليات يوم المساواة بين الجنسين في مؤتمر الأطراف (كوب28).

وأقيم الحفل الرسمي رفيع المستوى بقيادة سعادة رزان المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لدى مؤتمر الأطراف (كوب 28) ورئيسة مجلس إدارة إكبا، وحضور معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة في جناح دولة الإمارات العربية المتحدة بالمنطقة الزرقاء في إكسبو دبي.

ويأتي إطلاق تحالف النساء من أجل العمل المناخي إدراكاً للدور المحوري للنساء في قطاع الزراعة في الدول النامية. كما أنه يهدف إلى تمكين وزيادة مساهمة النساء في العمل المناخي. وقد أُعِدّت هذه المبادرة خصيصاً لتزويد النساء العاملات في مجال الزراعة بمزيد من الفرص والمهارات والموارد من خلال حشد جهود الشركاء لمعالجة قضايا المساواة بين الجنسين على مختلف المستويات.

ومن جانبها، قالت معالي مريم المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة: “بينما تشكل النساء 43% من القوى العاملة في قطاع الزراعة العالمي، فإنهن يواجهن العديد من الصعوبات والتحديات عندما يتعلق الأمر بالمهارات والمدخلات والموارد في وقت ليس لهن أي مساهمة في عمليات اتخاذ القرار. ولذلك فإن عدم المساواة بين الجنسين لا يؤثر على النساء فحسب، بل إن له تأثيرات اجتماعية واقتصادية. ومن خلال معالجة الفجوة بين الجنسين وتمكين النساء، يمكننا ان نقلّل من الجوع ونعزز النمو الاقتصادي والصمود في وجه

التغير المناخي. ولذلك، يسعدنا أن نرى أن تحالف النساء من أجل العمل المناخي يحمل هدفاً طموحاً يتمثل في دعم المرأة في القطاع الزراعي وقيادة العمل المناخي على مستوى العالم”.

قالت سعادة رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة للمناخ لدى مؤتمر الأطراف (كوب 28) ورئيسة مجلس إدارة إكبا: “الهدف من تأسيس تحالف النساء من أجل العمل المناخي واضح وضروري، حيث إنه يتمثل بتوحيد جهود القيادات النسائية والعلماء وصانعات السياسات والباحثات والمزارعات والمؤسسات والذين يسعون جميعاً الى تحقيق المساواة بين الجنسين والتخفيف من تأثير تغير المناخ على الزراعة”.

ومن جانبها، قالت الدكتورة طريفة الزعابي، المدير العام للمركز الدولي للزراعة الملحية (إكبا): “تتماشى مبادرة تحالف النساء من أجل العمل المناخي مع هدف إكبا المتمثل في تعزيز مشاركة المرأة في التنمية المستدامة والأمن الغذائي والعمل المناخي. كما يتوافق مع رسالتنا المتمثلة في تطوير قدرات المرأة في جميع أنحاء العالم لجعل أنظمة الأغذية الزراعية أكثر مرونة واستدامة في مواجهة التغير المناخي. وإننا ندعو جميع المؤسسات والشركاء الذين يعملون من أجل تحقيق المساواة بين الجنسين للانضمام إلى التحالف والمساهمة في جهودنا الجماعية “.

ويهدف تحالف النساء من أجل العمل المناخي إلى جمع القيادات النسائية والعلماء وصناع السياسات والشركاء الآخرين من أجل وضع ودعم سياسات وتدابير وبرامج ومبادرات إيجابية. كما يوفر الاتحاد منصة لدعم المساواة بين الجنسين والاطلاع على أفضل الممارسات والرؤى حول مشاركة المرأة في العلوم والابتكار والزراعة. والأهم من ذلك، يوفر التحالف فرصا جديدة للنساء لتعزيز مساهمتهن في السياسات وصنع القرار بغية دعم قدرتهن على مواجهة تأثير تغير المناخ على الزراعة.

ويستهدف تحالف النساء من أجل العمل المناخي الوصول إلى مليون إمرأة بحلول عام 2050، من المزارعات والعلماء ورائدات الأعمال في الزراعة من خلال أربعة محاور رئيسية تشمل: “تطوير المهارات ونقل المعرفة”، “حشد التمويل”، “السياسات والمناصرة “، و”التواصل والتعاون”.

إن المؤسسات المهتمة مدعوة إلى الانضمام إلى المبادرة من خلال تأييد التعهد بدعم المرأة في الزراعة عبر مساهماتهم في المحاور الأربعة في الموقع الالكتروني: alliance.org-www.wacaa

ولدى إكبا التزام طويل الأمد بتمكين القيادات النسائية والمزارعين والعلماء في مجال الزراعة. وعلى مدى أكثر من عقدين من الزمن، نفذ إكبا مجموعة من المبادرات لدعم المرأة في مجالات العلوم والسياسات والزراعة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسهم الأوروبية قرب أعلى مستوياتها

تحليل السوق التالي عن مهند الطنيجي، مؤسس مركز ويلث للتدريب  ومؤسس شركة Matrix لتطبيقات الذكاء ...

الدولار الأمريكي يشهد أداء محدوداً قبل بيانات الأسبوع المقبل

التعليقات التالية حول الأسواق عن وائل مكارم، كبير إستراتيجي السوق – منطقة الشرق الأوسط وشمال ...

الابيض افتتح قسم العلاج النهاري لمرضى السرطان في المستشفى التركي في صيدا: الدولة مستمرة في القيام بواجباتها

أعلن وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض أن الدولة مستمرة في القيام بواجباتها تجاه أهلها ...