سعر الغاز الطبيعي وسط انقطاع الإمدادات في الشرق الأوسط: تحديات وفرص مستقبلية

تحليل الاسواق اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط فيXS.com

20 أكتوبر 2023

انخفضت أسعار الغاز الطبيعي هذا الأسبوع فحالياً يتم تداول الغاز الطبيعي بسعر 3.26 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، حيث كانت إمدادات الغاز نحو أوروبا أعلى من المتوسط على الرغم من إغلاق استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي عبر مصر. ومع امتلاء خزانات الغاز الأوروبية حتى 85%، يبدو أن منطقة الاتحاد الأوروبي مستعدة لمواجهة الفترة الأولى من درجات الحرارة الباردة قبل حلول فصل الشتاء. وحتى مع وجود التوترات الجيوسياسية المهددة بالتوسع في الشرق الأوسط، يبدو أن أحد أكبر مصادر الطلب على الغاز الطبيعي في العالم والمتمثل في أوروبا لديه القدرة على الاكتفاء لفترة طويلة.

وفي الوقت نفسه، تم تداول مؤشر الدولار الأمريكي (DXY) بتذبذب عالي وعدم استقرار، حيث تدعم التوترات الجيوسياسية في فلسطين تدفق السيولة إلى أصول الملاذ الآمن. ومن ناحية أخرى، ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى أعلى مستوياتها في منذ سنوات مع تجاوز سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات فوق 5٪ عند نقطة واحدة. والقاعدة الأساسية في الأسواق المالية هي أن العائد فوق 5٪ هو نقطة تحول حيث تبدأ العائدات المرتفعة على السندات والأوراق المالية في الإضرار بالاقتصاد وقد تسبب ضررًا في شكل ركود في المستقبل القريب، مما يتسبب في ضعف قوة الدولار الأمريكي.

وأعتقد أن محركات السوق التي تتحكم في أسعار الغاز الطبيعي هي الأحداث المتصاعدة في منطقة الشرق الأوسط حالياً، حيث تظهر أحدث البيانات الصادرة عن هيئة الموانئ المصرية أن سفن الغاز الطبيعي المسال تغادر الموانئ وعلى متنها حمولات جزئية فقط من الغاز الطبيعي المسال بسبب إغلاق حقول الغاز في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ومع تصاعد وتيرة القصف الليلي في دول الشرق الأوسط وإسقاط طائرات بدون طيار من قبل حاملة عسكرية أميركية، فمن الممكن أن تنجر الولايات المتحدة إلى الحرب، وهو ما قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الغاز في الأمد القريب.ووفقاً لتقديرات معهد اقتصاديات الطاقة في اليابان  (IEEJ)، فإن العالم سيحتاج إلى 7 تريليون دولار لضمان وجود إمدادات كافية من الغاز حتى عام 2050.

وتترقب الأسواق اليوم بعض البيانات المهمة بالإضافة إلى الأخبار الجيوسياسية وتطورات الصراع في الشرق الأوسط فمن المقرر أن يتم نشر تقرير بيكر هيوز للتنقيب عن الغاز هذا المساء قرابة الساعة 17:00 بتوقيت جرينتش. وتجدر الإشارة إلى أن الرقم السابق كان 117، وهو لا يزال بعيدًا جدًا عن الرقم المرتفع البالغ 167 في عام 2022، ولم يتم تحديد أي توقعات للأسواق ومن رأي أن هذه البيانات ستؤثر على الأسواق بقوة بحلول نهاية اليوم والاغلاقات الأسبوعية للغاز الطبيعي والأصول الأخرى.

التحليل الفني لـ أسعار الغز الطبيعي (XNG/USD):

لا يزال الغاز الطبيعي مرتفعا بأكثر من 25% منذ بدء الحرب في غزة. ومع اقتراب حلول فصل الشتاء، أتوقع أن تتزايد التقلبات في الأسعار فيمكن أن تتراجع أسعار الغاز بقوة حتى تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض ويدخل فصل الشتاء فعلياً، كما ستتأثر الأسعار بارتفاع المخاطر بسبب التوترات في الشرق الأوسط خلال فترة الشتاء وأتوقع أن يرتفع الطلب على الغاز الطبيعي والمشتقات النفطية بشكل كبير مما سيتسبب بحركة أسعار غير معتادة في الأسواق.

كما أتوقع مع العناوين الجيوسياسية الحالية وحركة السعر الفنية على الرسم البياني اليومي أن تحدث دائمًا تقلبات حادة في المدى القريب والمتوسط. فلا توجد أي مستويات مقاومة هامة أمام ارتفاع السعر باستثناء مستوى 3.65 دولار وهو قمة 17 يناير، وفي حال اختراقها واثبات أعلاها فستبدأ الأسعار على الأغلب ارتفاعها نحو أعلى مستوى لعام 2023 بالقرب من 4.3080 دولار.

Image

الرسم البياني لأسعار (XNG/USD) – منصة MT4 من شركة XS.com

ومن وجهة نظر فنية سلبية أخرى يُعتبر سناريو الهبوط فاعلاً في حال فشلت قناة الاتجاه في العمل كدعم بالقرب من 3.37 دولار وبقي اسعار ثابتاً أدناها وحقق اغلاق أسبوعي أق منها. وهنا يمكن أن تنخفض أسعار الغاز الطبيعي لفترة وجيزة إلى 3.07 دولار وهو دعم قمة منتصف أغسطس تقريبًا. فإذا تحول الانخفاض أدناها إلى اتجاه رئيسي، فقد تنخفض الأسعار إلى ما دون 3 دولارات نحو منطقة بالقرب من المتوسط ​​المتحرك البسيط لمدة 55 يومًا عند 2.98 وحدة.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدولار مقابل الين: الأسباب وراء الزخم الجديد عند 157,50!

تحليل اسواق  اليوم عن رانيا جول محلل أسواق في الشرق الأوسط في XS.com يواصل زوج USD/JPY ارتفاعه بالقرب من 157.50 خلال التعاملات المبكرة اليوم الاثنين. حيث يوفر الموقف المتشدد من بنك الاحتياطي الفيدرالي ...

سفير ساحل العاج خلال استقباله رئيس مجموعة أماكو علي العبد لله: تطوير العلاقات المشتركة مع لبنان على رأس الأولويات

قال سفير ساحل العاج في لبنان كريستوف كواكو إن تطوير العلاقات مع لبنان هو على ...

السفارة الهندية تحيي “اليوم العالمي العاشر لليوغا” بالتعاون مع وزارة الثقافة في طرابلس

رعى وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ممثلًا بالناشطة في مجال اليوغا وعضو اللجنة الرياضية ...