البيتكوين تواصل مكاسبها اليوم مع ارتفاع بنسبة 2,5% بعد مع المزيد من المعنويات الإيجابية في الأسواق

تحليل سوق العملات عن سامر حسن محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com

24أكتوبر 2023
واصلت البيتكوين سلسلة مكاسبها لتبلغ مستوى 35157 دولاراً عند حوالي الساعة 2:30 صباح اليوم بتوقيت غرينيتش وذلك قد بلغت أعلى المستويات منذ مايو الفائت. فيما انعكست هذه المكاسب وعادت البيتكوين إلى مستوى 33783 عند حوالي الساعة 7:15 صباحاً. مع ذلك، فلا تزال البيتكوين مرتفعة بحوالي 2.5%. فيما دفعت هذه الارتفاعات مكاسب سوق العملات المشفرة عموماً، حيث لامست الايثريوم مستوى 1850 دولاراً لأول منذ أغسطس إضافة إلى سولانا التي تجاوزت مستوى 32 دولاراً في ذروة ارتفاعات الأمس.

جاءت مكاسب البيتكوين وسط حالة التفاؤل السائدة في الأسواق حول إمكانية إطلاق الصناديق المتداولة للبيتكوين الفورية قريباً. وفي جديد هذه التطورات، فقد تم إدراج صندوق iShares Bitcoin Trust، الذي ستديره BlackRock، على قوائم شركة المقاصةDepository Trust & Clearing Corporation (DTCC) وقد حمل الصندوق الرمز IBTC.

فيما لن يعني هذا الإدراج في DTCCأن الصندوق قد تم إطلاقه فعلاً أو أن ذلك سيتم حتماً. إلا أنه قد يبدو في إطار تحضيرات BlackRockلإطلاق الصندوق قريباً وسط ما قد يبدو تفاؤل أكبر مديري الأصول في العالم حول إمكانية الحصول على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) في نهاية المطاف.

تأتي هذه الاخبار بعد تقارير سابقة عن عدم نية SECلاستئناف حكم المحكمة القاضي بإرغام الهيئة على إعادة النظر في قرارها برفض تحويل Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) إلى صندوق متداول للبيتكوين الفورية. في حين دفعت هذه الأنباء الخصم من صافي أصول GBTCإلى حوالي 11% يوم الجمعة الفائت وهي أدنى المستويات التي لم نراها منذ العام 2021، وذلك وفق البيانات المقدمة من قبل YCharts.

يبدو أن جملة هذه الاخبار قد دفعت إلى أكبر عمليات التصفية للمراكز البيعية هذا العام. حيث قد تم تصفية ما يزيد عن 161 مليون دولاراً من المراكز البيعية للبيتكوين يوم أمس إضافة إلى حوالي 36 مليون دولار اليوم حتى تاريخ الكتابة. فيما قد تم تصفية حوالي 177 مليون دولاراً من المراكز البيعية خلال فترة 24 ساعة الماضية، وذلك وفق البيانات المقدمة من CoinGlass.

فيما أن تصفية المراكز البيعية قد يدفع إلى المزيد من الارتفاعات مع قيام البائعين بتغطية مراكزه البيعية عبر القيام بشراء المزيد من البيتكوين.

وسط هذه المعنويات أيضاً، ووفق البيانات المقدمة من CoinShares، فقد شهدنا استمرار صافي التدفقات الموجبة إلى المنتجات المرتبطة بالعملات المشفرة للأسبوع الرابع على التوالي وذلك بحوالي 66 مليون دولاراً. في حين استحوذت البيتكوين على الجزء الأكبر من هذه التدفقات بحوالي 55 مليون دولاراً وبذلك قد تكون حقق صافي تدفقات بحوالي 315 مليوناً منذ بداية العام. كما قد تقلصت صافي التدفقات إلى المنتجات التي تراهن على تراجع سعر البيتكوين من 23 إلى حوالي 1.7 مليون دولاراً خلال الأسبوع الفائت.

في المقابل، أرى أن هذه الارتفاعات السريعة للبيتكوين مبالغ بها بعض الشيء. حيث لا تزال المراكز البيعية هي المسيطرة على مجمل المراكز المفتوحة للبيتكوين. وذلك عند 52.16% وبحوالي 6 مليار دولار مقابل 5.53 ملياراً للمراكز الشرائية.

كما أن الصناديق لم تطلق ولا نمتلك دليلاً مباشرة على إمكانية موافقة SECعليها والتي لا تزال هي بدورها تمتلك المزيد من الفرص للمماطلة وتأجل البت في طلبات مدراء الأصول. إضافة إلى أن المخاوف التنظيمية والتشريعية لا تزال تغييم على هذا السوق ولا أرى فرصاً قريبة لتبديد هذه المخاوف مع استمرار المعارك القضائية. تذكر أيضاً أنه في الأيام السابقة التي كانت البيتكوين تتداول أعلى مستوى 35000 دولاراً كانت قبل الانهيارات في العديد من كبرى الشركات العاملة في القطاع والتي تسببت بانهيار ثقة المتعاملين وهي مخاوف لا تزال قائمة إلى الأن برأيي.

وعليه، فإن الحديث عن المزيد من الارتفاعات الخيالية للبيتكوين نحو 100,000 دولاراً أو أكثر، باستغلال الارتفاعات الأخيرة وحالة المعنويات السائدة، يجب أن يكون مسؤولاً ويستند إلى الأدلة الموضوعية. فحتى مع إطلاق تلك الصناديق، فلا أرى ما يؤكد توجه المستثمرين المؤسسين أو حتى الأفراد لضخ أموالهم في تلك الصناديق. سوق العملات المشفرة أمامه الكثير ليقوم به ليتمكن من استعادة ثقة المتعاملين أو كسب ثقة المستثمرين المؤسسين وحتى كمأنة مخاوف والإجابة على تساؤلات منتقدي هذه التكنولوجيا.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بارقة أمل للطلاب والشركات العربية بالرغم من الظروف الصعبة:

عرب ستار باك تكرم الفائزين في مصر في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة، تمنح “عرب ...

استبيان ” بيت.كوم” و” يوجوف”: 46% من الموظفين في الشرق الأوسط يفضلون تأسيس أعمالهم الخاصة

· بدأ 45٪ من رواد الأعمال مشاريعهم التجارية الخاصة خلال السنوات الخمس الماضية بسبب حالة ...

أبوغزاله رئيسا لمجلس أمناء الشبكة العربية للإبداع والابتكار

أعلنت الشبكة العربية للإبداع والابتكار اختيار مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله العالمية، الدكتور طلال أبوغزاله، ...