الدولار/الين الياباني: يلامس أعلى مستوياته في ظل تباين سياسات البنوك المركزية

تحليل سوق لليوم عن رانيا جول، محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com

٢٧ يونيو ٢٠٢٤

انخفض زوج الدولار /الين الياباني خلال التعاملات الصباحية اليوم الخميس إلى منطقة 160.4، بعد أن ارتد السعر من أعلى مستوى له منذ عام 1986، في أعقاب الفارق الكبير في أسعار الفائدة بين الولايات المتحدة واليابان. وكان بنك اليابان(BoJ) مترددًا في تقديم خطة مفصلة لخفض مشتريات السندات الحكومية.

وفي المقابل، أشارت التعليقات المتشددة الأخيرة من مسؤولي الفيدرالي إلى أن البنك المركزي الأمريكي ليس في عجلة من أمره لبدء اجراءات خفض أسعار الفائدة وسط اقتصاد لا يزال مرنًا. تزامناً مع الموجة الصعودية الأساسية لأسواق الأسهم العالمية، مما يتسبب بضعف الين الياباني الذي يعتبر ملاذًا آمنًا ويكون بمثابة دعم صاعد لزوجUSD/JPY.

ومن وجهة نظري سيبقى المستثمرون في حالة تأهب وسط توقعات بأن السلطات اليابانية قد تتدخل في الأسواق لدعم الين. بعد أن أكد نائب وزير المالية الياباني ماساتو كاندا أن الحكومة مستعدة لاتخاذ الإجراءات المناسبة إذا كان للتقلبات المفرطة في أسعار العملة تأثير سلبي على الاقتصاد الياباني. وإضافة إلى ذلك، فإن بيانات مبيعات التجزئة المرتفعة من اليابان، والتي ارتفعت بمعدل 3% على أساس سنوي في مايو، تقدم بعض الدعم للين وتدفع إلى جني الأرباح على زوج الدولار /الين الياباني.

وقد يتراجع الزوج بسبب العزوف عن المخاطرة أوالتدخل اللفظي الياباني، مما يدعم قوة الين الياباني. وأعتقد أن التركيز الآن سيكون على تدخل حكومة اليابان المحتمل في سوق العملات والبيانات الأمريكية. وفي الوقت نفسه، لا يزال بنك اليابان غير واضح بشأن متى وكيف وما إذا كان سيخفض برنامج شراء الديون.

وفي الوقت نفسه، أعتقد أن مؤشر DXY  للدولار الأمريكي أصبح أقوى بدعم من انخفاض قيمة الين الياباني. أما العملة ذات الوزن الثقيل الآخر في السوق، وهي اليورو، فلتساعد أيضًا في دعم الدولار خاصة مع تزايد حالة عدم اليقين قبل الانتخابات الفرنسية المبكرة يوم الأحد وتدهور ثقة المستهلك الألماني بشكل أكبر. كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 4.3%. وأظهر بيع سندات مدتها خمس سنوات بقيمة 70 مليار دولار علامات على الطلب القوي. وسجل الدولار أعلى مستوى له منذ نوفمبر الماضي على الرغم من أن هذا الارتفاع يبدو مبالغًا فيه بعد البيانات الاقتصادية الأخيرة.

وفي اجتماع السياسة النقدية الأخير، قال محافظ بنك اليابان كازو أويدا إن المسؤولين قرروا تأجيل خطط خفض شراء السندات ورفع أسعار الفائدة حتى اجتماع يوليو. كما أعرب أيضًا عن مخاوفهم تجاه توقعات التضخم بسبب الضعف الشديد في الين الياباني، مما جعل الصادرات اليابانية قادرة على المنافسة في السوق العالمية وزيادة تكاليف الاستيراد. بمثابة عواقب لضعف الين الياباني ويمكن أن تؤدي إلى ارتفاع التضخم في الاقتصاد. وبرأيي يمكن أن نرى مستويات وقمم جديدة لزوج الدولار/ الين في المدى المتوسط.

التحليل الفني لـ أسعار الين الياباني (USD/JPY):

على الرسم البياني اليومي من المرجح أن يكون أي انخفاض للزوج فرصة للشراء واستهداف المستوى المهم 160.00. يتبع ذلك نقطة كسر الدعم عند 159.75، والتي تحولت الآن إلى دعم، وأدناه يمكن لزوج دولار/ين أن يمدد الانخفاض التصحيحي أكثر نحو الدعم العنيد عند 159.00.

وفي سيناريو آخر، يمكن أن يكون أعلى مستوى خلال عدة عقود، حول المنطقة 160.85-160.90، بمثابة مقاومة رئيسية. وسيؤدي اختراقها إلى استهداف مستوى 161.00 وأكثر في المدى المتوسط.

usdjpy-h4-xs-fintech-ltd-usd-jpy-27-6-2024 (1)

الرسم البياني لأسعار الين الياباني (USD/JPY ) – منصة XS.com MT4

وفنياً يتحيز زوج  USD/JPY صعودًا بعد أن تجاوز المقاومة الرئيسية عند 160.00 للمرة الثانية منذ 29 أبريل، عندما سجل الزوج أعلى مستوى  له منذ بداية العام حتى اليوم عند 160.32. وقد أدى هذا إلى إثارة المخاوف من أن السلطات اليابانية أو بنك اليابان قد يتدخل لوقف انخفاض قيمة الين.

ويبقى الزخم ايجابياً في الوقت الحالي، خاصة مع وجود مؤشر القوة النسبية(RSI) في ظروف ذروة الشراء. وقوة الاتجاه الصعودي، لكن هذه المستويات تعتبر خطيرة على المدى القريب حيث أنها تنبئ بحدوث تصحيح هابط ربما يكون عميق بعض الشيء في المدى القريب.

وستكون المقاومة التالية هي المستويات الرئيسية عند 161.00، و162.00، قبل اختبار أعلى مستوى تاريخي في نوفمبر 1986 عند 164.87، يليه أعلى مستوى في أبريل من نفس العام عند 178.

وعلى العكس من ذلك، إذا انخفض الدولار الأمريكي/الين الياباني إلى ما دون 160.00، فسيكون الدعم الأول هو أدنى مستوى ليوم 24 يونيو عند 158.75، يليه الدعم الرئيسي عند 157.82. وبمجرد تجاوز هذه المستويات، ستكون الأهداف التالية هي الدعوم عند 157.53، ثم 157.24 في المدى القريب والمتوسط.

مستويات الدعم: 160.30 – 159.90 – 159.43

مستويات المقاومة: 161.00 – 161.25 – 161.80

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الذهب يستمر في التصحيح مع بعض القوة للدولار مع ترقب المزيد من التصعيد في الشرق الأوسط

تحليل الأسواق لليوم عن سامر حسن، محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط ...

أداء مختلط لأسواق الأسهم الخليجية وسط أرباح قوية في الربع الثاني

تحليل الأسواق لليوم عن جورج خوري، المدير العالمي لقسم الابحاث والتعليم لدى CFI ١٩ يوليو ...

مذكرة تفاهم بين جمعية الصناعيين ومرفأ بيروت 

تقضي بتوفير معاملة تفضيلية للصناعيين المنتسبين  وقّعت جمعية الصناعيين اللبنانيين ممثلة برئيسها سليم الزعني مع ...